مكاسب مصر من استراتيجية الملكية الفكرية الوطنية.. البحث العلمى: لها مردود اقتصادى مباشر وسريع.. القومى للملكية الفكرية: تشجع الاستثمار الأجنبي.. منى يحيى: مصر من أكبر الدول المسجلة لبراءات الاختراع بالمنطقة

الخميس، 22 سبتمبر 2022 12:27 ص
مكاسب مصر من استراتيجية الملكية الفكرية الوطنية.. البحث العلمى: لها مردود اقتصادى مباشر وسريع.. القومى للملكية الفكرية: تشجع الاستثمار الأجنبي.. منى يحيى: مصر من أكبر الدول المسجلة لبراءات الاختراع بالمنطقة د.محمود صقر
كتب رامى محيى الدين - أحمد عرفة - أحمد قنديل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مكاسب عديدة تجنيها مصر بعد انطلاق استراتيجية الملكية الفكرية الوطنية، حيث علق الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، على انطلاق استراتيجية الملكية الفكرية الوطنية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، معربًا عن سعادته بخطوة تبني مصر هذه الاستراتيجية بحضور المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وقال صقر خلال تصريحات تليفزيونية عبر برنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، إن هذا رسالة مهمة موجهة للعالم والشركات التكنولوجية في جميع الانحاء، أن مصر دولة تحترم حقوق الملكية الفكرية، لافتًا إلى أن هذا يساهم في جذب الاستثمارات التكنولوجية.

وأضاف، هذا سيكون له مردود اقتصادي مباشر وسريع، مشيرًا إلى أن الرسالة الموجهة للعالم تتضمن أن مصر مجال آمن للاستثمار التكنولوجي والابتكارات محمية بحكم القانون وأن مصر دولة تحترم الحقوق، ما يعود على التنمية الاقتصادية بالإيجاب.

فيما قال الدكتور ياسر جاد الله، عميد المعهد القومى للملكية الفكرية بجامعة حلوان، إن كل ما يخرج من العقل البشرى من أفكار وإبداع  هو ملكية فكرية، وبالتالي تكون لديه حقوق ملكية فكرية عليه.

وأضاف عميد المعهد القومى للملكية الفكرية بجامعة حلوان، خلال برنامج التاسعة، المذاع على القناة الأولى، أن الدولة تعطى له هذه الحقوق من أجل حماية حقوق المبدع ولا يتم الاعتداء عليها.

وأوضح عميد المعهد القومى للملكية الفكرية بجامعة حلوان، أن استراتيجية تعنى أن الدولة تضع خطة طويلة المدى على مستوى تنسيق بين كافة الوزارات المعنية وبالتالي يطلق عليها استراتيجية، مشيرًا إلى أن الملكية الفكرية قاسم مشترك بين جميع الوزارات، فكل المنتجات التي تتواجد بالأسواق بها ملكية فكرية وتحمل خصائص وسمات معينة.

ولفت عميد المعهد القومى للملكية الفكرية بجامعة حلوان، إلى أن الملكية الفكرية تستحق أن يوضع لها استراتيجية قومية على مستوى الدولة لعمل تنسيق بين الوزارات المعنية بما يخدم مصالح الدولة الاقتصادية، مشيرا إلى أن الملكية الفكرية تشجع على الاستثمار الأجنبي وتدفع عجلة النمو الاقتصادى.

بدورها قالت الدكتورة منى يحيى، رئيس مكتب براءات الاختراع في مصر، إن استراتيجية الملكية الفكرية أطلقت  بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لكي تستفيد القاهرة من الملكية الفكرية بصورة مماثلة للدول التي تقدمت اقتصادياً.

وتابعت "يحيى"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأربعاء، أن الاستراتيجية عبارة عن عمل جماعي من كافة جهات الدولة، مشيرة إلى أن الاستراتيجية تهدف لإعداد حوكمة للبنية الأساسية، وتجميع كافة الكيانات التي تقوم على حماية حقوق المليكة الفكرية في جهاز وطني واحد.

ولفتت إلى أن الجهاز الجديد الخاص بالحفاظ على الملكية الفكرية، سيكون داعم للمبدعين والمبتكرين، من خلال حماية حقوقهم، وهذا من شأنه أن يزيد جذب الاستثمارات، مشيرة إلى أن استراتيجية حماية الحقوق الملكية الفكرية، ستحمي الكثير من القطاعات مثل التعليم.

وأشارت إلى أن مصر من أكبر الدول المسجلة لبراءات الاختراع في المنطقة العربية، بسبب وجود الكثير من الجامعات والمراكز القائمة على البحث والابتكار والتطوير، مضيفة أن القاهرة في مصاف الدول العربية التي تسجل براءات الاختراع، وتقوم بتطبيق بعض هذه البراءات.

وتابعت رئيس مكتب براءات الاختراع في مصر، إلى أن استراتيجية حماية الملكية الفكرية تعمل على دعم وربط البحث العلمي بالصناعة، والمساعدة في تسويق منتجات الباحثين والمبتكرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة