البحث عن نفرتيتى.. هل يكتشف زاهى حواس مومياء الملكة قريبًا

الأحد، 18 سبتمبر 2022 04:53 م
البحث عن نفرتيتى.. هل يكتشف زاهى حواس مومياء الملكة قريبًا نفرتيتى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس إنه متأكد من أن المومياء التي يدرسها حاليًا ستكون للملكة نفرتيتي، ويقوم حواس الذي درس التاريخ المصري والتنقيب عن المقابر القديمة منذ عقود بالإعداد حاليًا لمعرض بعنوان "بنات النيل'' يركز على النساء في مصر الفرعونية، وأضاف حواس لصحيفة "الإندبندنت" الإسبانية: "أنا متأكد من أنني سأكشف عن مومياء نفرتيتي في غضون شهر أو شهرين".

وعاشت نفرتيتي واسمها الكامل نفرنفرو آتون نفرتيتي ، بين عامي 1370 و1330 قبل الميلاد تقريبًا وتزوجت من الفرعون إخناتون ، وكانت ملكة مصر القديمة في فترة ثراء كبير وكانت والدة توت عنخ آمون.

ويعتقد البعض أنه بعد وفاة زوجها حكمت نفرتيتي كملكة على الرغم من اختلاف علماء حول هذا الأمر لكن زاهي حواس ممن يعتقدون فيه.

وقال حواس: "ما زلت أبحث عن شيئين: قبر نفرتيتي وجسدها، أعتقد حقًا أن نفرتيتي حكمت مصر لمدة ثلاث سنوات بعد وفاة إخناتون تحت اسم سمنخ كا رع".

وبينما تم اكتشاف بقايا محنطة للعديد من الفراعنة وشخصيات مصرية قديمة مهمة ، لم يتم التعرف على نفرتيتي بعد.

وقال: "لدينا بالفعل حمض نووي من الأسرة الثامنة عشرة، من إخناتون إلى أمنحتب الثاني أو الثالث، وهناك مومياوتان لم يتم تسميتهما باسم KV21a و b، في أكتوبر سنتمكن من الإعلان عن اكتشاف مومياء عنخسين آمون ، زوجة توت عنخ آمون ، ووالدتها نفرتيتي، وهناك أيضًا في المقبرة KV35 مومياء صبي يبلغ من العمر 10 سنوات، إذا كان هذا الطفل هو شقيق توت عنخ امون وابن اخناتون ستحل المشكلة التي طرحتها نفرتيتي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة