اقرأ على الشاطئ.. 6 روايات بأقلام نسائية للسفر حول العالم.. تعرف عليها

الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 12:00 م
اقرأ على الشاطئ.. 6 روايات بأقلام نسائية للسفر حول العالم.. تعرف عليها كتاب على الشاطئ
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رشحت جائزة المرأة للرواية، 6 روايات من تأليف كاتبات، تمكنت من الوصول إلى القائمة الطويلة والقصيرة أو الفوز بجائزتها على مدار تاريخها، للقراءة فى فصل الصيف، من شأنها أن تمنح القارئ تذكرة سفر للاستمتاع بأشهر شواطئ العالم، حيث تمنح القارئ فرصة لاستكشاف قصص لأماكن مختلفة ونظرة ثاقبة على تاريخ ومجتمع وثقافة البلدان من جميع أنحاء العالم، من نيجيريا إلى المكسيك، ومن قبرص إلى سنغافورة.
 

رواية كيف اختفينا للكاتبة جينغ جينغ لي

وصلت هذه الرواية إلى القائمة الطويلة لجائزة المرأة للرواية 2020، ومن خلالها يسافر القارئ إلى سنغافورة، وتدور أحداثها فى أجواء تاريخية، وتحديدا أثناء احتلال سنغافورة في الحرب العالمية الثانية. 

وفى هذه الرواية يتابع القارئ قصة "وانغ دي"، الفتاة التى تبلغ من العمر سبعة عشر عامًا والتى أُجبرت على العمل كـ "امرأة ترفيه"، تقدم خدمات جنسية للجنود اليابانيين أثناء احتلال سنغافورة. ظهرت الحقيقة التاريخية لـ"نساء المتعة" في التسعينيات فقط، وتعرض "كيف اختفينا" قوة الخيال الحديث في تقديم قصص الماضي التي لا توصف. تأخذ رواية لي جزءًا منسيًا من التاريخ وتستخدمه لصياغة قصة مؤثرة وروية بشكل جميل.
 

رواية نصف شمس صفراء للكاتبة شيماماندا نغوزي أديشي

فازت هذه الرواية بجائزة المرأة للأدب لعام 2007، وهى تمنح قارئها فرصة للسفر إلى نيجيريا، وفى هذه الرواية تروي شيماماندا نغوزي أديتشي قصة حركة بيافران في أواخر الستينيات. حيث يتتبع القارئ قصة صبي المنزل الصغير، أوجو، وأولانا الذكية والجميلة، وريتشارد الإنجليزي الخجول. يتوازى الخلاف الداخلي والديناميكيات الأسرية المعقدة مع التوترات المتصاعدة للصراع السياسي مع انزلاق نيجيريا إلى حرب أهلية. وتعالج الكاتبة من خلال هذه الرواية قضايا العرق والطبقة والعنف في نقطة محورية في التاريخ النيجيري.

 

رواية جزيرة الأشجار المفقودة للكاتبة إليف شفق

وصلت هذه الرواية إلى القائمة القصيرة لجائزة المرأة لعام 2022، وهى تمنح القارئ فرصة السفر إلى قبرص، وفى هذه الرواية تتنقل إليف شفق بين لندن الحديثة وقبرص في سبعينيات القرن الماضي، حيث تروي قصة الحب والخسارة التي سببها العنف بين القبارصة الأتراك واليونانيين.

تعد الجزيرة مركزًا للقصة وتاريخها وسياستها وبيئتها متشابكة، مع أجزاء من الرواية ترويها شجرة تين مجسمة والتي تعد بمثابة شاهد على قصص قبرص. يستكشف الكتاب تأثير المفقودين بعد الصراع وأصداء العنف الذي يستمر عبر أجيال من العائلات.
 

رواية الحوت للكاتبة ميليسا برودر

وصلت هذه الرواية إلى القائمة الطويلة لجائزة المرأة لعام 2019، وتمنح قارئها فرصة للسفر إلى أمريكا، وفيها تنقل ميليسا برودر قرائها إلى لوس أنجلوس المشمسة. بعد أن انفصلت للتو عن صديقها، تسافر لوسي من فينكس إلى لوس أنجلوس، حيث تجلس كلبًا في منزل أختها الجميل بجانب الشاطئ. 

تتعرض حياة لوسي المليئة بالحب إلى مزيد من الفوضى عندما تقع في حب سباح تلتقي به بالقرب من البحر، مما أدى إلى نشوء علاقة أثبتت أنها أكثر تعقيدًا مما كان متوقعًا. الحوت قصة حب وشهوة. كتابة برودر المفعمة بالحيوية وروح الدعابة غير الموقرة تجعل القراءة ممتعة حقًا.
 

رواية لاكونا للكاتبة باربرا كينجسولفر

فازت هذه الرواية بجائزة المرأة للأدب لعام 2010، وهى تمنح القارئ فرصة للسفر إلى المكسيك، وفيها تضع باربرا كينجسولفر بطلها، هاريسون ويليام شيبرد، في قلب فترة حاسمة في التاريخ. في ثلاثينيات القرن الماضي في مكسيكو سيتي. وتغطي الرواية أرضية تاريخية وجغرافية شاسعة، وتتناول الثورة المكسيكية والكساد الكبير والحرب العالمية الثانية.

 

رواية المساء هو يوم كامل للكاتبة بريتا ساماراسان

وصلت هذه الرواية إلى القائمة الطويلة لجائزة المرأة للأدب لعام 2009، وهى تمنح القارئ فرصة للسفر إلى ماليزيا، حيث تحكي قصة عائلة راجاسيخرانس، وهي عائلة هندية ثرية في ماليزيا في ثمانينيات القرن الماضي. بينما نتعمق في حياة أفراد الأسرة، يتم الكشف عن الإساءات الخفية والتحيزات العنصرية، بينما يؤدي موت أم الأسرة إلى حلقة مفرغة من اللوم والخداع. تضع الرواية ديناميكيات الأسرة تحت المجهر وتضع حبكة معقدة وشخصيات متعددة الطبقات في إطار اجتماعي معقد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة