أشهر الجوائز للنساء.. ماذا قالت روث أوزيكى بعد فوزها بجائزة المرأة للخيال ؟

الجمعة، 17 يونيو 2022 06:00 ص
أشهر الجوائز للنساء.. ماذا قالت روث أوزيكى بعد فوزها بجائزة المرأة للخيال ؟ الكتاب الفائز
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبرت الكاتبة روث أوزيكى، عن سعادتها لفوز روايتها "كتاب الشكل والفراغ" بجائزة المرأة للخيال، فى دورتها لعام 2022، تعد من أشهر الجوائز الأدبية المخصصة للكاتبات، والتى أعلنت فى حفل شهدته العاصمة البريطانية.
 
وقالت روث أوزيكى: "عندما كنت طفلة، كنت أتحدث عن الأشياء كما لو كانت شبه عاطفية، وحتى الآن أفكر في القصص التي يمكن أن تخبرنا بها الأشياء إذا كان بإمكانهم التحدث فقط. هل الأشياء (الأشجار، الحصى، أفران التحميص، المفاعلات النووية، إلخ) تتحدث؟ هل يمكنهم أن يعلمونا عن الحياة؟ عن الواقع؟ من الواضح أن الإجابة هي نعم، إذا كان بإمكاننا فقط تعلم الاستماع".
 
كانت جائزة المرأة للخيال قد أعلنت مؤخرا عن الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة فى دورتها لعام 2022، والمكونة من 6 روايات، والتى يتم اختيارها من 16 رواية، وصلت إلى القائمة الطويلة، وهم: رواية "الدائرة الكبرى" للكاتبة ماجى شيبستيد، رواية "الحزن والنعيم" للكاتبة ميج ميسون، رواية "كتاب الشكل والفراغ" للكاتبة روث أوزيكي، رواية "عجن خبز الشيطان" للكاتبة  ليزا ألين أجوستيني، رواية "جزيرة الأشجار المفقودة" للكاتبة إليف شفق، رواية "الجملة" للكاتبة ويز إردريش.
 
ومن قبل كشف أعضاء لجنة تحكيم الجائزة فى بيان صحفى سابق، أن روايات القائمة القصيرة لهذا العام تناقش مجموعة من الموضوعات أبرزها الانتماء والهوية، قوة الطبيعة وعبء التاريخ والحرية الشخصية الأخوة، والمرض العقلى، والأشباح، والعنف بين الجنسين؛ وفرصة التجديد.
وتكونت لجنة التحكيم هذه الدورة من: مارى آن سيجارت، رئيسة، وبعضوية كل من: لورين كاندي، صحفية ومحررة حائزة على عدة جوائز؛ دوروثى كومسون، روائية وصحفية ومحللة بودكاست للكتب الأكثر مبيعًا عالميًا؛ أنيتا سيثى، كاتبة وصحفية أدبية حائزة على عدة جوائز؛ وباندورا سايكس، صحفية ومذيعة وكاتبة.
 
وتأسست جائزة المرأة للخيال، لتكريم الإنجاز الأدبى للكاتبات، بعدما تلاحظ أن غالبية الفائزين بالجوائز الشهيرة مثل البوكر، من الكتاب الرجال، بينما أظهرت الأبحاث أن الإنجازات الأدبية للمرأة فى كثير من الأحيان لم تكن معترف بها من قبل الجوائز الأدبية الكبرى.
 
وتحصل الكاتبة الفائزة بجائزة المرأة للخيال على 30000 جنيه إسترليني، إلى جانب تمثال برونزى يدعى بيسي صممته الفنانة غريزل نيفن، شقيقة الممثل والكاتب ديفيد نيفن، ويتم اختيار الكاتبة الفائزة من قبل مجلس مكون من خمس نساء رائدات فى كل عام.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة