الصحف العالمية اليوم: تمرير "الشيوخ" حزمة 369 مليار دولار لدعم المناخ والصحة فوز مهم لبايدن.. ليز تروس تعزز تقدمها على ريشى سوناك على زعامة المحافظين.. وأكثر من 2000 حالة وفاة بسبب موجة الحر فى إسبانيا بشهر

الإثنين، 08 أغسطس 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: تمرير "الشيوخ" حزمة 369 مليار دولار لدعم المناخ والصحة فوز مهم لبايدن.. ليز تروس تعزز تقدمها على ريشى سوناك على زعامة المحافظين.. وأكثر من 2000 حالة وفاة بسبب موجة الحر فى إسبانيا بشهر جو بايدن - الرئيس الأمريكى ونائبته كامالا هاريس
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تمرير مجلس الشيوخ لحزمة 369 مليار دولار لدعم المناخ والصحة، وتعزيز ليز تروس لتقدمها على ريشى سوناك فى السباق على زعامة المحافظين، واستمرار موجة الحر فى أوروبا.

الصحف الأمريكية

صحيفة: تمرير "الشيوخ" حزمة 369 مليار دولار لدعم المناخ والصحة فوز مهم لبايدن

قبل حوالى 4 أشهر من انتخابات التجديد النصفى، تمكن الرئيس الأمريكي جو بايدن والديمقراطيون فى مجلس الشيوخ من تحقيق انتصار جديد مهم، حيث أقروا حزمة إنفاقهم على المناخ والرعاية الصحية وأرسلوا التشريع إلى مجلس النواب الأمريكى.

واعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن تمرير التشريع يقرب بايدن خطوة من تحقيق فوز تشريعي مهم قبل انتخابات التجديد النصفي الحاسمة في نوفمبر.

وأوضحت الصحيفة أنه إذا تم التوقيع عليه ليصبح قانونًا ، فإن مشروع القانون ، المعروف رسميًا باسم قانون خفض التضخم ، سيخصص 369 مليار دولار لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة. وقدر الخبراء أن أحكام المناخ الواردة في مشروع القانون ستقلل من انبعاثات تسخين الكوكب في أمريكا بنحو 40٪ بحلول عام 2030 ، مقارنة بمستويات عام 2005.

ووعد الديموقراطيون بأن مشروع القانون سيخفض تكاليف الرعاية الصحية لملايين الأمريكيين من خلال السماح للرعاية الطبية بالتفاوض بشأن أسعار العقاقير التي تستلزم وصفة طبية ووضع سقف لأسعار الأدوية التي تصرف من الجيب لمتلقي الرعاية الطبية عند 2000 دولار سنويًا. أولئك الذين يتلقون تغطية التأمين الصحي من خلال سوق قانون الرعاية بأسعار معقولة من المتوقع أيضًا أن يشهدوا تكاليف أقساط أقل.

ويشتمل التشريع على عدد من الأحكام الضريبية لتغطية تكاليف هذه السياسات ، مما يجلب 739 مليار دولار للحكومة ويؤدي إلى خفض إجمالي للعجز بنحو 300 مليار دولار. تشمل التغييرات في السياسة حدًا أدنى جديدًا للضريبة على الشركات ، وضريبة انتقائية بنسبة 1٪ على عمليات إعادة شراء الأسهم ، وإنفاذًا أكثر صرامة من قبل دائرة الإيرادات الداخلية.

وقال بايدن في بيان: "اليوم ، وقف أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون إلى جانب العائلات الأمريكية بشأن المصالح الخاصة ، وصوتوا لخفض تكلفة الأدوية الموصوفة ، والتأمين الصحي وتكاليف الطاقة اليومية وتقليل العجز ، مع جعل الشركات الأكثر ثراءً تدفع أخيرًا نصيبها العادل."

 

أسوشيتد برس:

جدل حول إبقاء أخر محطة للطاقة النووية بكاليفورينا في الخدمة لفترة أطول

كشفت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية اليوم الإثنين أن السلطات في ولاية كاليفورنيا تدرس إطالة عمر أخر محطة طاقة نووية عاملة في الولاية، وذلك وسط تزايد الجدل بشأن الحفاظ على الكهرباء مع اتساع نطاق التوجه نحو الطاقة المتجددة في الوقت نفسه.

وأفادت الوكالة في معرض تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي، أن كاليفورنيا تعد جوهر الحركة البيئية الحديثة التي ظلت لعقود من الزمان على علاقة مشحونة للغاية مع الطاقة النووية، والتي رغم أنها لا تنتج التلوث الكربوني مثل الوقود الأحفوري إلا أنها تُخلف وراءها نفايات يمكن أن تظل مشعة بشكل خطير لعدة قرون.

وأضافت أن دعاة حماية البيئة وجدوا أنفسهم الآن على خلاف مع شخص كان يعتبرونه حليفًا، وهو الحاكم الديمقراطي جافين نيوسوم، والمدافع عن الطاقة الخضراء الذي أيد اتفاقية عام 2016 التي تدعو إلى إغلاق محطة "ديابلو كانيون" للطاقة النووية بحلول عام 2025، لكنه أصبح على النقيض وبات مناصرًا لضرورة تطوير المحطة وابقائها قيد التشغيل.

وغالبًا ما يُشار إلى نيوسوم كمرشح رئاسي محتمل ومحامي لمجموعات الدفاع عن المستهلكين ،والتي تتحدى بشكل روتيني مشغل المحطة وهي شركة "باسيفيك جاي آند إليكتريك" في قضايا يُعتقد بأن "الطموحات السياسية الوطنية" تلعب دورا فيها، لكنه من المؤكد أن نيوسوم يريد تجنب تكرار أزمة أغسطس 2020، عندما تسببت موجة حرارة قياسية في زيادة استخدام تكييفات الهواء والتي أرهقت بدورها الشبكة الكهربائية، وكانت هناك ليلتان متتاليتان من الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي، ما أثر سلبًا على مئات الآلاف من العملاء المقيمين والشركات.

بدورها، لم تتناول إيرين ميلون، مديرة الاتصالات للحاكم نيوسوم، في بيان نشرته في هذا الشأن، البعد السياسي وأكتفت بالقول إن نيوسوم يركز فقط على أهمية الحفاظ على طاقة موثوقة، للأسر والشركات مع تسريع جهود الولاية لتحقيق أهدافها الصارمة في الحد من تلوث الكربون، وأنه يواصل دعم إغلاق ديابلو كانيون "على المدى الطويل".

 

وفي هذا احتدم الجدل حول المحطة - حسبما أبرزت "أسوشيتد برس"- في الوقت الذي يعتبر فيه القائمون على الصناعة النووية ،أن قضية تغير المناخ تبعث على التفاؤل مستشهدين بتبنى الرئيس جو بايدن لملف توليد الطاقة النووية ، كجزء من استراتيجيته لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى النصف بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2005.

ومن المعروف أن الطاقة النووية توفر ما يقرب من خمس الكهرباء في الولايات المتحدة، على الرغم من أن معدلاتها انخفضت منذ عام 2010، ولذلك، سيكون إنقاذ مصنع في كاليفورنيا الصديقة للطاقة الخضراء له وزن ودلالة رمزية، رغم أن نافذة الإقدام على أي تحول مفاجئ قد لا تزال ضيقة /حسب قول الوكالة الأمريكية.

 

من جانبها، أكدت باتريشيا بوب، الرئيس التنفيذي لـ"باسيفيك جاي آند إليكتريك" للمستثمرين ضرورة سن تشريعات جديدة بحلول سبتمبر المقبل، لفتح الطريق أمام شركتها لعكس مسارها، وقالت إن المرافق النووية بالولاية واجهت "إحساسًا حقيقيًا بالإلحاح" لأنه ستكون هناك حاجة إلى خطوات أخرى للحفاظ على تشغيل المحطة، بما في ذلك طلب المزيد من وقود المفاعلات وبراميل لتخزين الوقود المستهلك الذي يظل شديد النشاط الإشعاعي.

وتنتج المحطة الواقعة على سواحل كاليفورنيا في منتصف الطريق بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو 9% من الكهرباء، لسكان كاليفورنيا البالغ عددهم 40 مليون نسمة، فيما خصصت الولاية في وقت سابق ما يصل إلى 75 مليون دولار لتمديد تشغيل محطات توليد الطاقة القديمة المقرر إغلاقها، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان دافعو الضرائب قد يغطون جزءًا من الفاتورة - وإذا كان الأمر كذلك، فما هو المبلغ اللازم للحفاظ على تشغيل ديابلو.

ويدعم عمال المحطة الآن إبقاء المفاعلات مفتوحة لفترة طويلة بينما عاد النشطاء المناهضون للطاقة النووية ودعاة حماية البيئة، إلى معركة اعتقدوا أنها حسمت قبل ست سنوات، فقال مارك دي جوزيف محامي ائتلاف موظفي المرافق في كاليفورنيا، الذي يمثل عمال المصانع: "من المنطقي إبقاء ديابلو مفتوحًا".


الصحف البريطانية

استطلاع: ليز تروس تعزز تقدمها على ريشى سوناك فى السباق على زعامة المحافظين بفارق 26 نقطة

كشف استطلاع جديد أجرته مؤسسة  Opiniumأن ليز تروس وزيرة الخارجية البريطانية، عززت تقدمها على منافسها ريشى سوناك، وزير الخزانة السابق، فى السباق على زعامة حزب المحافظين، ورئاسة وزراء بريطانيا خلفا لبوريس جونسون، حيث تفوقت عليه بمقدار 26 نقطة، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأشار الاستطلاع إلى أن أداء وزيرة الخارجية في المناظرات التلفزيونية رفيعة المستوى قد أثار إعجاب الناخبين، مع زيادات حادة في تقييمات سمات القيادة خلال الأسبوعين الماضيين.

لكن الاستطلاع وجد القليل من الحماس لسياسة تروس الرئيسية، المتمثلة في التخفيضات الضريبية الفورية، حيث قال أكثر من الثلث (34 في المائة)، إن الضرائب والإنفاق على الخدمات العامة، يجب أن يظلا عند المستويات الحالية، وقال 26 في المائة، إنه ينبغي رفع الضرائب للزيادة في التمويل، مقارنة بـ 22 في المائة فقط قالوا إنه يجب قطعها، حتى بين أولئك الذين صوتوا لصالح حزب المحافظين في الانتخابات العامة لعام 2019 ، قال 27 في المائة فقط، إنه ينبغي تخفيض الضرائب والإنفاق، بينما قال 22 في المائة إنهم يريدون زيادتها.

ومن ناحية أخرى، وجد استطلاع صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، أن تروس قادت سوناك بنسبة 27 في المائة كرئيسة مفضلة للوزراء بين جميع الناخبين ، وبنسبة 48 في المائة إلى 22 بين أولئك الذين دعموا حزب المحافظين في عام 2019.

ومع ذلك ، لم يقيس الاستطلاع التأييد بين مجموعة صغيرة من 160.000 من أعضاء حزب المحافظين الذين لهم حق التصويت في الاقتراع لاختيار بديل بوريس جونسون. وتشير استطلاعات الرأي السابقة إلى أنهم يفضلون تروس أيضًا بهامش مريح.

ويشير استطلاع اليوم إلى أن المستشار ريشى سوناك يسير في الاتجاه الخاطئ ، حيث قامت تروس بالتفوق عليه بناءً على سمات القيادة الرئيسية.

 

أوروبيون يعبرون حدود بلدانهم لتلقي لقاحات جدري القرود نظرا لقلة المخزون

صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم /الإثنين/ أن العديد من الأوروبيين يعبرون حدود بلدانهم، لتلقي اللقاحات المضادة لمرض جدري القرود؛ حيث تكافح السلطات في بلدانهم لتوفير جرعات بسبب النقص الحاد في اللقاحات وزيادة أعداد حالات الإصابة.

وأفادت الصحيفة - في مستهل تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي في هذا الشأن - أن التطعيم ضد جدري القرود في إيطاليا سيبدأ، وفقا لوزارة الصحة، بعد أيام حيث تم تخصيص 4200 جرعة للمناطق التي يرتفع فيها عدد الحالات، مع بقاء مخزون لحالات الطوارئ.. فيما يُتوقع تناول جرعات إضافية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال ماركو ستيزيولي، من مجموعة PrEP للدفاع عن الصحة في إيطاليا: "عندما تكون الدولة غير قادرة على التصرف، فإن قدرة المجتمع على التواصل على الصعيد الدولي وتبادل المعلومات هي التي تصنع الفارق، مضيفًا أن عدد الحالات الرسمية في إيطاليا، البالغ حوالي 500 حالة، كان "بالتأكيد" أقل من الواقع بسبب الاختبارات المعملية المحدودة.

وقال أشخاص في عدة دول أوروبية للـ"فاينانشيال تايمز" إنهم يسافرون إلى الخارج، داخل وخارج الاتحاد الأوروبي، للحصول على التطعيم..وقال بنيامين ميشليه، وهو من سكان لوزان ويعمل في الحكومة، أنه سافر إلى باريس لأن جرعات اللقاح لم تكن متاحة بعد في سويسرا.

وأكد أشخاص تحدثوا إلى الصحيفة أنهم يستخدمون مزيجا من المصادر الرسمية، مثل المواقع الحكومية والشبكات غير الرسمية، على سبيل المثال منشورات مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة أماكن توفر اللقاحات.

وأضافت إيمير كوك، مديرة الوكالة الأوروبية للأدوية، في تصريحات خاصة للصحيفة: "أن هناك إمدادات محدودة من اللقاح، وهو نقص سيستمر لبعض الوقت"، لكنها أشارت إلى أن الوكالة الأوروبية تعاقدت مؤخرًا لإنشاء موقع إنتاج إضافي لشركة بافاريا نورديك، الشركة المصنعة للقاحات، وأجازت الواردات القادمة من الولايات المتحدة، ويُعرف اللقاح الذي ابتكر في الأصل للجدري، باسم "إيمفانيكس" Imvanex في أوروبا.

وتابعت كوك أنه لم يتضح بعد متى ستكون الشحنات الإضافية متاحة، غير أن الوكالة بدأت تبحث عن لقاح يُحتمل أن يكون مناسبًا أنتجته شركة "كيه ام بيولوجيكس" اليابانية، نظرا لعدم وجود شركات كثيرة حول العالم تنتج هذه اللقاحات، وبدورها قالت السلطات في ولاية بافاريا الشمالية بألمانيا إنها زادت الإنتاج بالفعل، وسلمته "في مرحلة مبكرة"، إلى جميع الدول الكبرى وإلى الهيئة الأوروبية الجديدة للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية "هيرا"، مضيفة أن دول الاتحاد الأوروبي طلبت جرعات "أكثر بكثير".


الصحف الإيطالية والإسبانية

 

أكثر من 30 ألف حريق فى إيطاليا بسبب ارتفاع درجات الحرارة والجفاف خلال شهر

شهدت إيطاليا أكثر من 30 ألف حريق غابات خلال شهر يوليو الماضى، بزيادة 14٪% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وكانت البلد الأكثر تضررًا في أوروبا بالنيران، حسبما قالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بين  15 يونيو و21 يوليو، كان على رجال الإطفاء التدخل لإطفاء 32921 حريقًا، وهو سيناريو تفاقم بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وأسوأ موجة جفاف خلال 70 عامًا، مما يجعل عملية الإطفاء صعبة للغاية.

يشير هذا المزيج من العوامل المناخية إلى أن عام 2022 سيترك بيانات أسوأ من العام الماضي، عندما كانت إيطاليا الدولة الأوروبية التي عانت من معظم حرائق الغابات، حيث تم حرق 159.537 هكتارًا، وفقًا لتقرير نشره المعهد الإيطالي للبيئة.

وأشارت إلى أن المنطقة الأكثر تضرراً من الحرائق خلال الشهر الماضي هي صقلية، حيث نفذ رجال الإطفاء 6534 تدخلاً لإخماد النيران، تليها بوليا بـ 5134 حريقًا، ولازيو، وعاصمتها روما بـ 4799، وكالابريا 3195 حريقا.

ولا تزال منطقة جبل ماساروزا تعانى من أكبر الحرائق، والتى أدت بالفعل إلى حرق 868 هكتارا وهى ما تثير القلق، حيث أن استمرار وجود الرياح يصعب من عملية اخمادها ويوسع عملية انتشار ركعتها.

كما احترقت 100 هكتار آخرى فى حريق نشط منذ الخميس الماضى فى منطقة سيرتالدو، بالقرب من فلورنسا، بينما بالقرب من بيزا دمرت ألسنة اللهب 92 هكتارًا أخرى.

وتؤثر موجة الجفاف التى تعانى منها ايطاليا وهى الأشد منذ 70 عاما على الحرائق بسبب قلة هطول الأمطار.

أكثر من 2000 حالة وفاة بسبب موجة الحر فى إسبانيا خلال شهر واحد

أدت درجات الحرارة الشديدة في إسبانيا إلى وفاة أكثر من 2000 شخص في شهر يوليو وحده، حسبما أكدت بيانات أصدرها معهد كارلوس الثالث الصحي.

وأشار المعهد الصحى الإسبانى إلى أن يوليو يعتبر أكثر شهر شهد حالات وفيات منذ عام 2015، مع ما يقرب من ضعف عدد الوفيات فى عام 2019، و4 أضعاف عدد الوفيات فى العام الماضى، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، حسبما نقلت صحيفة "كوبى" الإسبانية.

وقال لورنزو أرمينتيروس ، المتحدث باسم جمعية الأطباء العامين وأطباء الأسرة في إسبانيا: "حالات الوفيات ناتجة عن الإجهاد الحراري الذى أثر على أعضاء متعددة فى الجسم .

في يوليو، كان هناك ما يصل إلى 9 أيام من الحر الشديد في إسبانيا، وكان 19 يوليو اليوم الذى شهد أكبر حالات الوفاة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث توفى فيه 184 شخصًا .

وتعتبر إسبانيا هي الدولة الأوروبية التي سجلت أعلى عدد من الوفيات في الأسبوع الماضي، وأوضح  الباحثون أن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى زيادة النوبات القلبية والجلطات الرئوية والانسداد.

وأشار الخبراء إلى أن معظم حالات الوفيات تزيد أعمارهم عن 85 عامًا ؛ وأنه في الوقت الحالي ، ولكن يتم الآن دراسة اسباب وجود هذا العدد الكبير من الوفيات الناتجة عن موجة الحر الشديدة فى اسبانيا بشكل خاص.

قلق فى البرازيل بعد تجاوز إصابات كورونا 34 مليون حالة

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا فى البرازيل 34 مليون حالة إيجابية، وهى الدولة الثانية فى العالم التى يسجل فيها أكبر عدد وفيات بسبب الفيروس بعد الولايات المتحدة الامريكية، حسبما قالت بوابة أو جلوبو البرازيلية.

وبحسب بيانات وزارة الصحة فى البرازيل، ارتفع عدد الوفيات في البلاد إلى 679.939 شخصا.

وفقًا للسلطات الصحية في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، تم الإبلاغ خلال الـ 24 ساعة الماضية عن 16703 حالات جديدة.

فيما يتعلق بعدد الوفيات، أبلغت البرازيل عن 181 على الأقل، ارتفع معها عدد الوفيات في البلاد إلى 679.939.

لا تشمل أحدث البيانات المنشورة بيانات ثماني ولايات برازيلية لم تكشف عن أرقام فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وفقًا لوزارة الصحة البرازيلية ، يبلغ معدل الوفيات الحالي المرتبط بفيروس كورونا 323.6 لكل 100.000 نسمة ، بينما يبلغ معدل الإصابة 16184 حالة لكل 100.000 شخص.

ويقترح الرئيس البرازيلى السابق لويز ايناسيو دي لا سيلفا، تعزيز النظام الصحى والتفكير فى إخراج البلاد من الأزمة التى تعانى منها بسبب كورونا.

وقال لولا داسيلفا، المرشح للرئاسة البرازيلية: "إن قانون تحديد سقف الإنفاق لم يسن لمنع الدفع لأصحاب البنوك ولا للتجار لقد تم سنه لتحديد الإنفاق على الصحة والتعليم والمواصلات العامة وعدم زيادة دخل العمال.

وأضاف: "لا أحتاج أن أقول لكم إنني سأقوم بعمل بطولي لأنكم تعرفون جيدًا أن هذا ليس عملًا بطوليًا بل واجب ينبغي القيام به وأنا مقتنع به. لن يكون هناك قانون لسقف الإنفاق في حكومتي".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة