الصحف العالمية اليوم: طبيب بايدن يؤكد تحسن أعراض كورونا.. ترامب يهاجم لجنة تحقيقات 6 يناير وإدانة مستشاره السابق ستيف بانون بازدراء الكونجرس.. وخلاف بين لندن وباريس مع استمرار أزمة عبور الحدود عبر ميناء دوفر

السبت، 23 يوليو 2022 02:11 م
الصحف العالمية اليوم: طبيب بايدن يؤكد تحسن أعراض كورونا.. ترامب يهاجم لجنة تحقيقات 6 يناير وإدانة مستشاره السابق ستيف بانون بازدراء الكونجرس.. وخلاف بين لندن وباريس مع استمرار أزمة عبور الحدود عبر ميناء دوفر بايدن وترامب
كتبت رباب فتحى - محمد جمال - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تحسن أعراض كورونا لدى بايدن ومهاجمة ترامب للجنة تحقيق 6 يناير واستمرار أزمة ميناء دوفر بين الحدود البريطانية الفرنسية.

 

الصحف الأمريكية

ترامب يهاجم "تحقيقات الكونجرس": ما جاء فى جلسة الاستماع الأخيرة "خدعة"

هاجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عمل لجنة مجلس النواب المختارة للتحقيق في تمرد 6 يناير 2021 في تجمع حاشد يدعم العديد من المرشحين في ولاية أريزونا مساء الجمعة.

 

وعقد ترامب مسيرة في وادي بريسكوت لدعم المرشحة على منصب الحاكم ، كاري ليك ، والمرشح لمجلس الشيوخ ، بليك ماسترز. وخلال خطابه ، قال إنه كان يشاهد جلسة الاستماع الأخيرة للجنة يوم الخميس ، والتي ركزت على تصرفاته أثناء أعمال الشغب في مبنى الكابيتول ، ووصفها بأنها "خدعة".

 

كما نفى ترامب أيضا ما جاء فى شهادة كاسيدي هاتشينسون ، كبيرة مساعدي مارك ميدوز رئيس موظفي البيت الأبيض أمام اللجنة الشهر الماضي.

 

وقالت هاتشينسون إن توني أورناتو ، نائب رئيس أركان ترامب في ذلك الوقت ، أخبرها عن حادثة وقعت في السيارة الرئاسية في 6 يناير ، حيث شعر ترامب بالغضب عندما قيل له إنه لا يمكنه الذهاب إلى الكابيتول بعد خطابه. وقالت إن أورناتو أخبرها أن ترامب حاول الاستيلاء على عجلة قيادة السيارة وثار غضبه على عميل في الخدمة السرية.

 

وشهدت هاتشينسون أن العميل روبرت إنجل الذي زُعم أن ترامب دفعه ، كان حاضرًا عندما أخبرها أورناتو بالواقعة ولم يعترض إنجل على أي تفاصيل.

 

ونفى ترامب رواية هاتشينسون ، قائلا إنه ما كان ليفعل ذلك ولا يمكنه فعل ذلك جسديا. وأثنى على الجهاز السري لإنكاره هذه الرواية.

 

وقال أورناتو وإنجل أنهما على استعداد للإدلاء بشهادتهما للطعن في شهادة هاتشينسون بشأن الواقعة.

 

لكن لجنة 6 يناير في مجلس النواب أظهرت شهودًا إضافيين في جلسة الاستماع يوم الخميس يبدو أنهم يدعمون شهادة هاتشينسون.

 

بعد ارتفاع درجة حرارته.. طبيب بايدن يؤكد: أعراض كورونا تحسنت

كشف الدكتور كيفن أوكونور الطبيب المعالج للرئيس الأمريكي في مذكرة الجمعة أن أعراض بايدن ‏الذي تسبب بها إصابته بفيروس كورونا قد "تحسنت" لكن درجة حرارته ارتفعت إلى حد ما مساء ‏الخميس.‏

 

وفقا لشبكة "ايه بي سى"، قال أوكونور إن درجة حرارة بايدن عادت إلى طبيعتها بعد أن تناول تايلينول وأن ‏الرئيس لا يزال يعاني من سيلان الأنف والتعب والسعال العرضي.‏

 

وكتب: "صوته أعمق هذا الصباح يظل نبضه وضغط دمه ومعدل تنفسه وتشبعه بالأكسجين طبيعيًا ‏تمامًا في هواء الغرفة"، وأضاف إن بايدن سيواصل شرب الماء ، وأخذ تايلينول واستخدام جهاز ‏الاستنشاق حسب الحاجة.‏

 

هذه الرسالة هي أول تحديث من طبيب بايدن منذ صباح يوم الخميس ، عندما كتب رسالة تفصيلية ‏عن أعراض الرئيس الامريكي وعلاجه بعد أن ثبتت إصابته بـ ‏COVID-19‎‏.‏

 

في البداية ، قال أوكونور إن الرئيس بايدن كان يعاني من التعب وسيلان الأنف والسعال الجاف، وقال ‏مسؤولو البيت الأبيض إن الرئيس بدأ يشعر بالتعب مساء الأربعاء قبل أن تظهر نتيجة اختباره إيجابية ‏صباح الخميس.‏

 

ومن المقرر أن تقدم السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير إحاطة للصحفيين بعد ظهر ‏الجمعة.‏

 

منذ تشخيص حالته ، عرضت الإدارة صوراً وفيديو لبايدن وهو يعمل من منزله في البيت الأبيض ، حيث ‏يعزل، ونشر حساب الرئيس على تويتر ، صباح الجمعة ، صورة له ، التقطت في اليوم السابق وهو يرتدي ‏قناعًا وبدلة ، ويوقع مشروع قانون لمعالجة النقص في حليب الأطفال.‏

 

ومن المقرر أن يشارك بايدن في اجتماعين افتراضيين اليوم الجمعة ، أحدهما مع المستشارين ‏الاقتصاديين حول أسعار الغاز والثاني مع كبار المساعدين حول الأولويات التشريعية.‏

 

 

اتهام مستشار ترامب السابق ستيف بانون بازدراء الكونجرس

أدانت لجنة التحقيق فى الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكى، الجمعة، ستيف بانون، أحد المساعدين الرئيسيين للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، بتهمة ازدراء الكونجرس لتحديه مذكرة استدعاء من اللجنة، ما يعد انتصاراً للجنة التي يقودها الديمقراطيون، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

 

ووجدت هيئة المحلفين أن بانون، البالغ من العمر 68 عاماً، مذنب في تهمتين لرفضه الإدلاء بشهادته أو تسليم وثائق إلى لجنة مختارة في مجلس النواب تحقق في أحداث 6 يناير 2021، على خلفية اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، والتي أسفرت عن فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة.

 

ويواجه مستشار ترامب السابق الآن عقوبة إلزامية بالسجن لمدة سنتين وشهر،  وقد يواجه أيضًا غرامة تصل إلى 1000 دولار، ومن المقرر صدور الحكم في 21 أكتوبر المقبل.

 

وتوصلت هيئة المحلفين إلى استنتاج بعد أن أنهى المدعون والدفاع مرافعاتهم الختامية اليوم الجمعة. واستمرت المحاكمة أسبوعًا وشارك فيها شاهدان فقط.

 

بانون” هو أول شخص يُدان بتهمة ازدراء الكونجرس منذ إدانة المدعي العام ريتشارد كلايندينست ولص ووترجيت جي جوردون ليدي في عام 1974.

 

وقال المدعون العامون في وزارة العدل (DOJ) لهيئة المحلفين، إن تجاهل أمر استدعاء من الكونجرس يشبه تجاهل مخالفة اصطفاف السيارات.

 

وقالت مدعية وزارة العدل الامريكية، مولي جاستون، إنه مع مخالفة “اصطفاف السيارات”، هناك خياران: المثول أمام المحكمة ومحاولة دفع الاتهام بالادانة أو انكارها.

 

وأضافت أن عذر بانون الذي اعتقد أنه مُنع من الإدلاء بشهادته بسبب تأكيد الرئيس السابق ترامب على امتياز تنفيذي لم يكن له وزن.

 

 

وقال جاستون إن بانون اتخذ قرارًا "مقصودًا" بعدم التعاون واستشهد بالاقتباسات التي قدمها بانون لموقع “دايلي ميل” في ديسمبر الماضي عندما قال إنه لن يتعاون مع أمر الاستدعاء للجنة 6 يناير للإدلاء بشهادته.

 

وقال بانون في ذلك الوقت: “أنا أقف مع ترامب والدستور”، وتابعت “اعتقاده بأن لديه عذرًا لعدم الامتثال لا يهم، فهذا ليس دفاعًا عن الازدراء” مشددة "إنه يحتقر نظام حكومتنا ولا يعتقد أنه يحتاج إلى الالتزام بقواعده".

 

واستطردت جاستون للمحلفين: "اختار المدعى عليه التحدي".

 

وفي غضون ذلك، اتهم الدفاع القضية بأنها ذات دوافع سياسية واتهم الشاهد الذي قدمته الادعاء بالتحيز السياسي.

 

وحاول محامي بانون، إيفان كوركوران، أولاً إحداث ثغرات في القضية نفسها، قائلاً إن “مذكرة الاستدعاء ربما لم يتم توقيعها من قبل عضو لجنة 6 يناير، النائب بيني طومسون نفسه

 

وقال إن التوقيع على أمر الاستدعاء يبدو أقل وضوحًا من توقيع طومسون على المستندات الأخرى ، وقد لا يكون "شرعيًا".

 

وانتقل كوركوران بعد ذلك إلى التحيز المحتمل لشاهدة وزارة العدل، كريستين أميرلينج، وهي موظفة في لجنة اختيار مجلس النواب التي عملت على أمر الاستدعاء ورد اللجنة على بانون.

 

وأشار كوركوران إلى أن أميرلنج كانت في نادي للكتب مع أحد المدعين العامين في وزارة العدل، وقال لهيئة المحلفين: "هذا سيجعلك تتساءل عما إذا كانوا محايدين ... وهذا شك معقول".

 

واضاف “نؤكد آرائنا السياسية بصدق ... لا ينبغي لأحد ... أن يواجه محاكمة جنائية ... على أساس السياسة ولا يمكن للسياسة أن تلعب أي دور في ذلك".

 

وواجه فريق بانون القانوني قضيته منذ يوم أمس دفاعا عن بانون امام هيئة المحلفين بعد أن رفض مستشار دونالد ترامب السابق الإدلاء بشهادته دفاعًا عن نفسه بتهمة ازدراء الكونجرس.

 

وعندما غادر المحكمة في واشنطن العاصمة، أخبر بانون المراسلين أنه أدلى بشهادته عندما أخذ في الاعتبار الوقت الذي أمضاه في التحدث إلى المحققين الذين نظروا في الروابط المحتملة لروسيا بحملة ترامب 2016 والجهود المبذولة للتأثير على الانتخابات.

 

وقال بانون للصحفيين الخميس، مستنكرا ادانته في مثل هذه التهمة مقارنة بطول خدمته رسميا انتهاء بمنصب مستشار الرئيس "من بين أي شخص في إدارة ترامب، أدلى ستيفن ك.بانون بشهادته، أمام لجنة مولر لمدة 30 ساعة" في قضية التخابر مع روسيا.

 

 

الصحف البريطانية

طوابير وساعات تأخير..جارديان: خلاف بين لندن وباريس مع استمرار أزمة ميناء دوفر

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أزمة ميناء دوفر فى بريطانيا استمرت لليوم الثانى على التوالي اليوم السبت، حيث واجه الأشخاص الذين يأملون في السفر عبر كينت إلى فرنسا طوابير انتظار طويلة وعانوا من ساعات من التأخير مع تزايد الخلاف حول من المسئول عن الجمود في الميناء.

 

وأوضحت الصحيفة أنه مع بدء العطلة الصيفية بعد العام الدراسى فى إنجلترا وويلز، اصطفت السيارات لأكثر من ست ساعات للمرور عبر مراقبة الحدود.

 

 

وقالت ليز تروس ، وزيرة الخارجية والمرشحة لقيادة حزب المحافظين ، إن التأخيرات وقوائم الانتظار "غير مقبولة" ، وألقت باللوم على نقص الموظفين من قبل الفرنسيين على الحدود.

 

وقالت " كان ينبغي تجنب هذا الوضع الفظيع تمامًا وهو أمر غير مقبول. نحن بحاجة إلى تحرك من فرنسا لبناء القدرات على الحدود للحد من أي تعطيل إضافي للسائحين البريطانيين ولضمان تجنب هذا الوضع المروع في المستقبل. سنعمل مع السلطات الفرنسية لإيجاد حل.

 

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للميناء أن المسافرين "خذلوا" بسبب ضعف الموارد على الحدود الفرنسية ، وهو ما وصفه بأنه "محبط للغاية".

 

لكن سياسيًا فرنسيًا ألقى باللوم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الفوضى. وقال بيير هنري دومون ، النائب الجمهوري عن كاليه ، إن المشاكل في ميناء كينت ستعاود الظهور. وأكد "هذه تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. علينا إجراء المزيد من الفحوصات أكثر من ذي قبل."

 

وقال دومون أيضًا إن ميناء دوفر "صغير جدًا" وأن عدد الأكشاك قليل جدًا بسبب نقص المساحة.

 

وتعني قواعد السفر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أنه يجوز للمواطنين البريطانيين البقاء في منطقة شنجن لمدة لا تزيد عن 90 يومًا. وحتى يتم تشغيل نظام حدودي آلى بالكامل ، أصبحت أختام جواز السفر مطلوبة الآن في معظم نقاط الدخول والخروج.

 

إصابة رئيس وزراء البنجاب بعدوى بالمعدة بعد شربه من نهر مقدس لإثبات نظافته

السياسى الهندي
السياسى الهندي

 

قالت صحيفة "نيو إنديان أكسبرس" الهندية، إن محاولة رئيس وزراء البنجاب بهاجوانت مان، إثبات نظافة نهر فى الذكرى 22 لتنظيفه، انتهت بدخوله المستشفى، لإصابته بعدوى في المعدة بعد ثلاثة أيام.

 

 

وقالت الصحيفة إن السياسي الهندي كان يشرب "الماء المقدس" من نهر كالي بين في سلطانبور لودي يوم الأحد، ولكن تم نقله إلى مستشفى في دلهي يوم الأربعاء.

 

وخلال زيارته، أعلن عن إطلاق حملة على مستوى الولاية لتنظيف الأنهار والمصارف في الولاية. وأثناء وجوده في المستشفى ، شخّص الأطباء إصابته بعدوى في المعدة. وظل تحت الملاحظة من قبل فريق من الخبراء الطبيين لمدة يومين قبل خروجه من المستشفى يوم الخميس.

 

وانتشر مقطع فيديو لقيام رئيس وزراء البنجاب بشرب كوب كامل من مياه النهر الذى يصفه الهنود بالمقدس لإثبات أن المياه نظيفة. وأظهر الفيديو الرجل وهو يقف الأحد الماضي، بالقرب من النهر برفقة عدد من الأشخاص، ثم قام بتعبئة كوب من مياه النهر وتناوله أمام الحضور وعدسات الكاميرا، ليتم في وقت لاحق نقله جويا لأحد مستشفيات دلهي بسبب آلام شديدة في المعدة.

 

BBC:

جوجل تطرد مهندسا بعد زعمه وجود مشاعر لنظام الذكاء الاصطناعى للشركة

قال موقع "بى بى سى" إن شركة جوجل طردت أحد مهندسيها، بعد أن قال إن نظام الذكاء الاصطناعي للشركة يمتلك مشاعر.

 

وكان بلايك ليموين أعلن في الشهر الماضي عن نظريته القائلة بأن تقنية جوجل اللغوية، واعية ويجب بالتالي احترام "رغباتها". ونفت جوجل والعديد من خبراء الذكاء الاصطناعي هذه المزاعم، وأكدت مساء الجمعة أنه تمت إقالته.

 

وقال ليموين لبي بي سي إنه يتلقى مشورة قانونية، ورفض الإدلاء بمزيد من التعليقات.

 

وقالت جوجل في بيان إن مزاعم ليموين بشأن نموذج اللغة لتطبيقات الحوار المعروف باسم لامدا "لا أساس لها على الإطلاق" وإن الشركة عملت معه "لعدة أشهر" لتوضيح ذلك.

 

وأوضح بيان للشركة "لذلك، من المؤسف أنه على الرغم من الانخراط المطول في هذا الموضوع، لا يزال بلايك يختار باستمرار انتهاك سياسات التوظيف وأمن البيانات الواضحة التي تتضمن الحاجة إلى حماية معلومات المنتج".

 

ولامدا هي تقنية متطورة وأداة الشركة لبناء روبوتات المحادثة.

 

وبدأ ليموين يتصدر عناوين الصحف الشهر الماضي عندما قال إن لامدا كانت تُظهر وعيا شبيها بالإنسان. وأثار هذا النقاش بين خبراء الذكاء الاصطناعي والمتحمسين حول تطور التكنولوجيا المصممة لانتحال شخصية البشر.

 

وقال ليموين، الذي عمل مع فريق الذكاء الاصطناعي المسئول في جوجل، لصحيفة واشنطن بوست إن وظيفته كانت اختبار ما إذا كانت التكنولوجيا تستخدم خطابا تمييزيا أو يحض على الكراهية.

 

ووجد أن لامدا أظهرت وعيا ذاتيا ويمكنها إجراء محادثات حول الدين والعواطف والمخاوف. ودفع هذا ليموين إلى الاعتقاد بأن وراء مهاراته اللفظية المثيرة للإعجاب قد يكمن أيضا عقل واع.

 

ورفضت جوجل النتائج التي توصل إليها وتم منحه إجازة مدفوعة الأجر لانتهاكه سياسة السرية للشركة. ثم نشر ليموين محادثة أجراها وشخص آخر مع لامدا لدعم مزاعمه.

 

وقالت جوجل في بيانها إنها تأخذ التطوير المسئول للذكاء الاصطناعي "على محمل الجد" ونشرت تقريرا يفصل ذلك.

 

وأضافت أن أي مخاوف للموظفين بشأن تكنولوجيا الشركة تتم مراجعتها "على نطاق واسع"، وأن لامدا خضعت لـ 11 مراجعة.

 

واختتمت البيان بقولها "نتمنى لبلايك ليموين التوفيق".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة