الصحف العالمية اليوم: ترامب يهاجم سياسات بايدن من واشنطن ويلمح لترشحه مجددا.. بومبيو يدلى بشهادته أمام "تحقيقات الكونجرس" خلال أيام.. وتوقف المناظرة بين المرشحين لرئاسة حزب المحافظين بعد إغماء المحاورة

الأربعاء، 27 يوليو 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يهاجم سياسات بايدن من واشنطن ويلمح لترشحه مجددا.. بومبيو يدلى بشهادته أمام "تحقيقات الكونجرس" خلال أيام.. وتوقف المناظرة بين المرشحين لرئاسة حزب المحافظين بعد إغماء المحاورة جو بايدن ودونالد ترامب
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها، هجوم ترامب فى خطابه الأول من واشنطن على سياسات بايدن وتوقف المناظرة بين المرشحين على زعامة المحافظين بعد إغماء المحاورة.

 

الصحف الأمريكية

اشتباك جديد بين بايدن وترامب بسبب "معدلات الجرائم"

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن سلفه دونالد ترامب بسبب تصريحات أدلى بها خلال خطاب ألقاه لأخير مساء الثلاثاء في واشنطن، قال فيه ترامب إنه لم يعد هناك "احترام للقانون" في الولايات المتحدة.

كتب بايدن عبر حسابه على تويتر: "اتصل بي على الطراز القديم ، لكنني لا أعتقد أن تحريض الغوغاء على مهاجمة ضابط شرطة هو"احترام للقانون "، مضيفًا:" لا يمكنك أن تكون مؤيدًا للتمرد الشرطي - أو مؤيد للديمقراطية ، أو مؤيد لأمريكا ".

خلال خطابه في معهد السياسة الأمريكية الأولى في وقت سابق من ذلك اليوم ، اشار ترامب الى إن جهود مكافحة العنف في الولايات المتحدة يجب أن تكون أقوى ، بحجة أن البلاد ممزقة بالعنف.

وقال: "نحن نعيش في بلد مختلف كهذا لسبب رئيسي واحد: لم يعد هناك احترام للقانون ، وبالتأكيد لا يوجد نظام بلدنا الآن بؤرة للجريمة"، وشارك ترامب دعمه لتطبيق عقوبة الإعدام كعقوبة لتجار المخدرات أيضًا.

وقال ترامب: "العقوبات يجب أن تكون شديدة جدا جدا إذا نظرت إلى البلدان في جميع أنحاء العالم ، فإن البلدان التي ليس لديها مشكلة مخدرات هي تلك التي تنشئ محاكمة سريعة للغاية لعقوبة الإعدام لتجار المخدرات يبدو الأمر مروعًا ، أليس كذلك؟ ولكن هل تعلم؟ هؤلاء هم الذين ليس لديهم أي مشكلة. لا يستغرق الأمر 15 عامًا في المحكمة. تسير الأمور بسرعة ، وأنت بكل تأكيد - تقوم بإعدام تاجر مخدرات ، وتنقذ حياة 500 شخص ".

 

في خطابه الأول من واشنطن.. ترامب يهاجم سياسات بايدن ويلمح لترشحه مرة أخرى

احتفل الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب بعودته إلى واشنطن العاصمة الثلاثاء بخطاب يتطلع إلى عام 2024 ولكنه أيضًا يعيد الإشارة إلى انتخابات 2020.

 وفقا لمجلة بوليتكو، استخدم ترامب في الغالب الخطاب الرئيسي في قمة معهد السياسة الأمريكية الأولى للتحدث عن انتخابات التجديد النصفي المقرر عقدها في نوفمبر المقبل والسباق التالي للبيت الأبيض.

 قال ترامب: "أنا هنا لبدء الحديث عما يجب علينا فعله لتحقيق ذلك المستقبل عندما نفوز بانتصار في عام 2022 وعندما يستعيد رئيس جمهوري البيت الأبيض في عام 2024 ، وهو ما أعتقد بشدة أنه سيحدث".

 وأضاف: "ترشحت لمنصب الرئيس. انا ربحت. ثم فزت للمرة الثانية - كان أدائى أفضل بكثير في المرة الثانية"، ثم عرض ما أسماه "اعتداءات سابقة" ضده وضد الدولة ، من تحقيق مولر إلى محاكمتي عزل، وقال إن الشيء نفسه كان يحدث في 6 يناير 2021.

 وتابع: "إنهم يريدون إلحاق الأذى بي حتى لا أستطيع العودة للعمل من أجلكم ولا أعتقد أن هذا سيحدث."

 يأتي ظهور ترامب الأول في واشنطن كرئيس سابق لما يقرب من عام ونصف بعد مغادرته البيت الأبيض بعد أن احداث اقتحام الكابيتول في 6 يناير 2021 مع اقتراب الرئيس السابق من الإعلان عن سباق 2024 ، استخدم الحدث للترويج لسياسة إدارته من الحدود إلى الاقتصاد.

وهاجم إدارة بايدن بشأن التضخم وارتفاع أسعار الغاز وما أسماه بحدود جنوبية "مفتوحة على مصراعيها"، وقضى الرئيس السابق معظم خطابه على الجريمة والسلامة العامة حيث تشهد الولايات المتحدة ارتفاعًا في عمليات إطلاق النار والقتل.

 قال ترامب: "إذا لم يكن لدينا أمان ، فليس لدينا الحرية. ليس لدينا بلد أمريكا أولاً يجب أن تعني السلامة أولاً بدءًا من الأغلبية الجديدة في الكونجرس العام المقبل والاستمرار في ظل الرئيس الجمهوري القادم ، نحتاج إلى جهد شامل لهزيمة الجريمة العنيفة في أمريكا ودحرها بقوة. وكن قاسيا. وكن بغيضًا وكن لئيمًا إذا كان علينا ذلك ".

 

وزير خارجية ترامب يدلي بشهادته امام "تحقيقات الكونجرس" خلال أيام

تجري لجنة مجلس النواب الأمريكي المعنية بالتحقيق في هجوم 6 يناير على مبنى الكونجرس الأمريكي مناقشات مع وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، ليدلي بشهادة خلف الأبواب المغلقة، ومن المقرر مبدئيا أن يتحدث بومبيو مع اللجنة في الأيام المقبلة.

وقالت شبكة ايه بي سي ان التواصل الأخير مع بومبيو مؤشرًا على اهتمام اللجنة المستمر بجمع المعلومات والشهادات من مسؤولين رفيعي المستوى في إدارة ترامب بينما تتجه نحو إصدار تقرير عام عن النتائج التي توصلت إليها.

وفقًا لكاسيدي هاتشينسون ، التي كانت أحد كبار مساعدي رئيس موظفي البيت الأبيض في ترامب ، مارك ميدوز ، اتصل بومبيو بميدوز في 6 يناير لتنبيهه إلى أن المناقشات كانت تجري داخل مجلس الوزراء حول استدعاء التعديل الخامس والعشرين كوسيلة لإزاحة ترامب من منصبه.

وقالت هاتشينسون في شهادتها للجنة أن بومبيو قال لميدوز "ومن ما أفهمه ، كان الأمر أكثر من - هذا ما أسمعه ، أريدك أن تكون على دراية به ، لكنني أعتقد أيضًا أن الأمر يستحق وضعه على رادارك لأنك رئيس الموظفين أنت من الناحية الفنية رئيس جميع وزراء الحكومة وأنت تعلم إذا كانت المحادثات قد تقدمت ، فيجب أن تكون مستعدًا لاتخاذ إجراء بشأن هذا."

في كتابه "الخيانة: الفصل الأخير من رئاسة ترامب" ، كتب جوناثان كارل ، رئيس ABC بواشنطن، أن بومبيو ووزير الخزانة آنذاك ستيفن منوشين ناقشا إمكانية اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين، ونفى بومبيو حدوث تلك المحادثة.

 

الصحف البريطانية

توقف المناظرة التليفزيونية بين المرشحين لرئاسة حزب المحافظين بعد إغماء المحاورة

توقفت المناظرة التليفزيونية بين المرشحين لرئاسة حزب المحافظين البريطاني وهم: وزيرة الخارجية ليز تروس ووزير الخزانة السابق ريشي سوناك لرئاسة حزب المحافظين بشكل مفاجيء بعد أن أصيبت مقدمة البرنامج بالإعياء.

وبينما كان كل من تروس وسوناك يتبادلان النقاش حول الضرائب وتمويل الرعاية الصحية والاقتصاد في مناظرتهما المتلفزة الثانية وجهاً لوجه، فإن المحاورة كيت ماكان أصيبت بالإغماء، وبدا واضحا على وزير الخارجية قلقها وكان من الممكن سماعها وهي تقول "يا إلهي" وهي تخرج من المنصة.

وتوقف البرنامج على الفور، مع ظهور رسالة على الشاشة تقول: "نأسف لتعطيل هذا البرنامج. نعمل بجد للتعامل مع المشكلة وسنعود إلى البرنامج قريبًا"، ورغم ذلك توقف النقاش في وقت لاحق ولم يتم استئنافه.

واعتذرت إدارة البرنامج والقناة للمشاهدين وقالت -في بيان- "كيت ماكان أغمي عليها على الهواء الليلة وعلى الرغم من أنها بخير، إلا أن النصيحة الطبية كانت ألا نواصل النقاش. نعتذر لمشاهدينا ومستمعينا".

وغرد سوناك متمنيًا للصحفية الشفاء: "أخبار سارة أنك تتعافى بالفعل. لقد كان نقاشًا رائعًا وأتطلع إلى الرد على اسئلتك مرة أخرى قريبًا."

 

صحيفة: واشنطن تحذر من ارتفاع جديد في أسعار الوقود لوضع سقف لسعر النفط الروسي

سلطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، الضوء على تحذيرات مسئولين أمريكيين من ارتفاع جديد في أسعار الوقود في مسعى منها لوضع سقف لأسعار النفط الروسي .

وذكرت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن عززت الجهود لإقناع كبار مستوردي النفط للتوقيع على خطة للحد من الأسعار التي يعرضونها لشراء الخام الروسي، وسط تزايد المخاوف داخل واشنطن من أنه بدون ذلك سيواجه العالم زيادة مدمرة في تكاليف الوقود .

وقال مسئولون أمريكيون - في تصريحات خاصة للصحيفة دون ذكر اسمائهم - إن المفاوضات جارية بين الولايات المتحدة والصين والهند ودول أخرى ظلت تشتري نفطًا بسعر مُخفض من روسيا حتى بعد اشتعال الأزمة في أوكرانيا، مما تسبب في استياء العديد من العملاء الأوروبيين. بينما تأتي الجهود الدبلوماسية في واشنطن، حسبما اعتبرت الصحيفة، في الوقت الذي تستعد فيه المملكة المتحدة وأمريكا للانضمام إلى حظر الاتحاد الأوروبي المفروض على قطاعي التأمين وخدمات السفن التي تقل النفط الروسي؛ حيث من المقرر أن يدخل حظر التأمين، وهو جزء من محاولة لتقييد عائدات تصدير الطاقة الروسية، حيز التنفيذ بالكامل في ديسمبر المقبل.

وأضافت: أن نتيجة ذلك قد تؤدي إلى انخفاض في تسليم النفط الروسي إذا لم تتمكن موسكو من العثور على عدد كافٍ من السفن الراغبة في الإبحار دون تغطية تأمينية، بينما حذر مسئولون أمريكيون دولًا أخرى من أن الانخفاض المتوقع في الصادرات قد يترك أسواق النفط في حالة قصور ويرفع الأسعار مجددًا، مما يضر بالمستهلكين رغم أن ذلك قد يعود بالنفع على موسكو ويعوضها عن أي أضرار مالية .

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد حثت أعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وكبار المشترين للنفط الروسي إلى فرض حد أقصى للسعر، مما يسمح بإعفاء واردات النفط الروسي من حظر التأمين والخدمات البحرية طالما يتم تسعيرها بخصم كبير على السعر السائد في السوق، في حين أكد مسئول أمريكي قريب من المفاوضات أن "الإنتاج الروسي سينخفض ​​عندما يبدأ سريان حظر الخدمات بالكامل، ما لم نستخدم سقف السعر للسماح بمواصلة الصادرات، وهي الطريقة الوحيدة التي تحول دون ارتفاع كبير في الأسعار".

أما في واشنطن، فقد تفاخر الرئيس بايدن في الأسابيع الأخيرة بأن جهود إدارته لتقليل الأعباء على سائقي السيارات بدأت تؤتي ثمارها، حيث تراجعت أسعار البنزين عن مستوياتها القياسية المرتفعة في أعقاب العمليات العسكرية الروسية، لكن المسئولين الأمريكيين، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، قالوا إنهم ما زالوا قلقين من أن تجار النفط ربما يستخفون بالتأثير المحتمل لفرض حظر على التأمين دون الالتزام بحد أقصى للسعر.

وهؤلاء التجار على قناعة بأنه حظر التأمين قادر على إيقاف جزء كبير من إنتاج النفط الروسي بمجرد بدء سريانه، ويجادلون بأن الصادرات الروسية - التي بلغ متوسطها 7.8 مليون برميل يوميًا من المنتجات النفطية الخام والمكررة قبل الحرب في أوكرانيا- أكبر حجمًا من أن يتم السيطرة عليها والتعامل معها دون الوصول إلى أسطول الناقلات العالمي. كذلك، انتقد المسئولون التنفيذيون والمحللون في قطاع النفط خطة الحد الأقصى للأسعار ووصفوها بأنها غير عملية وتنطوي على مخاطرة بأن يأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخفض انتقامي في صادرات النفط لمحاولة رفع الأسعار، لاسيما وأن موسكو قلصت بالفعل إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا في الفترة الأخيرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة