أكرم القصاص - علا الشافعي

المكسيك تستعيد 428 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية

الجمعة، 05 أغسطس 2022 06:00 م
المكسيك تستعيد 428 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية إحدى القطع
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعادت المكسيك أكثر من 400 كنز أثرى يعود تاريخه إلى مئات السنين بعد الاستيلاء عليها فى الولايات المتحدة، وتشمل القطع الأثرية البالغ عددها 428 رؤوس سهام ونصائح رمح وسكاكين، بالإضافة إلى أدوات وكاشطات إخفاء يعود تاريخها إلى ما بين 900 و1600 بعد الميلاد، فضلا عن أحافير لمحار بحري عمره 60 مليون عام وفقا لمجلة نيوزويك الأمريكية.

وقد تم تسليم الكنوز إلى القنصلية المكسيكية في بورتلاند بولاية أوريجون من قبل مكتب الجمارك وحماية الحدود الأمريكي، وأصدر المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) بيانًا جاء فيه:" تلقينا الكثير من القطع من الثقافات الصحراوية، مثل "نقاط القذيفة، وسكاكين الصوان، والأصداف والآثار العظمية، والحفريات البحرية. العناصر العضوية".

وأضاف "مكتب الجمارك وحماية الحدود الأمريكى احتجزهما وسلمهما إلى القنصلية المكسيكية فى بورتلاند".

وقالت السلطات المكسيكية أيضا: "خلال عملية إضفاء الطابع الرسمي على التسليم، الذي عقد في مقر وزارة الخارجية، تم تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها الحكومة الأمريكية، التي صادر مكتب الجمارك وحماية الحدود فيها الكثير من الأشياء التي تنتمي إلى الثقافات القديمة في شمال المكسيك وسلمتهم إلى القنصلية المكسيكية في بورتلاند، أوريجون".

وقال نائب مدير سجل الآثار الأثرية المنقولة للمعهد، خايمي أليخاندرو باوتيستا فالديسبينو، الذي أشرف على عملية التسليم، إنه وفقًا للمعلومات الأولية، فإن العناصر التي تم نقلها إلى المكسيك عبر الحقيبة الدبلوماسية تعود إلى "أواخر فترة ما بعد الكلاسيكية. (900-1600 م) وترتبط بمجموعات بشرية من ثقافات الصحراء، والتي استقرت في الأراضي التي تمثل الآن شمال المكسيك وجنوب الولايات المتحدة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة