أغرب أشجار العالم.. غامضة "تمشى" فى أمازون الإكوادور مسافة 20 مترا فى السنة.. الجابوتيكابا تنمو بها الثمار من اللحاء.. شجر زجاجى فى البرازيل.. وأخرى تنزف دماء فى المكسيك.. وشجرة الموت شديدة السُمية.. صور

الأحد، 31 يوليو 2022 03:00 ص
أغرب أشجار العالم.. غامضة "تمشى" فى أمازون الإكوادور مسافة 20 مترا فى السنة.. الجابوتيكابا تنمو بها الثمار من اللحاء.. شجر زجاجى فى البرازيل.. وأخرى تنزف دماء فى المكسيك.. وشجرة الموت شديدة السُمية.. صور اغرب الاشجار فى العالم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر الطبيعة في إدهاش الجميع ، وتعتبر الأشجار من أكثر ما يراه الإنسان خلال يومه ، مع اختلاف الطول والعرض والشكل ، إلا أن هناك أشجارا تختلف كليا وتعتبر من أغرب الأشجار في العالم، ومنها في الإكوادور والتي معروف عنها أنها تسير 20 مترا خلال السنة.

 

أشجار الإكوادور

يوجد في منطقة الأمازون بالإكوادور، بعض الأشجار الغامضة التي تمشي على بعد أمتار قليلة فى العام، فهى تتحرك ببطء، وأثارت هذه الأشجار التى اكتشف العلماء تحركها من مكانها، دهشة الكثيرين، الذين يرغبون فى معرفة سر تحركها.

اشجار غامضة فى الاكوادور
اشجار غامضة فى الاكوادور

 

وقال بيتر فرسانسكى، عالم أحياء فى معهد علوم الأرض السلوفاكى، إنه شاهد هذه الظاهرة وراقبها عن كثب، وذكر أن نمو جذور جديدة لتلك الأشجار يجعلها تنتقل تدريجيا بحوالى 3 سنتيمترات يوميا، وهو ما يجعلها تسير لأمتار خلال العام الواحد.

وقال فرسانسكي: "مع تآكل التربة، تنمو للشجرة جذورًا طويلة جديدة لتجد تربة جديدة أكثر صلابة، تصل أحيانًا إلى 20 مترًا، ثم ببطء، عندما تستقر الجذور في التربة الجديدة، تميل الشجرة ببطء أيضا نحو الجذور الجديدة، ترتفع الجذور القديمة ببطء في الهواء. قد تستغرق العملية الكاملة لانتقال الشجرة إلى مكان جديد به ضوء شمس أفضل وتربة أكثر صلابة عامين".

وقالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، إن شجرة تسمى النخيل السائرة، والمعروفة باسم الإنتس يمكنها التحرك لمسافة تصل إلى 20 مترا فى السنة.

وأكد عالم الأحياء جيراردو أفالوس ، أن هذه الأشجار تنتج جذورا جديدة ، وهو ما يجعلها تسير لهذه الامتار ، ولكن امر أنها تسير دون سبب علمى فإنها خرافة.

 وأشار إلى أن اسطورة مشى هذه الأشجار ابتكرها المرشدون السياحيون لإضافة جو من الإثارة والدهشة لديهم للذهاب إلى هذه المنطقة واكتشفاها .

 

شجرة الجابوتيكابا

تُعرف شجرة الجابوتيكابا بشكل أكثر شيوعًا باسم شجرة الفاكهة ، وهي من الأنواع الشجرية التي لا يمكن العثور عليها إلا في البرازيل والأرجنتين وباراجواي، وتعتبر من أغرب أنواع الأشجار لأن ثمارها تنمو مباشرة من اللحاء ، وتحظى بتقدير كبير لصنع الجيلي والنبيذ والمشروبات الكحولية.

الجابوتيكابا
الجابوتيكابا

 

 برونوس سيرولا

توجد في الصين ، وتبدو وكأنها معدن النحاس، وهذا يرجع إلى نوع الكرز اتى تنتجه الشجرة والتي يميز لونه الأحمر النحاسى بشكلا لافت.

 

برونوس سيرولا
برونوس سيرولا

 

الشجر الزجاجى

تُعرف هذه الشجرة بهذا الاسم نظرًا لشكلها الزجاجي ، ويمكن أن تصل إلى 10-20 مترًا في غابات البرازيل وبوليفيا والأرجنتين وباراجواي وبيرو.

الجذع والأجزاء من فروعه خضراء ، لأن لديهم القدرة على التمثيل الضوئي ولكنهم يفتقرون إلى اللحاء الخشبي الذي يعمل كحماية ضد الحيوانات العاشبة ، ولهذا السبب نفسه فهو مليء بالأشواك التي تعمل بمثابة دفاع.

 

الشجر الزجاجى
الشجر الزجاجى

 

 شجر قوس قزح

تحتوي أشجار الكينا قوس قزح على لحاء أخضر فاتح يمكن أن يختلف في اللون حسب المناخ والعمر ، ويمر بظلال من الأحمر والبني والبنفسجي والأرجواني والأزرق.

شجر قوس قزح
شجر قوس قزح

 

 

عملاق الباوباب "إبريق الشاي"

يبلغ عمر إبريق شاي باوباب الشهير (إبريق شاي باوباب) أكثر من 1200 عام ولديها القدرة على تخزين أكثر من 117000 لتر من الماء، ولهذا أطلق عليها اسم ابريق الشاى، ولذلك  فهي قادرة على تحمل ظروف الجفاف القاسية.

عملاق الباوباب
عملاق الباوباب

 

شجرة الدم

تعتبر هذه الأشجار غريبة لحد كبير حيث أن عند قطعها تصدر مادة مثل الدماء ، وكأنها تنزف دماء مثل البشر، وتوجد في عدة دول في أمريكا اللاتينية، مثل المكسيك وكولومبيا وفنزويلا وبنما، وتحتوى هذه المادة على عصارة حمراء عميقة لها خصائص مطهرة وتسخدم في صناعة بعض الادوية .

شجرة الدم
شجرة الدم

 

شجرة الدماء
شجرة الدماء

 

شجرة الموت

صُنفت شجرة الموت أو شجرة مانشينيل، كأخطر شجرة في العالم من قبل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث أنها تنتج فاكهة تسمى تفاحة الشاطئ او الجوافة ألا وان اذا وقف انسان تحتها فقد حياته، حيث أكد الخبراء أن هذه الفاكهة تتحول طعمها إلى الفلفل الأسود، ويشعر المرء بضيق في الحلق وصعوبة في البلع.

شجرة الموت
شجرة الموت

 

وتوجد في المناطق الكاريبية وأمريكا اللاتينية، ويحمل النبات اسمًا باللغة الإسبانية ، arbol de la muerte ، والتي تعنى "شجرة الموت".

وأوضح معهد فلوريدا للأغذية والعلوم الزراعية ، فإن جميع أجزاء الشجرة شديدة السمية ، و "التفاعل مع أي جزء من هذه الشجرة وابتلاعها قد يكون مميتا

وتنتج الشجرة عصارة إذا لمست الجلد يمكن ان تحرقه، لذلك يتم وضع علامات حمراء، لتحذير الاشخاص من ملامسة تلك الشجرة، قد تعتقد أن من السهل إزالة تلك الأشجار، لكن تلك الاشجار تلعب دورًا مهمًا في النظم البيئية المحلية – كشجيرة كبيرة ، تنمو نباتات المانشينيل في غابة كثيفة توفر مصدات رياح ممتازة ، وحماية ضد تآكل السواحل على شواطئ أمريكا الوسطى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة