الهندى ليس الأول .. اتحادات علقت فيفا أنشطتها بسبب التدخلات الحكومية

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 04:00 ص
الهندى ليس الأول .. اتحادات علقت فيفا أنشطتها بسبب التدخلات الحكومية فيفا
كتبت : نورهان طمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ زمن بعيد وتحذر فيفا من التدخلات الحكومية ولعل آخر قراراتها الصارمة بهذا الشأن  إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم، بشكل رسمي، تعليق عضوية الاتحاد الهندي بسبب التأثير الغير مبرر مما تسبب في إنتهاكًا خطيرًا لقوانين "فيفا".

تعددت الأسباب والنتيجة واحدة فعلى الرغم من أن قرر برافول باتيل رئيس الاتحاد الهندي لكرة القدم، البقاء في منصبه على الرغم من انتهاء مدته ومن دون إقامة انتخابات جديدة وهو ما أقرت المحكمة ببطلانه يعد هو السبب الرئيسي لقرار فيفا إلا أن شبح التدخلات الحكومية لازال "البعبع" الأكبر في قرارت فيفا الحاسمه في هذا الشأن 

وأكد "فيفا" في بيان له، على أن قرار تعليق العضوية سيلغى على الفوز في حال تشكيل لجنة من الإداريين لتولي صلاحيات اللجنة التنفيذية للاتحاد والسيطرة على شؤونه اليومية.

في عام 2017 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إيقاف النشاط الرياضي في مالي، وحرمان الاتحاد المالي لكرة القدم من المشاركة في كافة البطولات القارية والدولية.

جاء قرار الفيفا، على خلفية التدخل الحكومي في الاتحاد الوطني المالي لكرة القدم، ليخالف المادة 13 من لائحة النظام الأساسي في الفيفا والذي يحرم على الحكومات التدخل في الشأن الرياضي.

وفي الشهر الماضي حذر الاتحاد الدولي لكرة القدم من خلال خطاب نشر عبر الإنترنت من أنه ربما يفرض إيقافاً على السلفادور ومن ثم يحرمها من المشاركة في البطولات إذا أقدم المعهد الرياضي التابع للدولة على استبعاد مسئولي الاتحاد المحلي للعبة الشعبية وقام بتعيين مجموعة أخرى من اختياره على رأس الاتحاد.

كذلك في عام 2018  الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أعلن إيقاف نظيره السيراليوني بسبب التدخلات الحكومية في شئون اللعب خلال الفترة الأخيرة
 
وفي عام 2017 أيضا أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم بشكل رسمي إيقاف النشاط الكروي في دولة السودان، بسبب التدخلات الحكومية حيث تنص المادة 16 من لوائح "الفيفا"على إيقاف أي نشاط كروي في أي دولة، وضح فيها تدخل الحكومة في اللعبة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة