أكرم القصاص - علا الشافعي

الجوائز الأدبية فى الغرب بين اكتشاف المواهب وتوجهات رأس المال الثقافى

الجمعة، 12 أغسطس 2022 10:00 م
الجوائز الأدبية فى الغرب بين اكتشاف المواهب وتوجهات رأس المال الثقافى جائزة جونكور
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع تقدم الصيف ننتقل من قوائم القراءة على الشاطئ إلى القوائم المختصرة حيث تعمل آلة الجوائز الأدبية ومنها البوكر، وهوجو للخيال العلمي والخيال، وجوائز الكتاب الوطنية في الولايات المتحدة، وجائزة الجونكور الفرنسية، وجائزة JCB الهندية، والتاج الكبير لجائزة نوبل للآداب، على سبيل المثال لا الحصر، كلها تلوح في الأفق.
 
لكن هل الجوائز الأدبية ضرورية حقًا، أم أنها مجرد مخلفات من القرن الماضى؟ ربما يقدم السوق بالفعل إجابة، أدى الإعلان الأخير عن توقف جوائز كوستا الشهيرة فى بريطانيا، وجائزة ديزموند إليوت للخيال الأول، وجائزة صنداى تايمز للقصة القصيرة، وجائزة بلو بيتر لكتابات الأطفال، إلى اندلاع فوضى يمكن التنبؤ بها من البؤس الثقافى، وضربة لدخل المؤلفين الذين يعانون وفقا لفاينانشيال تايمز.
 
ومع ذلك يكشف إحصاء سريع للجوائز الأدبية عن وفرة زائدة، وليس ندرة، خاصة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، في بعض الحالات، يتم تحويل الأموال ببساطة من جائزة إلى أخرى فعلى سبيل المثال اختارت Audible، الراعي السابق لجائزة القصة القصيرة، دعم جائزة المرأة للخيال بدلاً من ذلك، كما وسعت جائزة Rathbones Folio من عدد فئاتها.
 
قائمة الكتاب الذين لم يحصلوا على جائزة نوبل، تضم فلاديمير نابوكوف وخورخي لويس بورخيس وأوكتافيا بتلر أو آني برولكس، وهى متميزة مثل قائمة الفائزين، هناك آخرون مثل جان بول سارتر، تم اختيارهم لنيل جائزة نوبل لكنهم رفضوها (كان يرى سلبيات للكاتب في السماح لنفسه بأن "يتحول إلى مؤسسة" من خلال قبول التكريم).
 
بالنسبة لتاريخ الجوائز فإن مجموعة من الجوائز الكبرى نوبل (1901)، الجونكور (1903)، جيمس تيت بلاك (1919) - يعود تاريخها إلى أوائل القرن العشرين، لكن السنوات الأربعين الماضية، شهدت انتشار الجوائز مثل الفطريات تحت رعاية الشركات ورأس المال الثقافي، أكثر من اثنتي عشرة جائزة، بما في ذلك جائزة نيوستادت وجائزة باريس للأدب، مفتوحة للكتاب من جميع الجنسيات، الولايات المتحدة وحدها لديها أكثر من 80 جائزة أدبية.
 
تمتلك المملكة المتحدة أكثر من 45 جائزة لكتابات الأطفال؛ تصل جوائز الخيال العلمي والفانتازيا العالمية إلى 40 جائزة كبرى على الأقل.
 
لكن الكثير يجادلون بأن الهدف من الجوائز هو مساعدة القراء على اكتشاف كتب رائعة، إذا كان الأمر كذلك، فهم في مساحة مزدحمة - مراجعات الكتب التقليدية، والقوائم المنسقة من قبل المدونين المتحمسين، والبودكاست، وBookTokkers ، والرسائل الإخبارية تقوم بنفس المهمة، إلى جانب ذلك، في الهند، يكون لمعظم الجوائز تأثير محدود على المبيعات، وفي المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة، يمكن لحفنة قليلة فقط من الجوائز أن تغير حظوظ المؤلف في المكتبات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة