حان الوقت.. "الكتاب الأشباح" يطالبون صناع النشر والجوائز الأدبية بالاعتراف بهم

الأحد، 31 يوليو 2022 12:00 ص
حان الوقت.. "الكتاب الأشباح" يطالبون صناع النشر والجوائز الأدبية بالاعتراف بهم
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكاتب الشبح.. مصطلح اتفق عليه للدلالة على من يملك المهارة الأدبية فى كتابة الكتب، تلك الكتب التى غالبا ما يكون أصحابها هم المشاهير فى عالم الفن والسياسة، فليجئون إلى دور نشر يتوفر لديها أصحاب هذه المهارة، والذين يتقاضون أجورا مادية مقابل عدم الإفصاح عن أسمائهم.
 
ففى تقرير نشره "بائع الكتب"، تحدثت كاتبة من أصحاب هذه المهارة الأدبية، بصفتها كاتبة شبح لأكثر من 20 كتابًا، بما في ذلك أربعة كتب من أكثر الكتب مبيعًا في Sunday Times، لافتة إلى أنها غالبًا ما تتلقى ردود أفعال "فارغة" أو صادمة حينما تخبر الناس بما تفعله من أجل لقمة العيش.
 
ولهذا وصفت ما يحدث معها بـ"العار"، مؤكدة على أن الكتاب الأشباح جزء لا يتجزأ من صناعة النشر، إذ يُعتقد أن ما يصل إلى 70٪ من الكتب الواقعية مكتوبة كتبها كتاب أشباح، وهذا يصل إلى 100٪ تقريبًا بالنسبة لكتب المشاهير.
 
وقالت: نحن نشكل علاقات عميقة مع مؤلفينا ونكتب لهم المخطوطات الناجحة تجاريًا. ومع ذلك، يُنظر إلينا على أننا "سر مذنب"، مما يعني أن مساهمتنا لم يتم الاعتراف بها بشكل كامل. لكن هل الزمن يتغير؟ الأمير هاري وبريتني سبيرز هما من المشاهير اللذان قاما علانية بتسمية كتاب الأشباح، ويبدو الآن أن المزيد من الناشرين على استعداد لتضمين أسماء كتاب الأشباح على أغلفة الكتب.
 
تقول أندريا هنري، مديرة تحرير فى دار بيكادور: "إن كتاب الأشباح العظماء مثل غبار الذهب. إنهم بحاجة إلى أن يكونوا محاورين ممتازين ومستمعًا بارعًا ويفهمون الفروق الدقيقة. كما يجب أن يكونوا حساسين للغاية لما يريده المؤلف والمحرر الأدبى والناشر، وأن يكونوا مرنين بشأن المواعيد النهائية".
 
وقالت الوكيل الأدبي إيف وايت: الكتاب الأشباح مثل التمثيل. عليك أن تكتب كما لو كنت حقًا ذلك الشخص وهذا يأخذ قفزة هائلة في الخيال والفهم.
 
فلماذا تظل العلاقة بين الكتاب الأشباح وصناعة الناشرين مضطربة في بعض الأحيان؟ يقول بعض الكتاب الأشباح أنه على الرغم من أنهم غالبًا ما يُكافأون جيدًا، يُعرض على بعضهم ما لا يقل عن 1500 جنيه إسترليني لكتابة مسودة كاملة، مع وعد بالمزيد من الأجور، بينما يتلقى الآخرون القليل من الشكر أو لا يشكرون، على الرغم من جعل الكتاب يعمل ضد الجميع احتمال. تلعب قيود الوقت والميزانية دورًا أكثر من أي وقت مضى. ربما تموت أيضًا عادة التظاهر بالكتاب الأشباح للعالم الخارجي. لكن هل يهتم الجمهور حقًا إذا كان المؤلف يستخدم كاتبًا شبحًا؟
 
تعتقد أندريا هنري أن القراء يقدرون بشكل متزايد الشفافية حول كتاب الأشباح: "ليس كل شخص قادرًا على كتابة قصته الخاصة - لماذا سيكونون قادرين على ذلك؟ أعتقد أن قراء المذكرات منفتحون على الأشباح ولكنهم يشعرون باختصار التغيير عندما تكون الرواية مكتوبة بالأشباح".
 
وبينما يرفض بعض المؤلفين فكرة استخدام الكاتب الشبح، يرحب الكثيرون بهم حينما يفشلون فى الانتهاء من المسودات قبل الموعد النهائي لتسليمها.
 
ومثل العديد من الجهات المستقلة، فهناك اتحاد الكتاب الأشباح، وهو مجموعة من كتاب الأشباح الرائدين من المملكة المتحدة، وبدأت هذه المجموعة كشبكة من الأصدقاء، وتضم الآن 15 عضوًا، كتب العديد منهم المذكرات الأكثر مبيعًا وكتب المشاهير وكتب المساعدة الذاتية.
 
فى هذا السياق، قالت الكاتبة الشبح جيلي ستيرن، أن قلة التعاطف من الناشرين يمكن أن تكون مؤلمة، فالأعباء العاطفية التي يتكبدها الكتاب الأشباح كبيرة، فعلى الرغم من تقديرنا للأعباء التى تواجه دار النشر حتى لحظة صدور الكتاب، لكننا لا نتلقى أى تقدير بعدها، ففي بعض الأحيان، لم أشعر بالتقدير كشخص في هذه العملية بعدما قمت بتسليم كتاب من 65000 كلمة. 
 
وتوافق كارو هاندلي، عضو اتحاد الكتاب الأشباح، الذى كتب مؤخرا مذكرات لأحد رموز الأزياء، على هذا الرأى، وتقول: لقد تحولت من كونى جزءًا حيويًا من الصفقة إلى كونى غير مرئية".. يود الكثير منا أن يرى صناعة النشر أكثر جرأة في الاعتراف بدور الكاتب الخفي المحترف. ربما حان الوقت أيضًا للجوائز الوطنية وإطلاق الكتب لتوسيع تلك الدعوات إلى الأشباح أيضًا. بعد كل شيء، يقدّر جمهور القراء كتبنا تمامًا مثل المحررين والمؤلفين لدينا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة