أكرم القصاص - علا الشافعي

العكاوي والفشة والممبار.. كيف يأكل العالم فواكه اللحوم؟

السبت، 09 يوليو 2022 11:00 ص
العكاوي والفشة والممبار.. كيف يأكل العالم فواكه اللحوم؟ الكرشة
كتبت منة الله حمدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الكوارع، العكاوي، الفشة، الكرشة، الممبار، المخ" قائمة من الأكلات الشعبية التي يظن الكثيرون أنها لا تؤكل إلا في مصر ويطلقون عليها اسم "فواكه اللحوم" أو "حلويات اللحوم"، وربما يكون مذاقها في مصر بالطبع لا يتكرر في أي مكان آخر، إلا أن هذه الأكلات يتم تقديمها في دول العالم المختلفة ولكن بطرق وأسماء مختلفة، فكيف يقدم العالم فواكه اللحوم؟ أخذنا هذه الجولة في المطاعم العالمية بحثًا عن أطباق تقدم "فواكه اللحوم" بطريقة مختلفة.

العكاوي شوربة في ألمانيا وبريطانيا وأمريكا تبيعها معلبة

"العكاوي" هو الاسم الذي نطلقه على ذيل الماشية. وتقدم بطرق مختلفة في مصر إلا أن أقربها إلى الذهن "طاجن العكاوي" و"فتة العكاوي". إلا إنها تقدم في مطابخ أخرى حول العالم بأشكال مختلفة أشهرها الشوربة، ففي المطبخ الأسيوي تحديدًا إندونيسيا والصين تقدم كطبق شعبي شهير باسم "بنتوت سوب" حيث تقديمها كشرائح مشوية أو مقلية في حساء خضار يتضمن البطاطس والجزر والطماطم والكرفس مع المرقة.
وفي بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تجد شوربة العكاوى معلبة على أرفف السوبر ماركت. وفي ألمانيا تقدم أيضًا كشوربة مع الخضروات كالجزر والبطاطس والأعشاب وأحيانًا يضاف إليها صلصة الطماطم والنبيذ.
 
العكاوي في طاجن بالطريقة الإسبانية
العكاوي في طاجن بالطريقة الإسبانية

الكرشة في إيطاليا تقدم بالسجق 

يتم تحضير الكرشة في مصر بصلصة الطماطم ويتم أكلها إما بالخبز أو أكلها وحدها، وهي أكلة شعبية جدًا حول العالم فهي تقدم ضمن أطباق نحو 71 دولة حول العالم، وتقدم بطرق متنوعة جدًا أشهرها "تريبا دى مونكاليرى" نسبة إلى بلدة مونكاليري في إيطاليا، وهي أكلة تتضمن السجق مقطع شرائح مع الكرشة. الطريقة الثانية هي قليها بالتوابل والطماطم، بينما الطريقة الرومانية تتضمن طهيها مع الطماطم والنبيذ الأبيض وأحيانًا في طريقة أخرى يضاف إليها الجبن البارميجان. 
 
الكرشة في السوق الإيطالي
الكرشة في السوق الإيطالي

تاكو "اللسان"  في المكسيك 

يباع لحم اللسان في مصر بأسعار منخفضة نسبيًا عن باقي قطعيات لحوم الذبيحة، وهو ما جعله خيارًا شعبيًا، ولكنه طبق معروف في دول العالم المختلفة خاصة المكسيك حيث يتم استخدامه في طبق التاكو الشهير في المكسيك. وهو من الأطباق المميزة أيضًا في تركيا وفرنسا ورومانيا وألمانيا وبلجيكا. 

 

طبق تاكو باللسان
طبق تاكو باللسان

 

ممكن تفطر سندوتش مخ؟

تمثل سندوتشات الكبدة والمخ ثنائي شعبي شهير في مصر، وتعد أفضل طرق تحضيره هي عمل المخ البانيه حيث يقطع في شرائح ويتبل ويتم تحميره بالبقسمات، كما يتم تحضيره أيضًا بالصلصة. وهو واحد من الأطباق الشعبية جدًا حول العالم حيث يتم تناوله في فرنسا وباكستان وبنجلاديش وفي المكسيك أيضًا يدخل ضمن عناصر أكلة التاكو وفي كوبا يطهى على شكل فطائر مقلية أما في الولايات المتحدة الأمريكية فيتم طهيه كطبق إفطار مع البيض.
 
طبق المخ
طبق المخ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة