الخطايا الخمس لجونسون.. "BBC" ترصد قائمة تجاوزات رئيس الوزراء.. حفلات داونينج ستريت وأزمات الاقتصاد وتكاليف المعيشة فى المقدمة.. والانحياز لنائب متهم بالتربح من عمله الحكومى وآخر متهم بالتحرش برجلين ضمن القائمة

الجمعة، 08 يوليو 2022 12:30 ص
الخطايا الخمس لجونسون.. "BBC" ترصد قائمة تجاوزات رئيس الوزراء.. حفلات داونينج ستريت وأزمات الاقتصاد وتكاليف المعيشة فى المقدمة.. والانحياز لنائب متهم بالتربح من عمله الحكومى وآخر متهم بالتحرش برجلين ضمن القائمة الخطايا الخمس لبوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أقل من ثلاث سنوات ، قاد رئيس الوزراء بوريس جونسون حزبه المحافظين إلى أكبر فوز انتخابي لهم منذ عام 1987، والآن ، فقد رئيس الوزراء دعم نوابه ومن المقرر أن يستقيل، وفيما يلي رصدت هيئة الإذاعة البريطانية اكبر 5 فضائح تسببت في غضب المحافظين والشعب البريطاني.

 

قضية كريس بينشر

في يوم الأربعاء 29 يونيو ، ذهب النائب كريس بينشر - نائب رئيس حزب المحافظين في ذلك الوقت - إلى نادٍ خاص للأعضاء في لندن. في كلماته ، "شرب كثيرًا" و "أحرج نفسه"، وقد اتهم بالتحرش برجلين ، مما أدى إلى موجة من الانتقادات.

 

أولاً ، قال داونينج ستريت إن جونسون لم يكن على علم بـ "مزاعم محددة" بشأن بينشر قبل تعيينه نائباً لرئيس السوط في فبراير وكرر الوزراء في وقت لاحق هذا الخط - رغم أنه تبين أنه غير دقيق.

 

في 4 يوليو أفادت بي بي سي أن جونسون كان على علم بشكوى رسمية، وفي اليوم التالي ، قال موظف حكومي سابق - اللورد ماكدونالد - إنه تم إبلاغ رئيس الوزراء بالشكوى شخصيًا، ثم اعترف جونسون بأنه قد تم إبلاغه في عام 2019 ، واعتذر عن تعيين بينشر نائبا لرئيس السوط.

 

حفلات داونينج ستريت

 

في أبريل من هذا العام ، تم تغريم رئيس الوزراء لخرقه قواعد الإغلاق ، بعد حضور تجمع في عيد ميلاده في يونيو 2020، كما اعتذر عن الذهاب إلى حفل "أحضر الخمر الخاص بك" في حديقة داونينج ستريت أثناء الإغلاق الأول.

 

وأصدرت شرطة العاصمة 126 غرامة على 83 شخصًا لخرقهم قواعد الإغلاق في داونينج ستريت ووايتهول، ووصف تقرير صادر عن سو جراي - موظفة حكومية كبيرة - سلسلة من الأحداث الاجتماعية التي قام بها الموظفون السياسيون والتي انتهكت قواعد الإغلاق.

 

وكتبت: "القيادة العليا في المركز، السياسية والرسمية ، يجب أن تتحمل مسؤولية هذه الثقافة".

 

في ديسمبر الماضي ، قال جونسون لمجلس العموم إن "جميع التوجيهات تم اتباعها بالكامل في المرتبة العاشرة"، ويتم الآن التحقيق معه من قبل لجنة مجلس العموم بشأن ما إذا كان قد ضلل البرلمان عن قصد.

 

أزمة تكلفة المعيشة وزيادة الضرائب

 

ارتفع معدل التضخم بشكل حاد في عام 2022 ، إلى المعدل الحالي البالغ 9.1%، وكانت العديد من الأسباب خارج سيطرة بوريس جونسون حيث أدت الحرب الاوكرانية ، على سبيل المثال ، إلى ارتفاع أسعار النفط وتكلفة الغذاء.

 

وبينما اتخذت الحكومة بعض الخطوات - على سبيل المثال ، عن طريق خفض رسوم الوقود فقد مضت أيضًا في زيادة الضرائب في أبريل، حيث ارتفع التأمين الوطني بمقدار 1.25 بنس للجنيه.

 

وانتقد زعيم حزب العمال السير كير ستارمر في أبريل الخطوة قائلا: "في وسط أسوأ أزمة غلاء معيشية منذ عقود ، تختار الحكومة زيادة الضرائب على العمال".

 

الانحياز لأوين باترسون

في أكتوبر 2021 ، أوصت لجنة بمجلس العموم بتعليق العمل لمدة 30 يومًا لعضو البرلمان المحافظ آنذاك أوين باترسون، وقالت اللجنة إنه خالف قواعد الضغط في محاولة لإفادة الشركات التي دفعته.

 

لكن المحافظين - بقيادة رئيس الوزراء - صوتوا على وقف تعليق عمله ، وشكلوا لجنة جديدة للنظر في كيفية إجراء التحقيقات، وبعد موجة من الغضب ، انتهى الأمر باترسون بالاستقالة. واعترف جونسون لاحقًا بأنه "حطم السيارة" أثناء تعامله مع القضية.

 

قلة التركيز

فاز بوريس جونسون بأغلبية ساحقة على خلفية سياسة واضحة وسهلة المتابعة وهي وعوده بانهاء ملف بريكست، لكن منتقديه قالوا إنه منذ ذلك الحين كان هناك نقص في التركيز والأفكار في داونينج ستريت.

 

مستشاره السابق الذي تحول إلى ناقد رئيسي ، دومينيك كامينجز ، اتهمه مرارًا وتكرارًا بأنه عربة تسوق خارجة عن السيطرة ، وينحرف من موقع إلى آخر.

 

تساءل آخرون عن فلسفة رئيس الوزراء - أو  إذا كان لديه فلسفة، في يونيو ، اتهم النائب المحافظ والوزير السابق ، جيريمي هانت ، جونسون بأنه يفتقر إلى "النزاهة والكفاءة والرؤية".

 

واستمرت الهزائم في الانتخابات الفرعية في الظهور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة