قبل ماتاكلها في عيد الأضحى.. اعرف إيه هو أصل طبق الفتة؟

الخميس، 07 يوليو 2022 05:00 م
قبل ماتاكلها في عيد الأضحى.. اعرف إيه هو أصل طبق الفتة؟ فتة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الفتة من الأطعمة الرئيسية على مائدة المصريين طوال أيام عيد الأضحى المبارك، ومن الوجبات المفضلة للكثير من الأشخاص وذلك لطعمها اللذيذ، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، ولكن هل سألت نفسك يوماً ما هو الأصل التاريخى للفتة؟

إيه هو أصل طبق الفتة ؟

أشارت الكثير من الأقاويل إلى أن الفتة تعود لعصر الفراعنة، حيث اعتاد المصريون القدماء، على تحضير صحن الفتة وأطلق عليها هذا الاسم، لأنها تطهى من مجموعة فتات خبز مضاف إليها قطع من اللحم والأرز، وكانت تجهز للملوك .

متى ارتبطت بعيد الأضحى؟

خلال عهد  الفاطميين ازدهرت أكلة الفتة بشكل لافت، وازداد ارتباطها بعيد الأضحى حيث كان الحكام يذبحون الكثير من الأضاحي في أول أيام العيد ويوزعون أطباق الفتة مع اللحم على الشعب احتفالاً بعيد الأضحى. وذلك لأنها أكلة يسهل كثيرًا عمل كميات كبيرة منها بأقل التكاليف وفي أسرع وقت. ويقال إن الفتة تطورت كثيرًا في العصر الفاطمى حيث أضيفت عليها الصلصة لتعطيها نكهة مميزة وخاصة.

مع تطور الزمن أضيفت على الفتة الكثير من النكهات التي جعلت طعمها مميز ولذيذ مثل البهارات المختلفة، وأصبحت تقدم بطرق مختلفة مثل طريقة "تورتة الفتة"، التي انتشرت في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى تنوعها بين الدول العربية مثل فتة الشاورما والكوارع والكفتة والباذنجان وفتة الشاورما وغيرها من أنواع الفتة المنتشرة في الكثير من الدول العربية.

 

صورة أخرى
صورة أخرى
فتة
فتة
صورة أخرى للفتة
صورة أخرى للفتة

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة