الوفاء بالوعد.. أسوان تواصل تنفيذ تعويضات النوبيين.. المحافظ يوجه بسرعة إرسال كشوف إحلال وتجديد 156 مسكنا بـ5 قرى.. وطرح خطة العام المقبل بإجمالى 1164 مسكنا داخل 27 قرية.. والأهالى يشكرون الرئيس السيسى.. صور

السبت، 30 يوليو 2022 07:00 م
الوفاء بالوعد.. أسوان تواصل تنفيذ تعويضات النوبيين.. المحافظ يوجه بسرعة إرسال كشوف إحلال وتجديد 156 مسكنا بـ5 قرى.. وطرح خطة العام المقبل بإجمالى 1164 مسكنا داخل 27 قرية.. والأهالى يشكرون الرئيس السيسى.. صور تواصل محافظة أسوان جهودها لتنفيذ خطوات وإجراءات تعويضات أهل النوبة
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بوفاء الدولة لحقوق أهالى النوبة، تواصل الأجهزة التنفيذية بمحافظة أسوان جهودها لتنفيذ خطوات وإجراءات تعويضات أهل النوبة المتضررين ممن لم يتم تعويضه قبل ذلك، فترة بناء السد العالى وخزان أسوان.

اللجنة-الوطنية-لفحص-تعويضات-النوبة

اللجنة الوطنية لفحص تعويضات النوبة

أبناء النوبة عبروا لـ"اليوم السابع" عن سعادتهم بهذه القرارات والتى وصفوها بأنها خطوات جادة من الحكومة الحالية فى تلبية رغبات أهل النوبة بعد تعرضهم للتهميش والنسيان لسنوات طويلة "على حد وصفهم"، ولكن هناك التزام من الحكومة الحالية بتوجيهات من الرئيس السيسى بتعويض أبناء النوبة والاهتمام بمساكنهم وبيوتهم التى يعيشون فيها منذ "تهجير" السد العالى وخزان أسوان.

حياة-كريمة

حياة كريمة

وأشار أبناء النوبة، إلى أن قرى النوبة فى أسوان بدأت ترى طريق النور فى ظل اهتمام الرئيس والحكومة بأهل النوبة وتذليل العقبات التى يواجهونها خلال الفترات الماضية، بالإضافة إلى استجابة الرئيس بإدراج قرى نصر النوبة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة لترى هذه القرى طريق التنمية والإعمار وتوصيل الخدمات المطلوبة وتطوير البنية الأساسية لهم.

من جانبه، أعطى أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته بسرعة إرسال كشوف مساكن النوبيين بقرى مركز نصر النوبة المستهدف إحلالها وتجديدها لوزارة الإسكان بإجمالى 156 مسكن داخل 5 قرى هم شاتورمة وسنقارى والجنينة والشباك وقورته أول ، بالإضافة إلى قرية وادى العرب ضمن خطة 2021 / 2022 ، لبدء الوزارة فى أعمال التنفيذ من خلال المقاولين والشركات التى تم الإسناد لها ، وبإشراف من المركز القومى لبحوث الإسكان ضمن خطة إحلالات وتجديد وذلك بالتنسيق بين مديرية الإسكان والوحدة المحلية ومديرية التضامن الاجتماعى.

فريق-حياة-كريمة-فى-قرى-النوبة

فريق حياة كريمة فى قرى النوبة

جاء ذلك أثناء اجتماع المحافظ بمدير عام الإسكان المهندس عبد الحاكم بشير ، والمهندسين المسئولين عن هذا المشروع ، وقد شدد اللواء أشرف عطية على إعطاء الأسبقية الأولى لإنهاء الإجراءات الخاصة أيضا بطرح خطة 2022/2023 مشروع إحلالات وتجديد مساكن النوبيين والتى ستشهد لأول مرة إحلال وتجديد 1164 مسكن داخل 27 قرية ، وهو الذى سيغطى معظم مطالب أهالى النوبة من إحلال وتجديد مساكنهم بالشكل المطلوب.

لجان-تقديم-الطلبات

لجان تقديم الطلبات

وقال المحافظ، أن الدولة لن تنسى أبنائها أبداً بكل شبر من أراضيها وهو ما يتجسد واقعاً ملموساً فى استكمال خطة إحلال وتجديد مساكن النوبيين داخل قرى مركز نصر النوبة، والتى شهدت من قبل إنهاء إحلال وتجديد 1700 مسكن فى خطط السنوات السابقة بداية من خطة عام 2013/2014.

وفى السياق، أشار "عطية"، إلى أن سبق وأعطى إشارة البدء لتسليم تعويضات المستحقين من أبناء النوبة الذين قاموا باستيفاء مستنداتهم ضمن تعويضات المرحلة الثانية، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بوفاء الدولة بحقوق أبنائها من أهالى النوبة ممن لم يسبق تعويضهم من متضررى بناء وتعلية خزان أسوان، وأيضاً إنشاء السد العالى.

لجان-تلقى-طلبات-أهالى-النوبة

لجان تلقى طلبات أهالى النوبة

وكانت اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضررى النوبة، عقدت اجتماعًا لاستعراض إجراءات تسليم سندات التعويض لمن تقدموا بطلبات إبداء الرغبة خلال المرحلتين الأولى والثانية واستوفوا مستنداتهم، وتدارس الإجراءات المزمع اتخاذها لتعويض من لم يستوفِ مستنداته منهم، ومن أجل ذلك تم تشكيل لجنة مصغرة منبثقة عن اللجنة الوطنية مقرها ديوان عام محافظة أسوان تختص بتلقى المستندات من المواطنين الذين تقدموا بطلبات تحديد الرغبة من المستحقين للتعويض خلال المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستوفوا مستنداتهم، وتذليل العقبات التى تواجههم فى سبيل استيفائها.

مبادرة-الرئيس-تطور-قرى-النوبة

مبادرة الرئيس تطور قرى النوبة

يشار إلى أن أعداد المقيدين فى كشوف المستحقين خلال المرحلة الثانية من التعويضات بلغ نحو 5329 مستحقاً، وذلك من إجمالى 11 ألفا و500 مستحقا، حيث تقدم فى المرحلة الأولى 6171 مستحقا.

محطات-مياه
محطات مياه
 
الدليل الارشادى لتعويضات النوبة
الدليل الارشادى لتعويضات النوبة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة