أكرم القصاص - علا الشافعي

ردود فعل واسعة على تحقيق"اليوم السابع" عن "حكايات عمال الديلفرى".. القوى العاملة: توفير حماية تأمينية عبر الترخيص التجارى للمركبات التى يعلمون بها.. نائب رئيس اتحاد العمال: لهم الحق فى التأمين الاجتماعى

الثلاثاء، 19 يوليو 2022 10:00 م
ردود فعل واسعة على تحقيق"اليوم السابع" عن "حكايات عمال الديلفرى".. القوى العاملة: توفير حماية تأمينية عبر الترخيص التجارى للمركبات التى يعلمون بها.. نائب رئيس اتحاد العمال: لهم الحق فى التأمين الاجتماعى الديلفرى
كتب/ أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

** النائب أحمد عاشور عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان: مشروع قانون العمل الجديد سيعمل على حمايتهم   

 

** نائب رئيس اتحاد عمال مصر: نقابة عمال الديلفرى حلم مشروع وسيرى النور قريبا


 
آثار تحقيق "حكايات الأمل والنجاح عمال "الديلفرى" ملوك الطرقات.. شباب قرر تحدى البطالة بالفيسبا والموتوسيكل" الذى تم نشره على موقع اليوم السابع العديد من ردود الفعل المختلفة.
 
فى البداية قال هيثم سعد الدين المتحدث باسم وزارة  القوى العاملة أن الوزارة لا تتغافل عن مد يد العون لكل من يجتهد  ويسعى للعمل  لمواجهة شبح البطالة  لافتا أن  والوزارة تسعى باستمرار لتحقيق ذلك الهدف عبر نشراتها  التى تعلن فيها عن فرص العمل المتاحة . 
 
وأوضح "سعد الدين"  فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": أنه بخصوص مطالبة البعض بوجود باب أو نص خاص بـ عمال "الديلفرى" فى مشروع قانون العمل الجديد، فإن هناك صعوبة بمكان لتحقيق ذلك الهدف لأن عمال الديلفرى لا يوجد حصر دقيق بأعدادهم، ولكن من الممكن توفير حماية لهم، وضمهم لشبكة التأمينات الأجتماعية  عبر ترخيص المركبات ، فبدلا من ترخيص بشكل خاص يتم استخراج بشكل تجارى حتى يمكن دفع  رسوم تأمينية تضمن استحقاقها واستردادها بعد بلوغ سن معين   
 
وبخصوص المطالبة بإنشاء نقابة أو مظلة قانونية خدمية  تجمع عمال الديلفرى، كشف "سعد الدين" أن النقابة قد تكون فكرة جيدة ولكنها  سوف تواجه العديد من الصعوبات لأستمرارها على أرض الواقع  لأن النقابة ببساطة شديدة هى تجمع لأبناء المهن الواحدة بغرض تقديم خدمات اجتماعية وعلاجية والدفاع عن مصالحهم  ولكن الأمر متوقف بصراحة شديدة على إيمان  الأعضاء بفكرة هذا الكيان ومدى امكانية نجاحة فى تحقيق الأهداف التى يسعون عليها لها  وهذا ما  يتحقق بدفع الأعضاء لأشتراكات مجزية  حتى  تتمكن النقابة من أداء واجبها . 
ومن جانبه قال أحمد  عاشور عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب المصرى إن :"قانون العمل يخص أى عامل يعمل بأى شكل سواء بشكل يومى أو بأجر أسبوعى أو شهرى ولذلك فانه يضم كل العاملين بغض النظر عن طبيعة عملهم ".
 
وأضاف "عاشور": أن  قانون العمل لا يمكن أن يخص أو يخاطب عمال الديلفرى بشكل محدد أو خاص وإنما سيخصهم باعتبار عمال لدى صاحب العمل أو كما يطلق عليه فى القانون رب العمل  وسينطبق عليهم ما ينطبق على أى عامل فى أى مؤسسة خاصة بصفة عامة. 
 
وأوضح "عاشور" أن عامل الديلفرى يدخل أو ينطبق عليه توضيف العمالة  المنتظمة ومن الخطأ إدراجه ضمن العمالة غير المنتظمة ولا يمكن التذرع بالقول إنه يدخل ضمن العمالة غير المنتظمة، لأنه خاضع بشكل كامل ياستمرار فى العمل أو تركه لإرادة رب العمل، وهذا قول خاطىء فعامل الديلفرى عامل منتظم حتى لو تعرض لظروف استثنائية من جانب رب العمل  بمعنى التخلى عنه بصفة تعسفية .
 
وتابع "عاشور" : لذلك جاءت فلسفة مشروع  قانون العمل الجديد بهدف معالجة ذلك الخلل ووضع ضمانات للعامل  تعمل على توفير حماية  له حتى لا يتعرض العمل للفصل بشكل مفاجيء ،أو بمعنى أخر أن مشروع قانون العمل الجديد يعمل على ضبط العلاقة بين أطراف العمل المختلفة فى تحقيق التوازن بين مصلحة رب العمل والعامل.
 
مجدى بدوى نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أوضح، أنه يجب التفرقة بين فئتين من عمال الديلفرى، الأولى وهم من يمتلكون مركبة وتعمل لدي صاحب عمل واحد يقوم بالتوصيل لمطعم واحد تربطه به علاقة تعاقدية و يخضع كعامل لدى صاحب عمل لجميع أنواع التأمينات من "الشيخوخة، والعجز، والوفاة، والمرض، والإصابة، والبطالة، ويقوم صاحب العمل بسداد حصه تأمينية له".
 
وأضاف "بدوى": والفئة الأخرى ممن تمتلك مركبة وتعمل بها حسب الطلب وتخضع لتأمين العمالة غير المنتظمة حيث أنه ليس له عمل ثابت ويشترك عن نفسه ويسدد حصة تأمينة لنفسه ويستفيد من تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة
 
وتابع :"ومن نوفمبر 2021 صدر قرار لرئيس الهيئة القومية للتأمين الأجتماعي باستفادة الخاضعين للعمالة غير المنتظمة لمزايا التأمين الصحي وفقا للقرار رقم  1072 لسنة 2021 بعد قيامهم بسداد حصتة فى التأمينات، مؤكدا بأن إنشاء نقابة تجمع عمال الديلفرى حلم مشروع وسيرى النور قريبا .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة