"العالم المفقود" كتاب لمصورة هولندية يكشف المساحات المهجورة فى اليابان

الجمعة، 15 يوليو 2022 12:00 م
"العالم المفقود" كتاب لمصورة هولندية يكشف المساحات المهجورة فى اليابان المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترتبط اليابان فى أذهان الناس حول العالم بعدد من الأشياء التراثية والثقافية إضافة إلى الطراز المعمارى الخاص، سواء كان ذلك متمثلًا فى صور المانجا، ومقاهى الخادمات، وأضواء النيون، وغيرها، لكن اليابان هى عبارة عن سلسلة من المناظر الطبيعية الريفية، التى تتخللها منازل فارغة، بالنسبة للمصورة الهولندية، مان ليمبورج.

ويتم عرض صور الإمبراطورية اليابانية ومناظرها الطبيعية المتميزة حاليًا فى كتاب The Lost World، أى "العالم المفقود"، الذى نُشر فى شهر مايو، وتحتضن اليابان واحدة من أقدم السكان فى العالم، حيث يقدر أن واحدًا من كل 1500 شخص فوق سن الـ100 عامًا.

المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World (1)
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World

ومع انتقال المزيد من الشباب إلى المدن بحثًا عن وظائف، أصبحت المناطق الريفية أكثر صعوبة فى الحفاظ عليها، وبالطبع، هناك عوامل أخرى تركت تأثيرًا كبيرًا على المشهد اليابانى، مثل وقوع الزلازل، والأعاصير، وكارثة فوكوشيما النووية، وذلك وفقًا لتقرير نشرته شبكة "CNN" الإخبارية.

وفى هذا الصدد، أوضح تقرير حكومى، تم إصداره فى العام 2014، أنه ستنقرض حوالى 900 قرية وبلدة فى جميع أنحاء اليابان إذا استمرت الأمور على هذا الحال، وتعد أزمة المنازل المهجورة كبيرة جدًا إلى درجة أن بعض المناطق تمنحها مجانًا، ولكن، ليس بالضرورة أن تكون المنازل المجانية هى الحل المناسب لهذه الأزمة.

المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World (2)
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World
 
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World (4)
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World

وفى حين أن البلدان الأخرى ذات السكان المسنين، مثل إيطاليا، قد منحت أو باعت منازل رخيصة جدًا للأجانب، غالبًا ما تأتى مع تأشيرة أو تصريح إقامة مرفق، ولكن، لم تفعل منازل اليابان الأمر ذاته، ونتيجة لذلك، قد يكون من الصعب العثور على أشخاص على استعداد للعيش فى المنازل وإصلاحها، خاصة إذا كانوا لا يتحدثون اليابانية أو ليس لديهم سيارة.

وهنا وجدت "ليمبورج" نفسها منجذبة بشكل لا يقاوم إلى المناطق الأقل شهرة فى اليابان، حيث توجد العديد من هذه المنازل، وأمضت المصورة الهولندية مع شريكها، شهورًا هناك، حيث استأجرا سيارة أو شاحنة للقيادة عبر أجزاء مختلفة من البلاد، نادرًا ما يستكشفها العديد من السياح.

المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World (3)
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World
 
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World (6)
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World

وتقول ليمبورج، إنها "وقعت فى حب المناطق الريفية فى اليابان"، وبمجرد أن بدأت فى زيارة القرى الصغيرة، كان من المستحيل عدم العثور على منازل خالية أو مبانٍ مهجورة، وتعد أحد أسباب ارتباط "ليمبورج" بريف اليابان هو أنه ذكرها بموطنها الأصلى هولندا، ورغم أن كلا البلدين متعارفان على أنهما باردان ولا يرحبان دائمًا بالزوار الأجانب، إلا أن "ليمبورج" لا تتوافق مع هذا الرأى، وتقول: "بمجرد ما أن يرى الهولنديون أنك مهتم حقًا، فسوف يشاركونك الكثير من المعلومات.. وهذا أمر وجدته أيضًا فى اليابان صحيحًا".

وأوضحت ليمبورج، أنه كان لدى الكثير من الناس وقتًا كافيًا لإغلاق منازلهم فى محافظة هوكايدو، وفى مناطق مثل مدينة وكوشيما، حيث فر الناس على عجل، لم يكن من غير المعتاد العثور على فناجين الشاى أو أجهزة التلفزيون التى لا تزال موصولة بالكهرباء.

المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World (5)
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World

ويشير التقرير إلى أن "ليمبورج" زارت اليابان حوالى 10 مرات، منذ أن كانت مراهقة، واستطاعت أن تتعرف بدورها على أجزاء مختلفة من البلاد، إضافة إلى الالتقاء والتواصل مع بعض الأشخاص الذين قابلتهم على طول الطريق، لافتًا إلى أن كتاب "العالم المفقود" يعد أكثر من مجرد كتاب صور، إلى كونه تكريم للبلد الذى تحبه وتحترمه المصورة الهولندية.

المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World (7)
المناطق المهجورة فى اليابان بكتاب The Lost World
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة