هل كانت الحرب العالمية الأولى حتمية؟

الإثنين، 11 يوليو 2022 02:00 ص
هل كانت الحرب العالمية الأولى حتمية؟ الحرب العالمية الأولى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل كانت الحرب العالمية الأولى حتمية؟ أم كان من الممكن تجنب الحرب أو منعها تمامًا، وهل كان القيصر الألمانى فيلهلم الثانى والقيصر نيكولا الثانى قيصر روسيا، كان كلاهما عازمًا على تجنب الحرب؟
 
وفقا لما ذكره موقع ancient origins، فإن السبب والنتيجة للحرب هما شريان الحياة للتاريخ، ولكن لا يوجد حتى الآن إجماع حول سبب أو أسباب الحرب العالمية الأولى.
 
 كان حكم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد لويد جورج هو أن "الأمم انزلقت على حافة الهاوية فى مرجل الحرب المغلى ، هذا قد يسمى نظرية عرضية، الحتمية هى تفسير شائع آخر فى كتاب قرارات الحرب 1914 (1995) لهارى هينسلي، على النحو التالى "الحرب لا مفر منها، على الرغم من أنه يمكن تجنب حروب معينة".
 
على سبيل المثال، رأى البروفيسور السير هارى هينسلى أن "الحرب العالمية الأولى بعيدة كل البعد عن كونها فريدة من نوعها بين حروب التاريخ الحديث"، منذ عام 1494.
 
 وقد رأى رئيس الوزراء البريطانى فى القرن التاسع عشر اللورد سالزبورى أن "أوروبا ستتجنب حربًا عظيمة أخرى فقط إذا أصبحت اتحادًا"، بالنسبة لشخص عانى من الحرب الأهلية الأمريكية الدموية فى الفترة من 1861 إلى 1865، يعد هذا تنبؤًا بليدًا بشكل ملحوظ.
 
وركز هارى هينسلى فى قرارات الحرب 1914 (1995) على "العناد الذى يرقى إلى جنون العظمة من جانب الرجال الذين حكموا ألمانيا"، تم التعبير عن وجهة نظر مماثلة فى 6 نوفمبر 1917، بينما كانت الحرب لا تزال مستمرة، من قبل رئيس الولايات المتحدة الأسبق ثيودور روزفلت، الذى ألقى باللوم على "دبلوماسية الطغاة"، وبشكل أكثر تحديدًا على "استبداد ألمانيا، مضيفًا: "هذه الحرب من صنع أوتوقراطية ألمانيا العسكرية والرأسمالية ...".
هذا الرأى، الذى يشاركه العديد من المعلقين الآخرين، فى ذلك الوقت والآن، لا يميز بين الحكومة الألمانية والقيصر، الذى يتم تصويره على أنه الشرير الرئيسي، كانت عبارة "سوف نعصر الليمون الألمانى حتى نقطة الانطلاق" صرخة انتخابية شعبية فى الانتخابات العامة البريطانية فى ديسمبر 1918، لكن رئيس الوزراء ديفيد لويد جورج كان لديه ميل شخصى أكثر: "شنق القيصر"، ودعت المادة 227 من معاهدة فرساى لعام 1919 إلى محاكمة القيصر من قبل محكمة خاصة من خمسة قضاة، "لارتكابه جريمة كبرى ضد الأخلاق الدولية وحرمة المعاهدات". 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة