8 أسباب أدت إلى قيام الحرب العالمية الأولى.. اعرفها

الإثنين، 30 مايو 2022 11:00 م
8 أسباب أدت إلى قيام الحرب العالمية الأولى.. اعرفها الحرب العالمية الأولى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحرب العالمية الأولى، التي استمرت من عام 1914 حتى عام 1918، أدخلت العالم فى أهوال حرب الخنادق والتقنيات الجديدة الفتاكة مثل الغازات السامة والدبابات، وكانت النتيجة واحدة من أكثر المذابح المروعة التي شهدها العالم على الإطلاق، حيث فقد أكثر من 16 مليون من العسكريين والمدنيين حياتهم.

كما غيرت الخريطة بشكل جذري، مما أدى إلى انهيار مترامية الأطراف في الإمبراطوريات النمساوية المجرية والعثمانية والروسية التي كانت موجودة لقرون، وتشكيل دول جديدة لتحل محلها. بعد فترة طويلة من إطلاق الطلقة الأخيرة، استمرت الاضطرابات السياسية والاضطرابات الاجتماعية، وأدت في النهاية إلى صراع عالمي آخر أكبر وأكثر دموية بعد عقدين من الزمن، حسبما ذكر موقع هيستورى.

كان الحدث الذي أشعل فتيل الحرب هو اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند وريث الإمبراطورية النمساوية المجرية في عام 1914. لكن المؤرخين يقولون إن الحرب العالمية الأولى كانت في الواقع تتويجًا لسلسلة طويلة من الأحداث، امتدت إلى أواخر القرن التاسع عشر، تضمن الطريق إلى الحرب الكثير من الحسابات الخاطئة والأفعال التي تبين أن لها عواقب غير متوقعة.

لا أحد يستطيع أن يقول على وجه التحديد سبب حدوث ذلك  لكن فيلما في المتحف الوطني للحرب العالمية الأولى والنصب التذكاري في مدينة كانساس سيتي، يقدم ثمانية من الأحداث التي أدت إلى الحرب:

1-    التحالف الفرنسي الروسي 1894

2-    القانون البحري الألماني الأول 1898

3-    الحرب الروسية اليابانية (1904-1905)

4-    ضم النمسا - المجر للبوسنة والهرسك (1908)

5-    الأزمة المغربية الثانية (1911)

6-    إيطاليا تغزو ليبيا (1911)

7-    حروب البلقان (1912-13)

8-    اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند (1914)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة