أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف انتهت الإمبراطورية النمساوية المجرية؟.. تداعيات الحرب العالمية الأولى

الأحد، 22 مايو 2022 08:30 م
كيف انتهت الإمبراطورية النمساوية المجرية؟.. تداعيات الحرب العالمية الأولى الإمبراطورية النمساوية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع انتشار الجوع والاستياء بين السكان  في الإمبراطورية النمساوية المجرية، تصاعدت أزمة داخل حكومتها، حيث استقال رئيس الوزراء المجري إستفان تيسزا بناءً على طلب الإمبراطور النمساوي كارل الأول في 22 مايو 1917.
 
كانت القوة العظمى في حالة انحدار عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى في عام 1914، وكانت النمسا - المجر مجتمعًا زراعيًا في الغالب لكنها لم تكن مكتفية ذاتيًا من الناحية الزراعية، وقطعت الحرب الصريق بينها وبين مصدرى الغذاء الرئيسيين للإمبراطورية، روسيا ورومانيا ، وخفض الجهد العسكري الإنتاج المحلي بشكل كبير، وفقا لموقع هيستورى.
 
وبحلول عام 1917 ، انخفض إنتاج النمسا من القمح إلى أقل من نصف إجمالي إنتاجها في عام 1913، وكذلك إنتاج الشوفان، ومما زاد الطين بلة، أن المجر - الشريك الأقل قوة للنمسا في ما يسمى بالنظام الملكي المزدوج - قد أغلقت حدودها مع النمسا في عام 1914 وتوقفت عن اعتبار منتجاتها الزراعية كمورد مشترك، واختارت بدلاً من ذلك بيع أي فائض لديها للجيش وإلى ألمانيا، وأجبرت الهزيمة في ساحة المعركة ضد روسيا في السنوات الأولى من الحرب النمسا والمجر على الاعتماد بشكل كبير على حليفتها ألمانيا، لإبقائهما في المجهود الحربي، ودخول إيطاليا في الحرب في عام 1915 أجبر النمساويين على القتال مرة أخرى.
 
في 21 نوفمبر 1916 ، توفي الإمبراطور فرانز جوزيف. وخلفه ابن أخيه ، كارل الأول ، الذي تولى القيادة العليا للجيش ، وأقال رئيس هيئة الأركان العامة كونراد فون هوتزيندورف. على الرغم من وعد الإمبراطور الجديد بإجراء إصلاحات وبناء توافق في الآراء داخل الملكية المزدوجة ، أدت جهوده في البداية إلى الفوضى والمعارضة. 
النمسا
 
دعم الاشتراكيون والثوريون كارولي ، الذي نظم مظاهرات كبيرة في بودابست في 1 مايو 1917. وفي الوقت نفسه ، على الرغم من أنه حث على ضبط النفس في عام 1914 ، كان تيسا الآن مرتبطًا في أذهان الجمهور الهنغاري بالملاحقة العدوانية لجهود الحرب التي قام بها الكثيرون. أصبحوا يرون أنهم ميؤوس منهم ، وبدأوا يفقدون الدعم الذي تمس الحاجة إليه. بناءً على طلب الإمبراطور ، قدم استقالته في 22 مايو 1917. وخلفه موريتز إسترهازي ، الذي أعرب عن رغبته في بناء "الديمقراطية المجرية" ؛ الصفقة الجديدة بين النمسا والمجر ، الموقعة في ديسمبر ، ستستمر عامين فقط ، وليس العشرين المتوقعة. ولا يزال يُلقى باللوم على الجهود الحربية المستمرة ، وفشلها الوشيك ، اغتيل في 31 أكتوبر 1918 ، بعد أسبوع تقريبًا من استقالة تيسا في مايو 1917 ، شهدت النمسا-المجر أول سلسلة من التمردات داخل جيشها. بقيادة الجماعات القومية ، شارك في التمرد الأول مجموعة من السلوفينيين. لم يكد يتم قمعها حتى اندلع آخرون ، بقيادة الصرب والروثيين (أو الروثينيين) والتشيك.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة