ترقب لبدء أولى الجلسات العلنية لتحقيقات اقتحام الكونجرس.. أقوال ترامب وأفعاله فى يوم 6 يناير 2021 محط الأنظار و"سنقاتل مثل الجحيم" أبرزها.. لجنة مجلس النواب استمعت لشهادة 1000 شخص وتستدعى أبرزهم مجددا

الخميس، 09 يونيو 2022 08:00 م
ترقب لبدء أولى الجلسات العلنية لتحقيقات اقتحام الكونجرس.. أقوال ترامب وأفعاله فى يوم 6 يناير 2021 محط الأنظار و"سنقاتل مثل الجحيم" أبرزها.. لجنة مجلس النواب استمعت لشهادة 1000 شخص وتستدعى أبرزهم مجددا ترامب واقتحام الكونجرس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد أعضاء لجنة مجلس النواب الأمريكى المختصة بالتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس أولى جلساتها العلنية اليوم، الخميس، والتى تبث تلفزيونيا، لنشر ما توصل إليه أعضائها بشأن جهود الرئيس السابق دونالد ترامب لإلغاء نتيجة انتخابات الرئاسة لعام 2020، والتى أسفرت عن الاقتحام الدموى لمبنى الكابيتول فى يوم السادس من يناير 2021.

 

وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن أحد أهداف مهمة هذه اللجنة سيكون تحديد أفعال الرئيس السابق فى هذا اليوم.

 

 وتلفت الوكالة إلى أن الكثير أصبح معروفا بالفعل عما قاله ترامب فى هذا اليوم، وماذا قال وكيف كان رد فعله، لكن تظل هناك ثغرات كبرى.

 

ورصدت الوكالة بعض أحداث يوم 6 يناير 2021، وقالت إنه بدا مثلما كانت أغلب أيام ترامب تبدأ، بمكالمات هاتفية وتغريدات غاضبة. وبينما استعد نائب الرئيس مايك بنس لترأس الجلسة المشتركة للكونجرس لعد أصوات المجمع الانتخابى للإعلان رسميا عن فوز بايدن، واصل ترامب حملة الضغط العام، وطالب بأن يرفض بنس النتائي باستخدام صلاحيات أوضح بنس للرئيس أنه لا يملكها.

 

 وزعم ترامب فى صباح هذا اليوم أن الولايات تريد تصحيح أصواتها، والتى يعلمون أنها استندت إلى مخالفات وتزوير إلى جانب العملية الفاسدة التى لم تتحصل أبدا على موافقة تشريعية، وأضاف ترامب: كل ما يتعين على بنس فعله أن يرسلها مرة أخرى إلى الولايات وسنفوز. وتابع قائلا: افعلها يا مايك، هذا وقت الشجاعة القصوى.

 

 وفى الخطاب الذى ألقاه أمام مسيرة "أنقذوا أمريكا" بالقرب من البيت الأبيض، والتى تم تنظيمها للضغط على الجمهوريين فى الكونجرس لرفض التصويت الديمقراطى، قال ترامب: "الولايات تريد إعادة تصويتها. لقد وجدوا أنهم صوتوا استنادا إلى تزوير. لم توافق المجالس التشريعية أبدا، اسمحوا لهم بأن يفعلوا ذلك. كونوا أقوياء".

 

 وفى كلمته أمام المسيرة التى احتشد فيها أنصاره، قال ترامب: "لو فعل بنس الشيئ الصحيح سنفوز فى الانتخابات.. سنقاتل مثل الجحيم، ولول م تقاتلوا مثل الجحيم، فلن يكون لديهم بلد بعد الآن. ولن تستعيد بلدكم أبدا بالضعف".

 

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة أسوشيتدبرس إن لجنة مجلس النواب قد أجرت مقابلات مع أكثر من 1000 من الشهود الذين شاركوا بشكل مباشر أو غير مباشر فى اقتحام مبنى الكابيتول، فى إطار تحقيقها فى الهجوم العنيف وجهود ترامب غير المسبوقة لإلغاء نتيجة الانتخابات.

 

وسيعود العديد من هؤلاء الشهود للمشاركة فى الجلسات العلنية للتحقيقات التى ستبدأ اليوم الخميس مع بدء تقديم اللجنة نتائجها للجمهور. ومن المتوقع أن تجلب اللجنة بعض الشهود الأكثر تقديما للمعلومات وكشفا للتفاصيل مع إعادة سرد جهود ترامب لإقناع مسئولى الولايات وعدد من أعضاء الكونجرس  ونائب الرئيس لرفض انتصار جو بايدن فى الانتخابات الرئاسية.

 

 وستجرى اللجنة اليوم مقابلة مع مخرج الأفلام البريطانى نيك كويستد الذى سجل أعضاء من جماعة براود بويز وهم يقتحمون المبنى، وكارولين إدواردز، الضابطة فى شرطة الكابيتول والتى تعرضت لإصابة خطيرة فى الهجوم الذى وقع العام الماضى.

 

  وبعض المقابلات التى أجرتها اللجنة كانت مع شخصيات معروفة، بينهم أفراد أسرة ترامب وكبار مساعديه فى البيت الأبيض. والبعض الآخر من المسئولين الأدنى أو مسئولى الحكومة الذين حضروا اجتماعات رئيسية أو لديهم بمعرفة بالتطورات المحددة. وتحدثت اللجنة مع ضباط الشرطة، ومساعدى حملات وبعض مثيرى الشغب أنفسهم.

 

 وتلفت الوكالة إلى أن أغلب الشهود شاركوا فى المقابلات طوعا، إلا أن اللجنة أصدرت أكثر من 100 أمر استدعاء. وصوت مجلس النواب لتوجيه اتهامات ازدراء ضد أربعة أشخاص رفضوا الالتزام لأمر الاستدعاء. وتلاحق وزارة العدل اثنين منهم، وهما مساعدا ترامب السابقين ستيف بانون وبيتر نافارو. ورفضت الوزارة ملاحقة رئيس موظفى البيت الأبيض السابق مارك ميدوز ومساعد ترامب دان سكافينو.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة