أمريكا تحبس أنفاسها قبل أول جلسة علنية فى تحقيقات "اقتحام الكونجرس".. انقسام بين الجمهوريين حول طرق الدفاع عن ترامب.. بولتيكو: إدعاء تزوير الانتخابات محور النقاش.. وسيناتور: مواجهة التضخم وأزمة لبن الأطفال أولى

الخميس، 09 يونيو 2022 12:30 ص
أمريكا تحبس أنفاسها قبل أول جلسة علنية فى تحقيقات "اقتحام الكونجرس".. انقسام بين الجمهوريين حول طرق الدفاع عن ترامب.. بولتيكو: إدعاء تزوير الانتخابات محور النقاش.. وسيناتور: مواجهة التضخم وأزمة لبن الأطفال أولى اقتحام الكونجرس- أرشيفية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ستبدأ اللجنة المختارة في مجلس النواب الأمريكي بعد شهور من التحقيقات، وما لا يقل عن الف مقابلة في الكشف عن نتائجها حول حصار الكابيتول، ومحاولة الرئيس السابق دونالد ترامب، لقلب فوز الرئيس جو بايدن في عام 2020، ووفقا لمجلة بوليتكو، لا توجد استراتيجية موحدة بين الجمهوريين بشأن مقدار الوقت والطاقة الذي يجب أن ينفقوه على جلسات الاستماع، حيث يتراجع أحد الجانبين والآخر مستعد للمضي قدمًا.

 

يعتقد أحد فصيل الحزب الجمهوري، أن الهجوم على مبنى الكابيتول قبل عام ونصف، لم يكن له أهمية كبيرة للأمريكيين حتى الآن، لدرجة أنه لا يستحق الطعن في عرض اللجنة، ويجادل هذا الفصيل بأنه الأكثر فائدة سياسيًا هو تضخيم الرسالة القائلة، بأن الرئيس جو بايدن ورفاقه الديمقراطيين هم المسؤولون عن ارتفاع أسعار الغاز والمعيشة في الولايات المتحدة.

 

قال أحد مساعدي اللجنة الوطنية الجمهورية: "لا أتوقع إزالة كاملة لما يجري في جلسات استماع اللجنة سوف يلفتون الانتباه، ولكن في نهاية المطاف مهمتنا هي الفوز في الانتخابات. هذا لا يساعدنا، ولا نعتقد أنه يساعدهم الديموقراطيين أيضًا ".

 

لكن جناحًا آخر في الحزب يستعد لتقليل أي إفشاء يخرج من الجلسات من خلال البيانات الصحفية والمؤتمرات الصحفية مع منافذ مختارة بعناية.

 

حددت إليز ستيفانيك، رئيسة مؤتمر الحزب الجمهوري بمجلس النواب، واثنين من زعماء كتلة الحرية اليمينية المتطرفة - النائبان جيم جوردان من أوهايو وسكوت بيري من بنسلفانيا - موعدًا لعقد مؤتمر مع وسائل الإعلام المحافظة حول ما وصفوه "جلسة استماع مطاردة السياسيين في أوقات الذروة "و" لجنة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الصورية.

 

وأشارت الصحيفة إلى ان تعليقات وجهود الرئيس السابق دونالد ترامب لإلغاء نتائج انتخابات 2020، ستكون نقطة محورية في جلسات الاستماع العلنية التي ستبدأ اليوم، الخميس، ومن المؤكد أن الرئيس السابق سيقدم تعليقات على جلسات الاستماع من خلال البيانات والمنشورات على منصته تروث سوشيال.

 

تخطط اللجنة لعقد ما لا يقل عن ست جلسات استماع موزعة على مدار الشهر، ستتضمن جلسة الخميس شهادة يبدو أنها تهدف إلى تجاوز الحزبية وإعطاء الجمهوريين القليل للتشكيك فيها، وقالت مصادر لشبكة إن بي سي نيوز إن ضابط شرطة في الكابيتول أصيب في الهجوم سيدلي بشهادته في الجلسة الافتتاحية.

 

بدأ الجمهوريون في مجلس النواب بفحص استراتيجيتهم خلال عطلة نهاية الأسبوع من خلال وسائل الإعلام الصديقة، حيث كشفت بوليتكو ان الجمهوريين في مجلس النواب سينسقون ردهم مع ترامب ومسؤولين آخرين مقربين منه.

 

قدم الجمهوريون أيضًا تحديثًا حول تحقيقهم الخاص في اقتحام الكونجرس، لكن النائب جيم بانكس (جمهوري إنديانا) قدر أنهم ما زالوا على بعد أسابيع من القدرة على إصدار تقرير عام.

 

في جميع أنحاء الكونجرس، حتى حلفاء ترامب في مجلس الشيوخ - بمن فيهم أولئك الذين طعنوا في نتائج انتخابات 2020 - لا يبدو أنهم يميلون لإظهار نفس المستوى من المعارضة مثل الجمهوريين في مجلس النواب، حيث قال السناتور ليندسي جراهام (جمهوري من ساوث كارولينا) إن جلسات 6 يناير ليست على راداره.

 

كما أشار السناتور جوش هاولي (جمهوري من ولاية ميسوري) ، الذي ساعد في قيادة التحدي لنتائج انتخابات بنسلفانيا لعام 2020 ، إلى أنه لن يقوم برد رسمي، قائلا: "أشك في ذلك لم ألاحظ أي اهتمام... أتخيل أنه سيكون هذا النوع من المسرح من الآن وحتى نوفمبر".

 

السناتور ريك سكوت (جمهوري من فلوريدا)، الذي دعم أيضًا تحديًا لقائمة الهيئة الانتخابية في بنسلفانيا ، وصف اللجنة بأنها "زائفة" وقال إن الناخبين لديهم أولويات أعلى: "التضخم ، وقف تمويل الشرطة ، نظرية العرق الحرجة - هذا ما يهتم به الناس".

 

وأضاف: "إنه تضخم حقا ، إنه الغاز، أكبر مشكلة في الوقت الحالي هي أسعار الغاز وأسعار المواد الغذائية ونقص حليب الأطفال".

 

وبالتزامن مع بدء الجلسات العلنية، حذرت وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة من أن التهديدات التي تواجها البلاد ستصبح أكثر تقلباً طوال موسم الانتخابات النصفية بسبب المعلومات المضللة في عام الانتخابات والعنف المحتمل المحيط بحكم قادم للمحكمة العليا بشأن حقوق الإجهاض بالإضافة لرد الفعل على الجلسات.

 

النشرة الاخيرة هي السادسة منذ هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول ومع اقتراب موعد الجلسات العلنية اشارت وزارة الأمن الداخلي الى التهديدات من الأمريكيين، كما يحذر المسؤولون الفيدراليون أيضًا من أن وسائل التواصل الاجتماعي لا تزال تشكل خطرًا كبيرًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة