قصواء الخلالى: كان عندنا مصالح حكومية كثيرة فى الحضارة المصرية القديمة

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 09:28 م
قصواء الخلالى: كان عندنا مصالح حكومية كثيرة فى الحضارة المصرية القديمة قصواء الخلالى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الكاتب الكبير الراحل الدكتور سليم حسن هو أحد الأسماء المصرية القوية التي قامت بالكتابة عن تاريخ مصر القديمة، وفيها تم توثيق تاريخ مصر القديمة بشكل دقيق جدا، «اعتمد في موسوعته "مصر القديمة" على مصادر كثيفة».
 
وأضافت «الخلالي»، خلال تقديمها لبرنامجها «في المساء مع قصواء»، والمذاع على فضائية «CBC»، أن الكاتب قد سرد في موسوعته النظام السياسي المصري القديم والوظائف والمصالح الحكومية وسلطات الملك والحاكم في مصر القديمة، «مصر أقدم دولة في التاريخ، وأثبت بالأدلة القاطعة أن مفهوم الحضارة تمثلها مصر القديمة بلا منازع، وكان عندنا مصالح حكومية كتيرة في مصر القديمة، منها مصالح التموين والخارجية والزراعة».
 
واستطردت: «مصر القديمة كانت فكرتها الرائدة المؤسسات والتسلسل في السلطة وصولا للسلطات العليا، حيث كانت الحكومة في عهد منف، وهي العاصمة القديمة لـ"إنب-حج"، أول مقاطعات مصر السفلى، وتقع أطلالها بالقرب من مدينة ميت رهينة الحديثة على بعد 20 كم جنوب الجيزة، في فترة ما بين 2980 وصولا لـ2475 قبل الميلاد».
 
وأوضحت أن الدولة المصرية القديمة ظلت لآلاف السنوات دولة كبرى بنظام حكم ومؤسسات ومصالح حكومية فترة تقارب الـ5 الآف سنة من شكل الدولة المعتاد حاليا، وكان مؤسسا في مصر القديمة «بحرص دايما على المصادر لإثبات الحالة في الشكل المعاصر علشان نقدر نتكلم وأحنا واثقين للمعلومة اللي بنقولها، وبننسب المعلومة لمصدرها الدقيق».
 
وتابعت: «مصر كان فيها تسلسل في الوظائف الحكومية منذ عصر الأسرة الأولي بداية من سلطة الملك وصولا لسلطة الموظفين الذين كانوا يقوموا بالمهام في مصر القديمة، ووصولا للأسرة الثالثة كان الموظف المصري يكتسب وظيفته نتيجه خبراته ومؤهلاته، كما وكان القانون المصري القديم يحمي الموظفين من الفصل التعسفي».
 
واختتمت: :"الموظفون المصريون كان يتم انتخابهم من المتعلمين، وكان لازم بيطلع مرسوم أو قرار تعيين من الدولة بتعيين الموظف، وأول وظيفة كان يبدأ بها المصري القديم هي وظيفة الكاتب للتوثيق وحتى يكون لديه القدرة على التعبير، وبعد التأكد من معرفته وعلمه يبدأ بالترقي في وظائف مصر القديمة».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة