8 نصائح للتخلص من التوتر والقلق قبل الامتحان.. "بلاش منبهات"

الإثنين، 27 يونيو 2022 06:00 ص
8 نصائح للتخلص من التوتر والقلق قبل الامتحان.. "بلاش منبهات" طالب
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائمًا وقت الامتحان يكون هناك رعب وتوتر وقلق زائد عند اللزوم عند الطالب، ما يجعله يخاف كلما تذكرة رهبة الامتحان، ويكون عليه الكثير من الضغط، برغم أنه قد يكون الضغط مفيد في وقت الامتحان، عند الشعور بالتوتر يكون الدماغ يفرز مستوى عال من الكورتيزول والتي يمكن أن تخطئ الطريقة التي نفكر بها، ولهذا يجب أن يكون الطالب هادئ ويستجمع قوته خلال فترة الامتحان ويوجد عدة طرق للتخفيف من الاجهاد والأعراض المصاحبة لتوتر الامتحان، فقاً لموقع"savethestudent":

تحديد الأولوية وقت المراجعة

إن تحديد أوليات الوقت والموضوعات التي يجب مذاكرتها سيحدث فرق كبير ويساعد في تقليل مستويات القلق لدى الطالب ويكون قادر على تغطية المواد المهمة وفى الوقت المناسب، يمكن وضع جدول يحتوى على تاريخ كل الاختبارات وعدد الموضوعات التي يجب مذاكرتها في كل اختبار، وسيعطى الطالب مقدار الوقت الذى يحتاجه لكل موضع اختبار.

وفى أثناء المراجعة يمكن تحديد المواضيع التي أكملها الطالب، مما يعطى أحساس بالإنجاز الذى أحرزه.

عمل جدول زمنى للمراجعة

يجب على الطالب أن يكون منظم بشكل صحيح ويضع جدول مراجعة للمهام كل يوم ليبقى الطالب على استعداد كامل، وسوف يسهل إنجاز المواد في وقت محدد.

إن العمل على روتين يومي والالتزام به مفيد للطالب ويعطيه شعور من التحكم وكيفية أنهاء اليوم، ويجب أن يأخذ الطالب فترة للراحة المنتظمة حوالى 10 دقائق على الأقل كل ساعة ونصف، لأنها ستعمل الكثير له.

التمرين وتناول الطعام الصحي

 قد يرى البعض أن عمل رياضة في وقت التوتر يكون أخر شيء يمكن القيام به، ومع ذلك سيشعر الطالب بالتحسن، فإن التمرين يساعد على تدفق الدم ويضخ للقلب، وهو مضاد للتوتر ومثبت لأنه يملأ العقل بالإندورفين، وهو يعطى هرمونات سعيدة، وفور التوقف عن التمرين يشعر الطالب باليقظة أكثر مما كان عليه، يمكن للطالب الذهاب للجري أو الخروج لنزهة سريعة.

أخذ فترة راحة من وسائل التواصل الاجتماعي

يجب على الطالب الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي أثناء المراجعة يفعل المعجزات لمستوى التوتر، يوجب تجنب فحص تطبيقات Instagram وTikTok أثناء المراجعة، لأن فتح تلك التطبيقات تجعل الوقت ينفد بسرعة من الطالب الذى هو بحاجة إليه.

ضع المخاوف في مكانها

يجب عند ضغوط الامتحان عدم منح الطالب نفسه ذلك الوقت الصعب، ويجب عمل ما يستطيع فعله، ويجب تذكر أن الامتحان ليس نهاية العالم، وقد يعطى الضغط بعض اللطف مع النفس من خلال القلق الذى يدفع للجد والعمل بجدية أكثر، ولكن يمكن أن يتعرض الطالب لضغط كبير يؤثر بالسالب عليه، يجب أخذ بعض الوقت لمراجعة تدليل النفس.

الامتناع عن تناول الكافيين

إن القهوة وقت الامتحان شيء هام للتركيز والتخلص منها يصبح شيء مستحيل، لأنه كيف سيصبح الطالب متيقظا لمذاكرة دروسه، دون أن يساعده الكافيين على السهر، فإن الكافيين منبه ويزيد من مستويات التوتر لدى الطالب، ويجب تجنب شرب أكثر من فنجان واحد في اليوم، ويمكن استبدال القهوة بشاي الأعشاب أو الماء، وسيحافظ ذلك على رطوبة الجسم ويمكن التعامل بشكل أفضل مع التوتر، وسيحسن من النوم لدى الطالب.

عمل اختبارات وهمية في البيت

إن هذه الطريقة هي أفضل الطرق للتغلب على ضغوط الامتحان، لأن أكثر سبب للشعرور التوتر والقلق قبل الامتحان هو عدم التأكد من توقعه اليوم، جيب على الطالب على البحص عن أمثلة لأسئلة الامتحانات السابقة لتكوين فكرة كمسبقة عن الموضوعات التي قد تطرح، ومن الهام معالجة أسئلة الامتحان الوهمي في الموضوعات التي لا يثق بها الطالب، وهذه طريقة لتدريب الطالب على كيفية التعامل مع الإجابات.

تحسين ادارة وقت الامتحان

قد يقلق الطالب على انتهاء الوقت المحدد للطالب ويترك أسئلة غير مكتملة أو التسرع في حل الأسئلة وإنهاء الاختبار مبكرا، يجب عند الاختبار الوهمي أن يكون الطالب صارم مع نفسه، بشأن الوقت وعدم تجاوز مقدار الوقت المسموح به، وستساعد الطالب أن يكون أكثر تنظيم

مذاكرة
مذاكرة

 

تعب من المذاكرة
تعب من المذاكرة

 

فاكهة
فاكهة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة