من بينهم محمد صلاح.. أعظم 5 صفقات فى تاريخ ليفربول

الجمعة، 24 يونيو 2022 01:00 م
من بينهم محمد صلاح.. أعظم 5 صفقات فى تاريخ ليفربول محمد صلاح
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن لدى ليفربول نوع القوة المالية التي يمتلكها بعض منافسيهم في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن على الرغم من ذلك، فقد كانوا أحد أنجح الفرق في أوروبا على مدار تاريخهم.

استمروا في إبرام بعض أكثر الصفقات التجارية ذكاءً في سوق الانتقالات خلال الأيام الأخيرة، وقاموا بدفع الأموال على اللاعبين الذين اقتنعوا بهم تمامًا وقد نجح ذلك بشكل ممتاز بالنسبة لهم.

دعونا نلقي نظرة على 5 من أعظم انتقالات ليفربول على الإطلاق.

1- كيني دالجليش (440 ألف جنيه إسترليني من سلتيك عام 1977)

دالجيلش
دالجيلش

رهان ليفربول بمبلغ 440 ألف جنيه إسترليني على المهاجم الاسكتلندي كيني دالجليش ليكون البديل المثالي للمغادر كيفن كيجان في صيف عام 1977، في ذلك الوقت، كان المشجعون يأملون أن ينتقل النادي إلى حقبة ما بعد كيجان بسلاسة.

لكن لم يعلموا أن بديله دالجليش سيصبح أعظم لاعب في ليفربول على الإطلاق، حيث كان بطل حقيقي لليفربول ، بعد أن تمتع بمسيرة رائعة كلاعب وكمدير للنادي.

سجل "الملك كيني"، كما يطلق عليه، 172 هدفاً من 515 مباراة عبر جميع المسابقات لليفربول، وكان اهم لاعب خلال واحدة من أنجح فترات ليفربول، حيث فاز بستة ألقاب للدوري الإنجليزي وثلاثة كؤوس أوروبية وكأس الاتحاد الإنجليزي وأربعة كؤوس للرابطة.

ويحتل دالجليش دائمًا مكانة خاصة في قلوب مشجعي ليفربول بسبب التعاطف والقيادة اللذين أظهرهما بعد كارثة هيلزبره في عام 1989.

2- إيان راش (300 ألف جنيه إسترليني من تشيستر سيتي عام 1980)

إيان راش
إيان راش

من كان يظن أن اللاعب البالغ من العمر 18 عامًا والذي وقع من فريق الدرجة الثالثة آنذاك تشيستر سيتي مقابل 300 ألف جنيه إسترليني سيصبح أفضل هداف في تاريخ ليفربول؟

كان راش قد ظهر بالفعل لأول مرة مع منتخب ويلز قبل انضمامه إلى ليفربول، ومع ذلك فإن المراهق لعب في الغالب للاحتياط في موسمه الأول بالنادي.

سجل هدفه الأول مع الفريق الأول في مباراة في كأس أوروبا في سبتمبر 1981، وكان لراش فترتان مثمرتان للغاية مع ليفربول، في أول فترة قضاها لمدة ستة مواسم ونصف، سجل الويلزي 207 هدفا قبل أن يغادر إلى يوفنتوس.

بعد أن عانى من أجل تحقيق التقدم في إيطاليا، عاد راش إلى ليفربول في عام 1988 وسجل 139 هدفًا في مهمته الثانية، وأصبح شخصية بارزة في آنفيلد، حيث فاز بخمسة ألقاب للدوري وكأس أوروبا مرة واحدة وكأس الاتحاد الإنجليزي ثلاث مرات وخمس كأس الرابطة.

يتمتع راش أيضًا بميزة كونه هدافًا رائدًا في تاريخ ديربي ميرسيسايد، مما يجعله أكثر تفضيلًا للجماهير بين الريدز.

3- محمد صلاح (37 مليون جنيه إسترليني من روما في عام 2017)

محمد صلاح
محمد صلاح

عزز محمد صلاح بالفعل مكانته كأسطورة ليفربول بعد خمسة مواسم قضاها في النادي، حيث وصل الدولي المصري إلى ليفربول في صيف 2017 مقابل 37 مليون جنيه إسترليني.

توقع أي شخص التأثير الهائل الذي سيحدثه صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث كان قد قضى بالفعل فترة فاشلة في تشيلسي بحلول ذلك الوقت ولا يمكنك إلقاء اللوم على مشجعي الدوري الإنجليزي الممتاز لعدم اقتناعهم.

لكنه سجل 32 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسمه الأول مع ليفربول وأسكت منتقديه، كان صلاح لاعبًا بارزًا في فوز ليفربول بدوري أبطال أوروبا في موسم 2018-2019، وساعد الريدز في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم التالي.

فاز صلاح بكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة الموسم الماضي وكان ماكينة تهديفية طوال فترة عمله مع ليفربول، وقد فاز بجائزتي PFA لأفضل لاعب في العام وثلاثة أحذية ذهبية في الدوري الإنجليزي الممتاز.

في 254 مباراة في جميع المسابقات لفريق يورجن كلوب، سجل صلاح 156 هدفًا وقدم 63 تمريرة حاسمة.

4- فيرجيل فان دايك (76.19 مليون جنيه إسترليني من ساوثهامبتون في 2018)

فان دايك
فان دايك

حصل ليفربول على مدافع ساوثهامبتون، فيرجيل فان دايك ، وكان أغلى صفقة لليفربول على الإطلاق قبل انضمام داروين نونيز هذا الموسم، حيث كلفهم 76.19 مليون جنيه إسترليني في يناير 2018.

قبل وصول فان دايك، اشتهر ليفربول بمهاجميه الشرسين ولاعبي خط الوسط الأكفاء، وكان وصول الهولندي جعلهم أقوياء في الخلف وساعد ذلك في تحويل ليفربول إلى فريق يمكنه مواجهة التحدي على جميع الجبهات.

كان فان دايك مذهلاً في أول موسم كامل له مع ليفربول، لقد لعب دورًا كبيرًا في فوز ليفربول بدوري أبطال أوروبا في ذلك الوقت وحصل أيضًا على لقب "أفضل لاعب في العام".

لقد فاز بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة ولقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة مع ليفربول، ولم يخسر فان دايك سوى مباراة واحدة لعبها على ملعب آنفيلد.

5- ساديو ماني (34 مليون جنيه إسترليني من ساوثهامبتون في 2016)

ساديو ماني
ساديو ماني

سرق ليفربول الكثير من لاعبي ساوثهامبتون في الماضي القريب، من بين هؤلاء اللاعبين هو ساديو ماني، الذي كان رائعا في الدوري الإنجليزي الممتاز للقديسين في الوقت الذي جاء فيه ليفربول.

بدأ ماني بداية رائعة في ليفربول، حيث سجل هدف الفوز لهم في أول ظهور له في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد آرسنال، ومنذ ذلك الحين أصبح أحد أكثر اللاعبين نفوذاً تحت قيادة يورجن كلوب.

حصل ماني أيضًا على الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2018-2019، حيث سجل 22 هدفًا في 36 مباراة، وفاز بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة ولقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس كاراباو مرة واحدة مع ليفربول.

في 269 مباراة عبر جميع المسابقات لفريق الميرسيسايد، سجل ماني 120 هدفًا وقدم 48 تمريرة حاسمة، قبل أن يرحل هذا الصيف إلى بايرن ميونخ بعد وقت قصير من توصل الأندية إلى اتفاق بشأن صفقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة