أكرم القصاص - علا الشافعي

ذكرى رحيل عاطف الطيب.. أبرز أفلامه وحكاية معاناته مع المرض منذ الصغر

الخميس، 23 يونيو 2022 10:00 ص
ذكرى رحيل عاطف الطيب.. أبرز أفلامه وحكاية معاناته مع المرض منذ الصغر عاطف الطيب
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزامن اليوم الخميس 23 يونيو مع ذكرى رحيل المخرج الكبير عاطف الطيب الذى توفى فى مثل هذا اليوم، مخلفاً حالة كبيرة فى الحياة الفنية ولدى الجمهور أيضا الذى أحب وتفاعل مع أفلامه، خاصة لما لها من قيمة كبيرة وتأثير على الشارع، لما تناقشها من قضايا بالغة الأهمية مع نجوم كبار.

كما اعترف النجوم الذين عملوا معه أنه مخرج له رؤية فنية وموهبة كبيرة في عالم الإخراج، جعلته يخرج أفضل ما في الممثل، وخلال التقرير التالي نعرض معلومات عن المخرج الكبير الذى رحل عن عالمنا زي النهارده.

ولد المخرج الكبير عاطف الطيب في سوهاج في 26 ديسمبرعام 1947، وعمل أثناء الدراسة مساعداً للإخراج مع مدحت بكير في فيلم (ثلاثة وجوه للحب عام 1969)، وفيلم (دعوة للحياة عام 1973).

 

المخرج الكبير عاطف الطيب
المخرج الكبير عاطف الطيب

عمل أيضاً مساعداً للمونتاج مع كمال أبو العلا، ثم عمل مع شادي عبد السلام ويوسف شاهين بعدما درس فى قسم اﻹخراج بالمعهد العالي للسينما. مما أكسبه خبرات عديدة أهلته للتألق بدور المخرج بعدها.

قدم المخرج الراحل 21 فيلما في 15 عامًا، دخل 3 منها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

من أهم أعمال المخرج الراحل عاطف الطيب فيلم البرئ، ضد الحكومة وسواق الأتوبيس ، كشف المستور ، أبناء وقتلة ، الحب فوق هضبة الهرم ، كتيبة الإعدام ، ملف فى الآداب، ليلة ساخنة.

عانى في صغره من حمى روماتيزمية لم يتم علاجها بشكل جيد، مما سبب له في الكبر أزمة في القلب، ثم أصيب بمرض السكر.

رفض المخرج الراحل عاطف الطيب فكرة السفر إلى ألمانيا للعلاج على نفقة الدولة، مشددًا على أن "الغلابة" الذين دافع عنهم في أفلامه أولى منه، وأقنعه أحد الأطباء أن العملية من الممكن إجراؤها في مصر، وهي العملية التي استمرت لساعات بسبب خطأ طبي رفض الاعتراف به الطبيب المعالج لتكون هي النهاية ويتوفى في 23 يونيو من عام 1995 تاركًا خلفه آخر أفلامه "جبر الخواطر" الذي لم يتمكن من إنجازه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة