أكرم القصاص - علا الشافعي

بلدى ومن غير كيماويات.. الخوخ السيناوى خير على أرض الفيروز

الخميس، 02 يونيو 2022 01:58 م
بلدى ومن غير كيماويات.. الخوخ السيناوى خير على أرض الفيروز ثمار الخوخ
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت فاكهة الخوخ السيناوى للظهور من جديد فى الأسواق بلونها وطعمها المميز، والتى تقطف على موسمين خلال شهرى مايو ويونيو من كل عام من مناطق زراعتها بنطاق مركزى الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء.
 
المزارعون يصفون "الخوخ" بأنه ثمرة مباركة، تنتظر أشجارها كل عام قليل من المطر لتواصل حياتها بشكل طبيعى فى رمال سيناء، وتقدم طلعها من الفاكهة بطعمها المميز، بينما هم لا تغيب أنظارهم عنها وهم يقدمون لها خدماتهم من الحرث والتقليم والتزهير ورعايتها يوما بعد يوم.
 
أشجار الخوخ خلال السنوات الأخيرة انحصرت زراعتها فى نطاق المناطق المحاذية لمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، وبدأت هذا العام فى العودة تدريجيا لمجدها القديم عندما كانت تصدر من هذا المكان لكل محافظات مصر ودول عربية وأجنبية، وتجذب للعمل فيها الآلاف من عماله يومية وسائقين وتجار وغيرهم.
 
وقال عاطف إسماعيل عودة، أحد مزارعي الخوخ السيناوى فى قرية أبو طويلة بنطاق مركز الشيخ زويد، انهم احتفظوا بمزارعهم تنتج الخوخ بنوعيه وهو نوع يثمر فى شهر مايو، ونوع يثمر فى شهر يونيو من كل عام.
 
وأشار إلى أنه رغم أن كل نوع من الخوخ السيناوى يختلف عن الآخر إلا أن للكل تميزه فى الطعم والشكل.
 
وأضاف أن أشجار الخوخ فى شمال سيناء تنمو على مياه الأمطار بشكل طبيعى، لافتا أن أصل شجرة الخوخ هى شجرة اللوز التى يقوم المزارعون بغرسها ورعايتها لنحو 3 سنوات وعندما يشتد عودها يتم تطعيمها بالخوخ لتتحول لشجرة خوخ وخلال عامين من التطعيم تبدأ فى الإنتاج.
وتابع أنهم كمزارعين للخوخ السيناوى يقومون برعايته رعاية خاصة حيث يراعى ترك مسافة بين كل شجرة واخرى، فضلا عن الاعتماد على السماد من روث الطيور فى تسميدها.
 
وتابع الحديث المزارع محمد حسين أبو عودة من منطقة ابوبخيت بمدينة الشيخ زويد بقوله، انه كبقية المزارعين عندما تزهر الشجرة، يقوم بتخفيف الأحمال عنها وترك مسافة بين كل زهرة واخرى، وهذا حتى يحصل على حجم مكتمل النمو من الثمر.
 
وأضاف انهم يعتبرون جودة خوخ سيناء هو لأنه شجرة كلها بركة، فهى تتأقلم مع الظروف الجوية والطبيعية للمكان من حيث قلة أو كثرة المطر، الذى يعد مصدر ريها الوحيد كل عام.
 
وأشار إلى أن بركة خوخ سيناء يلاحظونها فى طعمه المميز ورائحته، لافتا أنه يحتاج خدمة متواصلة طوال العام من المزارع ورعاية، وهو يتيح فرص عمل لكثير من العاطلين.
 

اشجار-الخوخ-السيناوى
اشجارالخوخ السيناوى

الخوخ-السيناوى
الخوخ السيناوى

انتاج-خوخ-سيناء
انتاج خوخ سيناء

انتاج-على-مياه-المطر
انتاج على مياه المطر

انتاج-وفير_1
انتاج وفير

ثمار-طبيعية
ثمار طبيعية

جمع-الخوخ
جمع الخوخ

جمع-المحصول
جمع المحصول

خوخ-سيناء_2
خوخ سيناء

قطف-الثمر_1
قطف الثمر

كروم-الخوخ
كروم الخوخ

مزارع-الخوه-فى-منطقة-ابوطويله-بالشيخ-زويد
مزارع الخوخ فى منطقة ابوطويله بالشيخ زويد

من-مزارع-الخوخ
من مزارع الخوخ

نضج-الثمار
نضج-الثمار

وفرة-الثمر_1
الثمر
اتعبئة-الخوخ
اتعبئة الخوخ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة