اليوم العالمي للتوعية بمعاملة المسنين.. إتيكيت التعامل مع كبار السن

الأربعاء، 15 يونيو 2022 02:00 م
اليوم العالمي للتوعية بمعاملة المسنين.. إتيكيت التعامل مع كبار السن كبار السن
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يحتاج كبار السن للرعاية والاهتمام طوال الوقت، نظراً لضعفهم الجسدى وتقاعدهم عن العمل وإصابتهم بأمراض الشيخوخة، ولكن قد يسيء البعض التعامل معهم، ولتجنب ذلك، نستعرض في هذا التقرير، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين، إتيكيت التعامل مع كبار السن، وفقاً للقواعد التي ذكرتها هالة العزب خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية خلال حديثها معنا.

 

إتيكيت التعامل مع كبار السن في المقابلات:
 

يجب إعطاء المسنين فرصة للتحدث والتعبير عن أفكارهم، والانتباه والاستماع لهم جيداً، لأن أكثر ما يضايقهم هو تجاهلهم، أو الاعتراض على حديثهم، كما لا بد من إعطائهم مكانتهم التي يستحقونها وتركهم إدارة الحوار.

 

 إتيكيت التعامل مع كبار السن عند تناول الطعام:
 

وعلى طاولة الطعام سواء كان في البيت أو الأماكن العامة، من الأدب  ترك رأس المائدة لكبار السن مع وضع أدواتهم أمامهم، حتى يستطيعوا استخدامها لتناول الطعام، مع عدم النظر لهم بشكل مستمر حتى لا يشعروا بالخجل أثناء تناولهم للطعام، وذلك لأن طريقتهم في الأكل قد تختلف عن الآخرين لفقدان بعضهم بعض الأسنان أو شعورهم بتعب الأعصاب الذى يتسبب في عدم سيطرتهم على الطعام أثناء تناوله .

 

إتيكيت التعامل مع كبار السن خارج المنزل:
 

إتيكيت التعامل مع كبار السن عند ماكينة الـ"  ATM"
 

لابد إعطاء الأولوية لكبار السن عند الوقوف أمام ماكينة الـ"  ATM"، أيضاً لمساعدتهم عند عبور الطريق  و حمل حقائبهم بعد استئذانهم في مساعدتهم.

 

عدم إدخالهم في المشاكل:
 

بعد كل هذا العمر الذي مر به كبار السن وكل المشكلات التي تجاوزها، كل هذا جعل لديه خبرة عند التعامل مع المشاكل اليومية، لذلك لا يصح إشعارهم بالحزن والقلق في هذا السن.

 

إتيكيت التعامل مع الجيران المسنين:
 

إذا صادف وكان جيرانك مسنين فهذه فرصه جيدة لكسب محبتهم، فلابد من السؤال عنهم يومياً من خلال الإهتمام لأمرهم ومساعدتهم في شراء أغراضهم مع تعليم الأطفال بضرورة أن يلتزموا الهدوء عند تواجد المسنين سواء أثناء صعود السلم أو عند التواجد داخل المصعد الكهربائى.

 

 إتيكيت التعامل مع وحدة كبار السن:
 

يحدث ذلك دائما إذا توفي أحد الزوجين بعد أن أصبحا مسنين، يتفاقم لديهم الإحساس بالوحدة لذلك لابد للأبناء أن يقسموا الزيارات فيما بينهم، ولهذه الزيارات تأثير إيجابى في نفسية الآباء، كما ينصح بزيارة دور المسنين مع شراء هدايا بسيطة لهم مثل فاكهة لينة يمكنهم أكلها ببساطة.

 

اليوم العالمي للتعامل مع كبار السن
كبار السن

 

اليوم العالمى للتعامل مع كبار السن
 كبار السن

 

كبار السن
كبار السن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة