هل الطاقة النووية الخيار الأوروبى لتقليل الاعتماد على روسيا؟.. الوكالة الدولية تدعو لعدم إغلاق محطات توليد الكهرباء.. 56 محطة بفرنسا تولد 70%.. إيطاليا تخطط لبناء أول مفاعل فى 2028.. وبولندا ترصد 30 مليار يورو

الإثنين، 09 مايو 2022 05:00 ص
هل الطاقة النووية الخيار الأوروبى لتقليل الاعتماد على روسيا؟.. الوكالة الدولية تدعو لعدم إغلاق محطات توليد الكهرباء.. 56 محطة بفرنسا تولد 70%.. إيطاليا تخطط لبناء أول مفاعل فى 2028.. وبولندا ترصد 30 مليار يورو وكالة الطاقة الذرية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت وكالة الطاقة الدولية (IEA) الدول الأوروبية التى لديها محطات للطاقة النووية إلى إعادة النظر فى أى عمليات إغلاق مخططة لتقليل اعتمادها على الغاز الروسى لتوليد الكهرباء.

وركزت استجابة الاتحاد الأوروبى على الحرب الروسية فى أوكرانيا بشكل متزايد على قطاع الطاقة، مع فرض حظر نفطى على روسيا، مما دفع بعض الدول إلى إعادة النظر فى قرارها بالتخلى عن الطاقة النووية على الرغم من المخاطر.

ووفقا لصحيفة "الاسبكتادور" المكسيكية فقد استورد الاتحاد الأوروبى أكثر من 60٪ من طاقته فى عام 2019، وقدمت روسيا 47٪ من الفحم الذى استورده الاتحاد فى ذلك العام، بالإضافة إلى 41٪ من الغاز الطبيعى و 27٪ من النفط، و لتقليل هذا التبعية، تفكر بعض الدول فى الخيار النووي.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى إلى أنه فى مارس، دعت وكالة الطاقة الدولية (IEA) الدول الأوروبية التى لديها محطات للطاقة النووية إلى إعادة النظر فى عمليات الإغلاق المجدولة لتقليل اعتمادها على الغاز الروسى لتوليد الكهرباء.

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، تزود الطاقة النووية 25٪ من الكهرباء فى الاتحاد الأوروبى، ولكن بدون تغييرات فى السياسات الحالية، ستنخفض هذه النسبة "بشكل كبير" فى السنوات القادمة.

 

بلجيكا

الدولة الأولى التى ردت هى بلجيكا، التى أعلنت قبل أسابيع قليلة أنها ستمدد تشغيل مفاعلين كانت ستغلقان لمدة عشر سنوات.

وهذا هو وضع الطاقة النووية فى بعض الدول الأوروبية:

 

فرنسا

فى فرنسا، حيث تولد 56 محطة للطاقة النووية حوالى 70٪ من الكهرباء، كان استقلال الطاقة أحد الموضوعات القوية فى حملة إعادة انتخاب إيمانويل ماكرون.

وكان ماكرون أعلن بالفعل فى فبراير عن خططه ليس فقط لتمديد العمر الإنتاجى للمفاعلات إلى ما بعد الأربعين عامًا المخطط لها فى البداية، ولكن أيضًا لبناء ما لا يقل عن 6 مفاعلات جديدة.

ومشروع الرئيس، الذى يتضمن إمكانية زيادة المساحة بثمانية مفاعلات أخرى، هو جزء من هدف الوصول إلى هدف صافى الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050 من خلال استبدال الوقود الأحفورى بالطاقة النووية والمتجددة.

وتقوم فرنسا حاليًا ببناء أول مفاعل، على ساحل نورماندى، على الرغم من تراكمها لعشرات السنين من التأخير وتجاوزات ضخمة فى التكاليف: وفقًا لديوان المراجعين، ستتكلف 19.1 مليار يورو، بعيدًا عن 3.4 مليار دولار فى الميزانية.

 

ألمانيا

تستبعد ألمانيا الآن تغيير خطتها لاستكمال التعتيم النووى بحلول نهاية هذا العام مع فصل آخر ثلاث محطات لا تزال تعمل فى البلاد.

نائب المستشار ووزير الطاقة والمناخ، خبير البيئة روبرت هابيك، يرفض إمكانية التأجيل كما اقترحه المحافظون المعارضون.

وصرح وزير البيئة الألمانى، ستيفى ليمكى، فى تصريحات لمجموعة Funke الإعلامية، أن "شكل من أشكال الطاقة يمكن من ناحية أن يؤدى إلى كوارث بيئية مدمرة - فى حالة وقوع حادث خطير. فى مفاعل - وعلى الجانب الآخر يترك كميات كبيرة من النفايات الخطرة عالية الإشعاع، لا يمكن أن يكون مستدامًا ". بالإشارة إلى مشروع خطة المفوضية الأوروبية التى تعتبر فيها الاستثمارات فى الطاقة النووية والغاز مستدامة.

 

المملكة المتحدة
 

تعد المملكة المتحدة، إلى جانب فرنسا، الدولة الأوروبية الأكثر التزامًا بالقطاع النووى من أجل الحفاظ على استقلاليتها فى مجال الطاقة.

تخطط الحكومة البريطانية لبناء 8 مفاعلات جديدة لتقليل الاعتماد على النفط والغاز الروسى، وكذلك للحد من الانبعاثات الملوثة، وسيزيد المشروع الطاقة النووية للبلاد بمقدار 24 جيجاوات بحلول عام 2050، والتى ستغطى 25 ٪ من الطلب التقديرى على الكهرباء بحلول ذلك الوقت.

ومثلت الطاقة النووية ربع مزيج الطاقة البريطانى فى نهاية التسعينيات، على الرغم من انخفاض وزنها، إلى 16٪ فى عام 2020.

وتريد حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون الحصول على الضوء الأخضر لجميع المفاعلات الجديدة بحلول عام 2030، عندما تكون معظم المحطات النووية الستة العاملة حاليًا قد وصلت إلى نهاية عمرها الإنتاجى.

وأول هذه المشاريع قيد التنفيذ بالفعل، مصنع Hinkley Point C فى جنوب غرب إنجلترا، وهو الأكبر فى المملكة المتحدة حتى الآن، والذى سيولد 3.2 جيجاوات ويبدأ الإنتاج فى عام 2026.

 

إيطاليا

فى إيطاليا التى قررت بالفعل فى عام 1987، بعد حادث تشيرنوبل، للتخلى عن الطاقة النووية، عادت الأصوات الداعية إلى إحياء هذه التكنولوجيا للظهور من أجل تجنب الاعتماد على الغاز المستورد والمصادر الأحفورية الأخرى.

فى حين تم رفض العودة إلى المصانع الذرية الكلاسيكية من خلال استفتاءين ضد استخدامها، تنتظر إيطاليا بناء أول مفاعل اندماج نووى، المقرر عقده فى عام 2028.

واعترف رئيس الوزراء الإيطالى، ماريو دراجى، قبل أسابيع قليلة بأن الجهود تتركز على "اندماج الحصر المغناطيسي"، الذى يعتبره الكثيرون "الطريقة الوحيدة الممكنة لبناء مفاعلات تجارية قادرة على توليد الكهرباء بتكلفة رخيصة ومستدامة".

 

بولندا

تخطط أكبر الدول الشيوعية السابقة فى الاتحاد الأوروبى لإنشاء أول محطة للطاقة النووية بحلول عام 2033، بهدف ثلاثي: "تنظيف" مزيج طاقتها (الذى يهيمن عليه الفحم حاليًا)، وتحفيز الاقتصاد وتعزيز أمنه واستقلاليته النشطة.

تتوخى خطة الطاقة استثمار أكثر من 30 مليار يورو فى بناء 6 مفاعلات نووية ستساهم بنسبة 23٪ من طاقة البلاد بحلول عام 2040.

 

فنلندا

كانت الدولة الواقعة فى شمال أوروبا، ذات الحدود الطويلة مع روسيا، الدولة الأولى فى الاتحاد الأوروبى التى عادت إلى الطاقة النووية بعد حادث تشيرنوبيل.

فى عام 2002، وافقت على بناء مفاعل (Olkiluoto 3)، الذى دخل حيز التشغيل أخيرًا فى يناير الماضى، بعد 13 عامًا بتكلفة تجاوزت عدة ملايين من الدولارات مقارنة بالخطة الأولية.

فى عام 2010، وافقت على بناء مصنعين آخرين، على الرغم من بدء مشروع واحد فقط، شاركت فيه شركة روساتوم الحكومية الروسية، والتى أصيبت بالشلل هذا الأسبوع رداً على الغزو الروسى لأوكرانيا.

 

السويد

فى أكبر الدول الاسكندنافية، تعمل 6 مفاعلات حاليًا فى ثلاثة مصانع وهناك تعليق عام 2010 لبناء مفاعلات جديدة، على الرغم من الحفاظ على العدد الحالي.

تزعم المعارضة المحافظة الآن أنها تعزز الطاقة الذرية، التى توفر حاليًا 40٪ من إنتاج الكهرباء، ويتم تقديم القضية النووية واستقلال الطاقة عن روسيا كواحد من القضايا الهامة فى الانتخابات العامة المقبلة فى سبتمبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة