روسيا تحتفل بـ"يوم النصر".. قلق غربى من إعلان بوتين التعبئة العامة.. عرض بمشاركة آلاف الجنود واستعراض لأحدث الأسلحة.. "أوبزرفر" ترصد سيناريوهات الاحتفال.. وخبير: احتمالات تهديد الرئيس الروسى بـ"النووي" واردة

الأحد، 08 مايو 2022 04:00 م
روسيا تحتفل بـ"يوم النصر".. قلق غربى من إعلان بوتين التعبئة العامة.. عرض بمشاركة آلاف الجنود واستعراض لأحدث الأسلحة.. "أوبزرفر" ترصد سيناريوهات الاحتفال.. وخبير: احتمالات تهديد الرئيس الروسى بـ"النووي" واردة بوتين وحرب أوكرانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تستعد روسيا لاحتفالات استثنائية بحلول ذكري يوم النصر الموافق 9 مايو، لهذا العام لتزامنه مع معركة روسية دائرة داخل الأراضي الأوكرانية منذ ما يقرب من 80 يوماً ، وسط تصعيد غربي مستمر وسلسلة متتالية من العقوبات الاقتصادية علي موسكو ، وتمسك روسي بمواصلة القتال الذي يراه الكرملين دفاعاً عن المدنيين في شرق أوكرانيا ، وحق أصيل في صيانة الأمن القومي الروسي من التهديدات التي تراها الإدارة الروسية قائمة بسبب التقارب بين كييف وحلف الناتو.
 
 
وشهدت العاصمة الروسية الشمالية سان بطرسبورغ البروفة العامة للاستعراض العسكري بمناسبة ذكرى عيد النصر على النازية. 
 
استعدادات لاستعراض يوم النصر
استعدادات لاستعراض يوم النصر
 
وضمت البروفات مجموعات المشاة التى اشتملت على أكثر من عشرة آلاف عسكري، منهم ضباطا وجنودا من التشكيلات والوحدات العسكرية للدائرة العسكرية الغربية، وطلاب وتلاميذ المؤسسات التعليمية العسكرية الروسية. وسيشارك في العرض طلاب من 6 مؤسسات تعليمية عسكرية.
 
 
وتشمل مجموعة الآليات والمعدات العسكرية التى ستشارك فى العرض العسكرى، 131 قطعة من مختلف المعدات العسكرية الحديثة، بما في ذلك مختلف أنواع الدبابات: T-72B3M و T-90M  "بروريف"، و  T-14 "أرماتا". وكذلك مختلف السيارات المدرعة وناقلات الجنود القتالية، وفقا لموقع "روسيا اليوم".
 
وشارك في البروفات، راجمات صواريخ من طراز "تورنادو"، ومنظومات الصواريخ الميدانية –التكتيكية من طراز "إسكندر- إم"، ومدافع ذاتية الحركة من طراز MSTA-S، وكذلك منظومات الدفاع الجوي الصاروخية من طراز "بوك م 3" و"تور-م2"، و"إس-400".
 
وتشمل مجموعة المعدات كذلك، عينات من أنظمة روبوتية قتالية متعددة الوظائف من طراز Uran-9، وقاذفات أنظمة صواريخ Yars، وناقلات جند مدرعة BTR-82A وكذلك حاملة الجنود المدرعة بالعجلات الواعدة على منصة بوميرانغ.
 
 
 
وفى الوقت الذي تواصل فيه القوات الروسية عملياتها ، رصد عدد من الخبراء العسكريين والاستراتيجيين الغربيين السيناريوهات المحتملة لاحتفال روسيا بيوم النصر وذكري الانتصار علي ألمانيا النازية ، وذلك في تقرير مطول نشرته صحيفة الأوبزرفر البريطانية.
 
 
واعتبرت صحيفة "الأوبرزفر" البريطانية إن روسيا تبدو بعيدة للغاية عن الانتصار في حربها في أوكرانيا، فضلا عن أن جميع خياراتها في المستقبل محفوفة بالمخاطر.
 
الدبابات الروسية المشاركة فى استعراض يوم النصر
الدبابات الروسية المشاركة فى استعراض يوم النصر
 
وقال جيفري إدموندز ، المدير السابق لروسيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي وكبير المحللين في مركز أبحاث CNA: "مع القوة الحالية التي لديهم ، فإن الدفعة التي يحاولون القيام بها الآن هي كل ما تبقى لديهم".
 
 
وأضاف "الجيوش لا تتعافى بسرعة من مثل هذه الخسارة المدمرة. وبالنظر إلى مدى فعالية الأوكرانيين مع دعمنا ، فأنا لا أعتقد أنهم سيكونون قادرين على تحقيق أهدافهم في غضون الأسابيع المقبلة. وستكون الأسابيع المقبلة بمثابة دليل على ما يتجه إليه هذا الأمر ".
 
 
واقترح المسئولون الغربيون أن يستخدم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عطلة 9 مايو لإعادة توصيف الحرب في أوكرانيا. تشمل الخيارات الدراماتيكية التصعيد من خلال إعلان رسمي للحرب أو التعبئة العامة - أو التهدئة من خلال إعلان النصر.
 
 
وبدلاً من ذلك ، يمكن أن يقدم بوتين "شطيرة" ، كما وصفها أحد المحللين ، تشيد بـ "انتصار" الجيش الروسي بينما تعد الشعب لصراع مؤلم وطحن باعتباره الوضع الراهن.
 
 
وحذر المسئولون الأوكرانيون على وجه الخصوص من أن بوتين يخطط للإعلان عن تعبئة جماهيرية ، أو حتى إعلان الحرب ضد أوكرانيا ، واستدعاء الأفراد والموارد التي لم يتم استغلالها في ظل ما يسمى بـ "العملية الخاصة" الروسية التي بدأت في 24 فبراير.
 
 
قال كيريلو بودانوف ، رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية ، في مقابلة هذا الأسبوع مع المنفذ الإخباري الأوكراني نيو تايمز: "لقد تحركت روسيا بالفعل للتعبئة السرية وتستعد للإعلان عن تعبئة مفتوحة في المستقبل القريب". "لدي فضول شديد: كيف سيفسرون ذلك لشعبهم؟".
 
ونفى الكرملين أنه يخطط لتعبئة ، على الرغم من أن بعض الروس سربوا أوراق استدعاء وأوامر حكومية تتعلق بتعبئة محتملة عبر الإنترنت. تم استهداف عدد من مكاتب التجنيد في هجمات إحراق متعمد منذ مارس ، بما في ذلك واحد في نيجنفارتوفسك النائية الأسبوع الماضي مع تزايد الشائعات عن التعبئة المقبلة.
 
 
واعتبرت الصحيفة أن التعبئة الرسمية ، التي يمكن أن تشهد انسحاب عشرات الآلاف من جنود الاحتياط من وظائفهم ، وإغلاق الحدود في وجه الرجال في سن القتال ، هو أمر لم تتمكن روسيا من إدارته من قبل. سيكون ذلك مدمرًا للغاية للاقتصاد وسيزيد من المخاطر في الحرب حيث أصابت روسيا بخيبة أمل بالفعل في ساحة المعركة.
 
 
وقال بافيل لوزين ، الخبير العسكري الروسي: "الإعلان عن التعبئة سيجعل هذه الحرب غير شعبية إلى حد كبير". كما تساءل عما إذا كان سيكون "ممكنًا تقنيًا" - "ماذا يمكنك أن تفعل مع الشعب المعبأ؟ من هم الضباط والوحدات العسكرية التي يمكنها التعامل معهم؟ "
 
 
وقال إدموندز: "هذه ليست حبة سحرية بالنسبة لهم ، إنها ليست بطاقة خروج مجانية لبوتين" ، مشيرًا إلى أنه بحلول الوقت الذي يتم فيه رفع القوات الجديدة ، "يمكن أن ينهار الروس".
 
 
قد يلمح بوتين أيضًا إلى احتمال نشوب صراع نووي وهو يقف أمام الأسلحة الثقيلة ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.
 
 
وأضاف إدموندز: "إنه يعلم أيضًا أننا سنستمع إليه ، لذلك لن أتفاجأ إذا كان هناك بعض التهديد باستخدام النووي فى الخطاب أيضًا".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة