الولد الشقى محمود السعدنى.. أسلوبه الساخر طريقه إلى قلب القراء

الأربعاء، 04 مايو 2022 03:00 م
الولد الشقى محمود السعدنى.. أسلوبه الساخر طريقه إلى قلب القراء محمود السعدنى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الولد الشقى محمود السعدنى كاتب وصحفى، يعد واحدا من رواد الكتابة الساخرة فى العربية، الذى حفر اسمه فى التاريخ بقلمه الذهبى، الذى تخلى عن البلاغة التقليدية، ونحت قاموسا جديدا من الألفاظ التى جمعت بين اللغة الفصحى والعامية المصرية.
 
ولد محمود عثمان إبراهيم السعدنى، وهو الشقيق الأكبر للفنان صلاح السعدنى، فى 20 نوفمبر 1928، فى الجيزة، وعمل فى بدايات حياته الصحفية فى عدد من الجرائد والمجلات الصغيرة التى كانت تصدر فى شارع محمد على بالقاهرة.
 
أصدر محمود السعدنى خلال مسيرته الأدبية، مجموعة متنوعة من الكتب، من أهمها ما كتبه فى أدب السيرة الذاتية فى الأدب العربى، والتى كتبها فى سلسلة من الكتب بدأها منذ نهاية الستينيات حتى منتصف التسعينيات تحت عنوان "الولد الشقى"، والتى صدرت فى عدة أجزاء، تناولها فيها قصة طفولته وصباه فى الجيزة، وبداياته مع الصحافة.
 
وبالإضافة إلى ذلك، فقد لقب بـ"الحكاء" خفيف الظل، فصدر له مجموعة من الكتب، وهى: مسافر على الرصيف، ملاعيب الولد الشقى، السعلوكى فى بلاد الإفريكى.. رحلات إلى أفريقيا، الموكوس في بلد الفلوس.. رحلة إلى لندن، وداعاً للطواجن.. مجموعة مقالات ساخرة، رحلات ابن عطوطة.. رحلات متنوعة، أمريكا يا ويكا.. رحلة إلى أمريكا، مصر من تاني.. مجموعة مقالات عن تاريخ مصر، مسرحية "عزبة بنايوتي"، رواية قهوة كتكوت، وغيرها.
 
وفى 4 مايو 2010 رحل الولد الشقى محمود السعدنى بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 82 عاما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة