أدباء يرشحون روايات لكاتبات على كل الرجال قراءتها.. اعرفها

الثلاثاء، 31 مايو 2022 09:00 ص
أدباء يرشحون روايات لكاتبات على كل الرجال قراءتها.. اعرفها روايات لكاتبات على الرجال قراءتها
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى دراسة مثيرة وجديرة بالاهتمام، كشفت أن غالبية الأدباء الرجال، يفضلون قراءة الأعمال الأدبية للرجال أمثالهم، ويبتعدون عن قراءة الروايات والقصص والأشعار التى تكتبها الكاتبات، بينما تقرأ الكاتبات ما يقرب من 50:50 كتابا، أما الرجال فالنسبة تصل إلى 80:20.

وفقا للدارسة التى نشرتها صحيفة الجارديان، يرى الكاتب الإنجليزى الشهير إيان ماك إيوان، أن السبب وراء ذلك، هو أن الأدباء الرجال يهتمون بالعنف أكثر من العلاقات، فهم غالبًا يفضلون روايات الحرب أو الجريمة على روايات الأزواج أو العائلات، أو هكذا تقول الصورة النمطية، على الرغم من أن هناك مجموعة من الأدباء الرجال يكتبون أيضا عن العلاقات والآباء واليأس والانتحار.

فى هذا السياق، طالبت "الجارديان" مجموعة من الأدباء الرجال بترشيح مجموعة من الكتب والروايات كتبتها مبدعات، وينبغى على كل رجل قراءتها، وشارك فى هذه القائمة كل من إيان ماك إيوان، وسلمان رشدي، وهوارد جاكبسون وغيرهم، وتراوحت الأعمال المرشحة للقراءة ما بين الكلاسيكيات والأعمال المعاصرة.

رواية الخريف للكاتبة آلى سميث
رواية الخريف للكاتبة آلى سميث

 

رواية الشتاء رباعية الخريف للكاتبة آلى سميث
رواية الشتاء رباعية الخريف للكاتبة آلى سميث

 

من أبرز هذه الأعمال الأدبية، رباعية الفصول للكاتبة البريطانية آلي سميث، وقد صدرت هذه الرباعية بين عامي 2016 و2020، واعتبرت بمثابة شاهد على الأوضاع الاقتصادية والسياسية فى بريطانيا خلال الآونة الأخيرة.

رواية ميدلمارش
رواية ميدلمارش

 

أيضا، فهناك رواية "إله الأشياء الصغيرة" للكاتبة الهندية أنورداتي روي، وهى الرواية الأولى لها التى صدرت عام 1997 وحصلت على جائزة البوكر في نفس العام، وأيضا فهناك رواية "أوليف كيتيردج" للكاتبة الأمريكية إليزابيث ستروت، والفائزة بجائزة البوليتزر، والتى تم تحويلها إلى مسلسل.

رواية إله الأشياء الصغيرة
رواية إله الأشياء الصغيرة

 

ومن أبرز الأعمال المرشحة أيضا، رواية "أوريكس وكراك" للكاتبة الكندية مارجريت أتوود، وهى رواية تنتمي إلى أدب الديستوبيا، ورواية "ميدلمارش" للكاتبة البريطانية جورج إليوت، وهو اسم مستعار للكاتبة ماري آن ايفانس، وقد نشرت هذه الرواية فى ثمانية مجلدات في عامي 1871 و1872.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة