قرأت لك .. "الإيلاف الثقافى" كتاب حول جدل الشرق والغرب

الإثنين، 30 مايو 2022 07:00 ص
قرأت لك .. "الإيلاف الثقافى" كتاب حول جدل الشرق والغرب الإيلاف الثقافى
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "الإيلاف الثقافي.. جدل الشرق والغرب" لالكاتب التونسى الإيطالى عز الدين عناية، والذى يقدم فيه مج-مجوعة من القضايا ذات الصلة بموضوع الثقافة والمثقَّفين، سواء فى البلاد العربية أو فى الغرب.
 
وجاء تناوُلُ تلك القضايا على شكل مواضيع مستقلة، يمكن قراءتها على نحو متّصل أو منفصِل، يتعقّب المؤلّف من خلالها قضايا على غرار التشوّف الثقافى نحو الغرب، ومعوّقات الاستِعْرَاب الناشئ فى الجامعات الغربية، ومستلزَمات التعدّدية الثقافية داخل الاجتماع وما شابهها من قضايا، ضمن مراجَعات فى منهج التناظر وتقفّى التحوّلات الجارية لدى الجانبين، العربى والغربيّ، بفعل ترابط الوقائع والمصائر.
 
وبوجهٍ عامّ، بقدرِ ما يسعى مؤلف الكتاب إلى شرح طبيعة العلاقة السائدة بين ثقافتيْن، اِستنادًا إلى تجربة عيش فى العالمين، العربى والغربيّ، ينشد كذلك تلمّس ملامح بديل يتلخّص فى ما يُطلِق عليه الإيلاف الثقافيّ، فلا ينكر الكاتب ما منحه إياه الغرب من تطهّر، ممّا كان يحمِله عنه من أوْهام، وبالقدر نفسه ممّا كان يُحَمِّله من أوْزار، وتلك من مزايا النظر للأشياء عن كثب.
 
وعزالدين عناية، كاتب تونسى إيطالى مقيم فى إيطاليا وأستاذ يدرّس فى جامعة روما، صدرت له مجموعة من الأعمال منها: "الإمام والكردينال"، 2021 و"الدين فى الغرب"، 2017 و"العقل الإسلاميّ.. عوائق التحرّر وتحدّيات الانبعاث"، 2011؛ ومن ترجماته من الإيطالية "الفكر المسيحى المعاصر"، و"السوق الدينية فى الغرب".
 
الإيلاف الثقافى
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة