أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تنتهى من إنشاء أكبر محطة تبادلية بالشرق الأوسط.. مجمع عدلى منصور يضم محطات مترو أنفاق وقطار كهربائى وسكة حديد وأتوبيس ترددى وسوبر جيت.. ويربط المحافظات بالعاصمة الإدارية والسويس ومطار القاهرة.. صور

الجمعة، 27 مايو 2022 06:00 م
"النقل" تنتهى من إنشاء أكبر محطة تبادلية بالشرق الأوسط.. مجمع عدلى منصور يضم محطات مترو أنفاق وقطار كهربائى وسكة حديد وأتوبيس ترددى وسوبر جيت.. ويربط المحافظات بالعاصمة الإدارية والسويس ومطار القاهرة.. صور محطة عدلى منصور
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الهيئة القومية للأنفاق، التابعة لوزارة النقل، انتهاء أعمال تنفيذ محطة عدلي منصور المركزية التبادلية، حيث تتم التشطيبات النهائية للمحطة قبل الافتتاح.
 
وتعد محطة عدلى منصور الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وهى عبارة عن قبة زجاجية زرقاء تتوسط الساحة الخارجية للمحطة وخلفه مبنى يضم 5 وسائل نقل مختلفة لتصبح المحطة مركزية تبادلية بها مجمع نقل متكامل الخدمات ‏ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا.
 
اتجاه العاصمة الإدارية
اتجاه العاصمة الإدارية
 
ويتم تبادل الخدمة بين محطة مترو الخط الثالث «تم افتتاحها وتشغيلها» ومحطة للقطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ومحطة للسكك الحديدية «القاهرة - السويس» ‏ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس الترددى «عدلى منصور – السلام »، و تتسم التشطيبات النهائية بشكل جمالى وعصرى لتقديم خدمة راقية وتكنولوجيا متقدمة تليق بمكانة مصرنا الحبيبة وكل المصريين.
 
ويضم مجمع محطات عدلى منصور، محطة تمثل ربط 4 خطوط وسائل نقل كبرى بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، عبارة عن محطة مترو سطحية ضمن المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو، ومحطة تمثل أولى محطات مشروع وخط القطار الكهربائى الواصل إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان بأطوال 103 كم والمخطط افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه بداية العام المقبل.
 
أكبر محطة انتقالات تبادلية بالشرق الأوسط
أكبر محطة انتقالات تبادلية بالشرق الأوسط
 
ويتضمن أيضا، محطة تمثل بداية محطات خط سكة حديد يصل إلى السويس والذى يجرى إعادة تأهيل وتطوير لمحطاته ومساره حاليا ليتم افتتاحه مع المرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائى، كما أنه يشمل أولى محطات خط الأتوبيس الترددى المخطط إنشاؤه وتسييره ليربط مطار القاهرة، وبه أيضا موقف سوبرجيت ستنطلق منه خطوط أتوبيسات تربط المحافظات.
 
وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق التى تشرف وتتولى تنفيذ هذا المجمع من المحطات انتهت من تنفيذ وتشغيل محطة مترو الأنفاق، وتم افتتاحها خلال افتتاح الجزء الثاني من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو في أغسطس 2020.
 
مجمع عدلى منصور أكبر محطة انتقالات تبادلية بالشرق الأوسط
مجمع عدلى منصور أكبر محطة انتقالات تبادلية بالشرق الأوسط
 
والمحطة عبارة عن مجموعة محطات متلاصقة تشمل محطة مترو أنفاق تمثل نهاية الخط الثالت للمترو ومحطة قطار كهربائى تمثل أولى محطاته وأول محطة بخط الأتوبيسات الترددية الذى سينطلق إلى مطار القاهرة بجانب محطة سكة حديد السويس وموقف سوبرجيت.
 
ويحقق القطار الكهربائي، الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.
 
مجمع محطات عدلى منصور
مجمع محطات عدلى منصور
 
ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية، وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع.
 
ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.
 

مجمع محطات عدلي منصور
مجمع محطات عدلى منصور

محطة عدلى منصور
محطة عدلى منصور

محطة عدلي  منصور المركزية
محطة عدلي منصور المركزية

محطة عدلي منصور  المركزية
محطة عدلي منصور المركزية

محطة عدلي منصور المركزية
محطة عدلي منصور المركزية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة