من نقص الأسمدة والقهوة إلى أزمة الحليب ومشتقاته.. أزمات متلاحقة تضرب أمريكا اللاتينية بسبب حرب أوكرانيا.. التضخم يخرج عن السيطرة ويحطم الأرقام القياسية منذ 15 عاما.. وتقرير يحذر من توتر اجتماعى بسبب الأسعار

الثلاثاء، 24 مايو 2022 01:00 ص
من نقص الأسمدة والقهوة إلى أزمة الحليب ومشتقاته.. أزمات متلاحقة تضرب أمريكا اللاتينية بسبب حرب أوكرانيا.. التضخم يخرج عن السيطرة ويحطم الأرقام القياسية منذ 15 عاما.. وتقرير يحذر من توتر اجتماعى بسبب الأسعار نقص المواد الغذائية فى أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر الحرب في أوكرانيا في التأثير على اقتصاد دول أمريكا اللاتينية من ارتفاع التضخم، وتشديد الأوضاع المالية والتباطؤ الاقتصادى في الشركات، ويعتبر اللبن آخر أزمة حتى الآن تتعرض لها القارة اللاتينية في ظل العديد من الأزمات الآخرى من نقص الأسمدة، والبن وأيضا زيوت الطعام.

وتعتبر كولومبيا والإكوادور وكوستاريكا، هي بعض البلدان في المنطقة التي سجلت ارتفاع في أسعار اللبن، وتعتبر المشاكل اللوجستية الناجمة عن وباء كورونا وتكاليف الإنتاج المرتفعة الناجمة الاقتصادية الغربية على روسيا من العوامل التي تفسر ارتفاع الأسعار.

وتشهد أمريكا اللاتينية أسوأ تضخم خلال الـ15عامًا الماضية، وهو الوضع الذي ساهمت فيه الأزمة في أوكرانيا كـ "صدمة تضخمية"، وفقًا لإدارة الأمريكتين في صندوق النقد الدولي.

وارتفعت أسعار الوقود ارتفاعا هائلا وكذلك المواد الغذائية والمنتجات الأساسية مثل الخبز والدقيق والزيت، ويحدث الشيء نفسه مع تكلفة اللبن ومشتقاته ، والتي تتأثر في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية.

أزمة اللبن

في كولومبيا ، ارتفع سعر اللبن  بنسبة 32.12٪ مقارنة بعام 2021 وحتى الآن في عام 2022 ارتفع بنسبة 18.52٪ ، وفقًا لبيانات من إدارة الإحصاءات الوطنية (DANE)، وبالمثل ، زادت مشتقات مثل الجبن والزبادي بنسبة 22.54٪ و 16.85٪ على التوالي.

وتسببت المشاكل اللوجستية للوباء والصراع في أوكرانيا والعقوبات الاقتصادية ضد روسيا في زيادة أسعار الأسمدة وعلف الماشية ، مما أثر على قطاع الألبان، يتحمل المنتجون تكاليف أعلى ويتم تمريرها عبر سلسلة التوريد بأكملها للوصول إلى المستهلكين.

من ناحية أخرى ، وبحسب صحيفة "التيمبو " التشيلية ، تسبب الإضراب الوطني لعام 2021 في خفض الدورة الإنتاجية للأبقار ، مما أدى إلى انخفاض المعروض، وبالمثل ، تتدخل العوامل المناخية في البلاد مع زيادة هطول الأمطار بسبب ظاهرة النينيا.

أما في الاكوادور ، فقد أثرت الزيادة في أسعار منتجات الألبان بشكل رئيسي على مقاطعات بيتشينتشا وسانتو دومينجو دي لوس تساشيلاس وإيمبابورا وكارتشي وتونجوراهوا، وبحسب وسائل إعلام محلية ، فقد تم استهداف الزيادة ، رغم إمكانية تمديد الإجراء، وهناك شركة أعلنت عن زيادة سعر اللبن بين خمسة و 15 سنتا للدولار ، لعدم قدرتها على تحمل تكاليف الإنتاج.

وهكذا ، ارتفع اللبن من 95 سنتًا إلى دولار واحد في منطقة الساحل الإكوادوري ، ومن 80 إلى 95 سنتًا في سييرا.

وفى كوستاريكا،من المتوقع زيادة بنسبة 7٪ في منتجات الألبان،  حتى الآن ، ارتفعت علبة اللبن  العادي 30 كولون (0.045 دولار) والحليب الخالي من اللاكتوز 85 كولون (0.13 دولار).

وكان الخبز من أكثر العناصر تأثراً بهذا الارتفاع ، حيث زادت تكلفة رغيف الخبز بمقدار 300 كولون (0.45 دولار).

في هذا الإطار ، تعتبر الزيادة في سعر القمح من العوامل الأخرى التي تضر بالقطاع والتي تتطلب سياسات أكبر من الحكومة، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الكوستاريكية ، منذ بداية الوباء ، واجهت التعاونيات المحلية زيادة بنسبة 23 ٪ في الوقود وما بين 46 ٪ و 100 ٪ في أسعار التعبئة والتغليف.

 

ـ أزمة اسمدة

أما عن الأسمدة، فإن أمريكا اللاتينية تواجه أزمة نقص أسمدة كبيرة بسبب الحرب في أوكرانيا ، حيث تعد روسيا أكبر مصدر للأسمدة في العالم، وبلغت مبيعاتها 7.6 مليار دولار سنويا في عام 2020، وفقا للمرصد الاقتصادى للتنافسية، وهى مشلولة عمليا الآن بسبب الحرب والعقوبات الدولية الناجمة عن الصراع.

في العام الماضى، استوردت البرازيل العملاقة 80.9٪ من 40.5 مليون طن من الأسمدة التي استخدمتها ، و 20٪ من تلك الواردات جاءت من روسيا ، ووفقًا للحكومة استوردت الأرجنتين 60٪ من 6.6 مليون طن التي استخدمتها و 15٪ من المشتريات تمت من موردين روس.

في 3 مارس ، أعلن الرئيس الإكوادوري جييرمو لاسو، أن حكومته ستستورد الأسمدة لدعمها بسبب "ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية" بسبب الأزمة العالمية.

وأعربت منظمة الدول الأمريكية عن "قلقها الشديد" بشأن تأثير ارتفاع سعر اليوريا على إنتاج الغذاء في المنطقة. يشير قرار ، بناءً على أرقام البنك الدولي ، إلى زيادة بنسبة 178٪ في تكلفة الأسمدة بين مارس 2021 ومارس 2022.

 

ـ زيوت الطعام

كما ارتفت أسعار زيوت الطعام في أمريكا اللاتينية ، وفى تشيلى، على سبيل المثال، تعتبر زجاجة البيسكو "المشروب الكحولى الأكثر شيوعا فى البلاد" ارخص من زجاجة الزيت فى محلات السوبر ماركت، وارتفع سعر ما يسمى الآن بـ "الذهب السائل" بنسبة 67٪ بين يناير وأبريل 2022، وفقًا لمكتب الدراسات والسياسات الزراعية (ODEPA).

وفى المكسيك، هو المنتج الذى زاد سعره أكثر من غيره ضمن سلة الغذاء التى يقاسها المعهد الوطنى للإحصاء (INEGI)، وأصبح من الشائح بشكل متزايد العثور على أرفف الزيت فارغة.

وقالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إنه بالإضافة إلى المنتجات الغذائية الأخرى مثل القمح أو الذرة أو فول الصويا - التى وصلت إلى أسعار لا يمكن تصورها - يعتبر زيت الطعام أحد أكثر المنتجات تضررًا، حيث على الصعيد العالمى، ارتفعت قيمة الزيوت النباتية بنسبة 46.5٪ فى الأشهر الـ 12 الماضية، وفقًا لمؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

فى بلدان مثل كولومبيا والمكسيك، تبلغ الزيادة حوالى 40٪، بينما فى دول أخرى مثل جواتيمالا أو بنما أو الإكوادور، كانت الزيادة - فى المتوسط ​​- أكبر من 20٪.

كما لجأ الإكوادوريون إلى شبكات التواصل الاجتماعى للتعبير عن انزعاجهم من الزجاجة سعة لتر واحد بسعر 6 دولارات أمريكية فى بعض المتاجر.

 

ـ أزمة البن

تعتبر البرازيل أكثر الدول تضررا من تلك الأزمات ، فمتوسط ​​سعر كيس القهوة بنسبة 74.5٪ في العام الماضى ، بعد أن ارتفع من 131 دولارًا في العام الماضى،  الربع الأول من عام 2021 إلى 228 دولارًا بين يناير ومارس من هذا العام ، وفقًا لبيانات مجلس مصدري البن (Cecafé).

وأتاحت زيادة أسعار الحبوب ارتفاع حجم مبيعات المصدرين بنسبة 60.8٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى 2424 مليون دولار ، وهي أعلى نسبة في السنوات الخمس الماضية ، على الرغم من انخفاض حجم الشحن بنسبة 7.8٪.

كما تم الشعور بالزيادة في أسعار القهوة على طاولات البرازيليين ، ثاني أكبر مستهلكين في العالم ، الذين رأوا كيف تجاوز الارتفاع بالفعل 60 ٪ في الاثني عشر شهرًا الماضية ، مع الأخذ في الاعتبار أحدث بيانات التضخم.

كما شعر الكولومبيون بثقل تضخم البن في الأشهر الأخيرة في جيوبهم. ارتفع سعر هذا المنتج الأساسي في سلة الأسرة بنسبة 30٪ تقريبًا خلال عام.

بالإضافة إلى ذلك ، بلغ تضخم الحبوب ومشتقاتها 29.36٪ ، بين أبريل 2021 ومارس 2022 ، وفقًا لإدارة الإحصاءات الإدارية الوطنية (DANE).

في المكسيك ، ارتفعت أسعار البن المحمص بنسبة 15.94٪ على أساس سنوي في مارس الماضي ، وفقًا لمؤشر البضائع الأساسي للمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا (Inegi) ، والذي يسجل حاليًا معدل تضخم عام أعلى من 7٪ ، وهو أدنى المستويات.

التوتر الاجتماعى

حذرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ميشيل باشليت، من أن الزيادة في أسعار الغذاء والطاقة، ستسبب حالة من السخط والتوتر الاجتماعي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وقالت باشيليت: "تسببت الحرب في أوكرانيا وستستمر في إحداث أزمة ثلاثية الأبعاد في الغذاء والطاقة والتمويل، وسيكون لهذا تأثير خطير على أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي"، وفقا لصحيفة "الكوميرثيو" البيروفية.

وأضافت باشيليت "سنشهد قلقا كبيرا وتوترا سياسيا" لأن التضخم بسبب الحرب يتسبب في "استقطاب" في منطقة "تأثرت بالفعل بكورونا "، مشيرة إلى أن التضخم في الاقتصادات الرئيسية لأمريكا اللاتينية هو الأعلى منذ 15 عامًا ، بعد أن عانى من الوباء والحرب في أوكرانيا ، وفقًا لتقرير أبريل الصادر عن صندوق النقد الدولي (IMF).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة