بيع مزهرية صينية نادرة بمليون و500 ألف جنيه استرلينى فى مزاد ببريطانيا

الخميس، 19 مايو 2022 12:00 م
بيع مزهرية صينية نادرة بمليون و500 ألف جنيه استرلينى فى مزاد ببريطانيا المزهرية
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيعت مزهرية صينية نادرة للغاية من القرن الثامن عشر اشتراها جراح في إنجلترا مقابل بضع مئات من الجنيهات في الثمانينيات في مزاد بحوالي 1.5 مليون جنيه إسترليني وتم صنع المزهرية ذات الزجاج الأزرق والفضي والمذهبة مقاس 60 سم (قدمين) والمزينة بالرافعات والخفافيش خصيصا لبلاط الإمبراطور تشيان لونج في القرن الثامن عشر.

وقد تم شراؤها من قبل والد المالك الراحل لمظهرها المتميز وظلت المزهرية في مطبخ منزل العائلة في ميدلاندز، حيث رصدها في التسعينيات خبير التحف مارك نيوستيد خلال زيارة.

بعد سنوات حدد الخبراء علامة ختم الإمبراطور الصيني تشيان لونج المكونة من ستة أحرف على قاعدتها ، وقالوا إن المزهرية كانت معروضة على الأرجح في قاعات قصر تشينج الصينى في منتصف القرن الثامن عشر.

وقدّر بائعو المزادات في بيركشايردرو ويتس قيمتها بما يتراوح بين 100.000 و 150.000 جنيه إسترليني ، لكن التحفة الأثرية بيعت مقابل 1.2 مليون جنيه إسترليني ، مع علاوة المشتري التي جعلت الإجمالي يقترب من 1.5 مليون جنيه إسترليني، وبحسب ما ورد بيعت إلى مشتر دولي عبر الهاتف كما ذكرت الجارديان البريطانية.

وقد اشترى الجراح الذى كان يملك تلك التحفة كشيء تزييني بدون إيصالات في وقت ما بين عامي 1988 و 1993.

وتم وصف المزهرية ، التي بها صدع في عنقها ، بأنها "شهادة على إبداع" الحرفيين العاملين خلال فترة الامبراطور الصينى تشيان لونج حيث استخدموا تقنيات المينا لتلبية ذوق الإمبراطور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة