بوادر أمل فى حل خلافات "لندن – بروكسل" حول بروتوكول أيرلندا.. أوبزرفر: بريطانيا تغير لهجتها الحادة حول إلغاء الاتفاق وتتعهد بالإصلاح قبل محدثات اليوم.. وبايدن يحث جونسون على الالتزام ويرسل وفدا من الكونجرس

الإثنين، 16 مايو 2022 05:00 ص
بوادر أمل فى حل خلافات "لندن – بروكسل" حول بروتوكول أيرلندا.. أوبزرفر: بريطانيا تغير لهجتها الحادة حول إلغاء الاتفاق وتتعهد بالإصلاح قبل محدثات اليوم.. وبايدن يحث جونسون على الالتزام ويرسل وفدا من الكونجرس بوريس جونسون -وأوروسلا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد خلافات حادة هددت بتضرر التجارة بين لندن وبروكسل، تراجعت الحكومة البريطانية عن تهديدها بإلغاء برتوكول أيرلندا الشمالية المتفق عليه ضمن صفقة بريكست بشكل أحادي وتعهدت بمحاولة رأب الصدع قبل محدثات طارئة اليوم الاثنين.

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون سوف يتعهد بعدم إلغاء اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يحكم أيرلندا الشمالية وبدلاً من ذلك ، يدعم الإصلاح الذي يحظى "بأوسع دعم ممكن من المجتمع المحلي"، في محاولة لتهدئة التوترات بشأن هذه القضية.

وفي تحول في اللهجة قبل المحادثات الطارئة في بلفاست يوم الاثنين ، سيوضح رئيس الوزراء أنه ليس لديه نية لإلغاء ما يسمى ببروتوكول أيرلندا الشمالية ، والذي يدعي أنه يتسبب في اضطراب كبير في التجارة بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

وقال مسئولون إن جونسون كان ينوي إيصال "رسالة صارمة" لزعماء أحزاب أيرلندا الشمالية. وسوف يناشدهم "للعودة إلى العمل" ، بعد أن عرقل حزب الاتحادى الديمقراطيون انتخاب رئيس في جمعية ستورمونت يوم الجمعة. تعني هذه الخطوة أن البرلمان غير قادر على العمل.

وقال زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي جيفري دونالدسون إن تحرك حزبه كان احتجاجًا على تأثير البروتوكول على التجارة عبر البحر الأيرلندي. وتخضع هذه البضائع لسلسلة من الفحوصات التي وضعت حدودًا تجارية فعلية بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية. وفي محاولة لدفع الحزب الديمقراطي الاتحادي إلى إعادة المشاركة ، سيقول جونسون إن أي إجراء تتخذه حكومته لتغيير البروتوكول يجب أن يؤدي إلى اجتماع جميع الأطراف معًا.

لكن بعد تهديدات وزيرة الخارجية ليز تراس بتجاوز أجزاء كبيرة من البروتوكول ، من المتوقع أن يصدر رئيس الوزراء نبرة أقل حدة. سيقول جونسون لقادة أيرلندا الشمالية "سنبقي الباب مفتوحًا دائمًا للحوار الحقيقي" ، ولكن ستكون هناك "ضرورة للعمل" إذا لم يسمح الاتحاد الأوروبي بإجراء تغييرات كبيرة على الطريقة التي يعمل بها البروتوكول عمليًا. . يقول المطلعون في الحكومة البريطانية أيضًا إن أي تشريع بشأن هذه القضية بعيد المنال ، ولم يتم تقديم أي شيء بعد إلى مجلس الوزراء.

كما سيوضح جونسون أن الحكومة لم تقترح أبدًا إلغاء البروتوكول وأنه ستكون هناك حاجة دائمًا إلى وجود معاهدة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تمنع الحدود الصعبة في جزيرة أيرلندا. وسيدرك أيضًا الحاجة إلى حماية سلامة السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ، فإنه سيدعو إلى إصلاحات للتعامل مع القضايا التجارية التي تقول أرقام الحكومة البريطانية إنها تعرض اتفاقية الجمعة العظيمة للخطر. يقول النقاد إن التهديدات المتكررة للبروتوكول من قبل شخصيات بريطانية تسببت في مخاطر أكبر بكثير للاتفاقية التاريخية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تهتم فيه الولايات المتحدة اهتمامًا وثيقًا بمعاملة أيرلندا الشمالية. وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي جونسون على عدم تمزيق بروتوكول أيرلندا الشمالية. ومن المقرر أن يتوجه وفد قوي من ممثلي الكونجرس الأمريكي إلى لندن في غضون أيام ، في مؤشر آخر على القلق في البيت الأبيض.

وسوف يدعي جونسون أنه "لا يوجد ما يخفي حقيقة" أن التوازن الدقيق لاتفاقية الجمعة العظيمة قد أزعجه البروتوكول. وسيدعو المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى "الهدف المشترك" لقواعد التجارة في أيرلندا الشمالية للتمتع "بأوسع دعم ممكن عبر المجتمع" عندما يواجهان تصويتًا بالموافقة في مجلس المنطقة في عام 2024.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة