الذهب الأصفر.. الإسكندرية تشهد أطول موسم لتوريد القمح يستمر حتى أغسطس.. "التموين": من المتوقع زيادة نسب التوريد.. ولدينا صوامع للغلال بسعة تخزينية بلغت 183.5 طن.. وزراعة 72.6 ألف فدان.. و7 مراكز لاستلام التوريد

الأحد، 15 مايو 2022 05:00 م
الذهب الأصفر.. الإسكندرية تشهد أطول موسم لتوريد القمح يستمر حتى أغسطس.. "التموين": من المتوقع زيادة نسب التوريد.. ولدينا صوامع للغلال بسعة تخزينية بلغت 183.5 طن.. وزراعة 72.6 ألف فدان.. و7 مراكز لاستلام التوريد موسم توريد القمح بالإسكندرية
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، موسم جديد من توريد محصول القمح لهذا العام، وأعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية بقيادة المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل الوزارة، عن استعداتها لبدء أطول موسم لتوريد الأقماح المحلية ، حيث يستمر موسم توريد القمح هذا العام حتى أواخر شهر أغسطس.

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أنه في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن، تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى إتخاذ كافة التدابير لتوريد الاقماح، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الاستراتيجي الذي يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش.

توريد-القمح-(1)

وأكدت مديرية التموين بالإسكندرية، أنه قد تم تشكيل عدد 6 لجان لاستقبال الأقماح المحلية الموردة لعدد 6 مواقع تخزينية، وتتكون اللجان برئاسة عضو من مديرية التموين وعضوية عضو من مديرية الزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة.

 وتشكلت غرفة عمليات رئيسية بالمديرية برئاسة وكيل الوزارة وعضوية العاملين المعنيين، حيث سيتم توريد الأقماح الموردة بصومعة المتحدة والتى تبلغ سعتها 30 ألف طن وصومعة السلام الذي تبلغ سعتها 20 ألف وبنكر السلام و التى تبلغ سعته 45 ألف طن وصومعة الكينج مريوط و التى تبلغ سعتها 40 ألف طن و بنكر شمال القاهرة والتى تبلغ سعته 15 ألف و750 طن و بنكر جنوب القاهرة التى يبلغ سعته 12 ألف و 500 طن.

توريد-القمح-(2)

وأكد محمد سعدالله وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، أنه من المتوقع زيادة نسب التوريد الأقماح المحلية هذا العام لزيادة المساحة المنزرعة والأصناف التى تم اعتمادها من قبل وزارة الزراعة حيث بلغت مساحة زراعة القمح بالإسكندرية هذا العام ما يقرب من 73 ألف فدان.

وأشار الى أن المختصين بقسم صيانة الحبوب بالمديرية برئاسة أمانى حلمى و فريق العمل التابع لها، يقومون بالعمل على قدم و ساق لتحقيق بداية قوية لموسم التوريد هذا العام و لضمان توريد القمح المحلى بالمواصفات الفنية التى اعتمدتها الوزارة بضوابط محددة، وزاد سعر توريد القمح المحلى هذا العام عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 820 جنيها ودرجة النقاوة 23 قيراط بسعر 810 جنيها للأردب و درجة النقاوة 22.5 قيراط 800 جنيها للأردب.

توريد-القمح-(4)

كما أكد وكيل الوزارة على حرص قسم صيانة الحبوب ولجان الاستقبال، الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية فى ظل استمرار فيروس كورونا تأمينا للعاملين والمترددين على أماكن التوريد.

وحول صوامع الغلال بالإسكندرية ، أكد محمد سعد الله مدير مديرية التموين بالإسكندرية، على أن الإسكندرية بها 4 صوامع و 3 بناكر مجهزة لتوريد الأقماح، في برج العرب وكنج مريوط، والعامرية، كما أن السعة التخزينية المعدة للاستلام بلغت 183.5 طن.

وفي سياق متصل، أشار المهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، إن المديرية من خلال فريق الإعلام الريفي قامت بالعديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الاقماح، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الاسكندرية، بلغت 72.6 ألف فدان، وقد تم تخصيص 7 مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الاقماح من المزارعين.

 
توريد-القمح-(3)
 
زراعات-القمح-(1)
 
زراعات-القمح-(2)
 
زراعات-القمح-(3)
 
زراعات-القمح-(4)
 
زراعات-القمح-(5)
 
زراعات-القمح-(6)
 
موسم-توريد-القمح-وصوامع-الغلال-بالاسكندرية-(1)
 
موسم-توريد-القمح-وصوامع-الغلال-بالاسكندرية-(2)
 
موسم-توريد-القمح-وصوامع-الغلال-بالاسكندرية-(3)
 
موسم-توريد-القمح-وصوامع-الغلال-بالاسكندرية-(4)
 
موسم-توريد-القمح-وصوامع-الغلال-بالاسكندرية-(5)
 
موسم-توريد-القمح-وصوامع-الغلال-بالاسكندرية-(6)
 
موسم-توريد-القمح-وصوامع-الغلال-بالاسكندرية-(7)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة