أوكرانيا تعلن عن عملية لإجلاء المدنيين فى ماريوبول.. روسيا: 46 شخصا تمكنوا من مغادرة المبانى السكنية المجاورة لمصنع آزوفستال بالمدينة.. وبوتين يحظر على البنوك الروسية إرسال معلومات عن عملائها لدول فرض العقوبات

الأحد، 01 مايو 2022 05:00 م
أوكرانيا تعلن عن عملية لإجلاء المدنيين فى ماريوبول.. روسيا: 46 شخصا تمكنوا من مغادرة المبانى السكنية المجاورة لمصنع آزوفستال بالمدينة.. وبوتين يحظر على البنوك الروسية إرسال معلومات عن عملائها لدول فرض العقوبات اوكرانيا وروسيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت سلطات ماريوبول الأوكرانية عن عملية لإجلاء المدنيين اليوم، فيما قال ديمترى كوليبا، وزير خارجية أوكرانيا، إنه بحث مع أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكي تقديم الدعم المالي والعسكري لكييف، وقال وزير خارجية أوكرانيا: ناقشت مع أنتونى بلينكن فرض مزيد من العقوبات على روسيا .

في المقابل وقع الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين مرسوما يسهل للشركات الأجنبية دفع إمدادات الغاز بالروبل، كما وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قانونا يحظر على البنوك الروسية إرسال معلومات عن عملائها ومعاملاتهم إلى السلطات المختصة فى الدول التى تفرض عقوبات على روسيا أو مواطنيها أو منظماتها، وفقا لروسيا اليوم.

 ونشرت نص القانون الجديد بوابة المعلومات الرسمية للمعلومات القانونية على موقعها الإلكترونى، اليوم الأحد ويهدف هذا القانون إلى التقليل من المخاطر المرتبطة بتبنى الدول الأجنبية لقوانين تهدف إلى الحصول من المؤسسات الائتمانية الروسية، تحت التهديد بالعقوبات، على المعلومات التى تمثل أسرارا بنكية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعتين من المدنيين عدد أفرادهما 46 شخصا تمكنوا من مغادرة المباني السكنية المجاورة لمصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه في 30 أبريل، غادرت مجموعتان من المدنيين، مجموع أفرادهما 46 شخصا، المباني السكنية المجاورة لآزوفستال في مدينة ماريوبول، وتم تزويدهم بالسكن والطعام.

فيما أعلن مقر الدفاع لقوات دونيتسك الشعبية: وفقا للبيانات المؤكدة، 28 شخصا تم إجلاؤهم مساء الـ30 من أبريل، معظمهم نساء ورجال مسنون وأطفال أحدهم رضيع يبلغ من العمر أربعة أشهر.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، إن القوات الجوفضائية الروسية قصفت بصواريخ جوية عالية الدقة 7 منشآت عسكرية من بينها أربعة نقاط لتجمع القوات العسكرية وتركيز المعدات، بالإضافة إلى 3 مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة في مناطق بجمهورية دونيتسك الشعبية ومناطق في مقاطعة خاركوف، وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أنه دمر الطيران العملياتي والتكتيكي نظامين من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "إس-300" الأوكرانية في منطقتي زابوروجيه وأرتيموفسك.

وتابع المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية: أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلتين من نوع "سو-24" في مقاطعة خاركوف، كما تم قصف مستودعا للذخيرة والوقود في زابوروجيه، بالإضافة إلى 15 نقطة تمركز للقوات الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إنه نتيجة للضربات، تم القضاء على حوالي 140 فردا وتدمير 19 عربة مصفحة تابعة لقوات الأوكرانية، وفي منطقة غروشيفاكي استهدفت القوات الصاروخية والمدفعية، 786 منطقة تمركز لقوات الجيش الأوكراني والمعدات العسكرية، و24 مركز قيادة و3 مستودعات للصواريخ والمدفعية والذخيرة، ووفقا للأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية ارتفعت الخسائر التي تكبدتها القوات الأوكرانية منذ بداية العملية الخاصة لحماية دونباس إلى 145 طائرة، و 112 مروحية، و 672 طائرة مسيرة، و 281 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و 2703 دبابات ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و312 قاذفة صواريخ متعددة، و1203 مدفعية ميدانية ومدافع هاون، بالإضافة إلى 2514 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

من جانبها أكدت شركة "غازبروم" أن تصدير الغاز الروسي إلى الصين عبر خط أنابيب "سيبيريا" نما في الفترة بين يناير وأبريل الماضيين بنسبة 60% تقريبا، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت شركة "غازبروم" أن صادرات الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" تتزايد بموجب عقد ثنائي طويل الأجل بين شركة "غازبروم" وشركة "CNPC" الصينية، ويتجاوز حجم عمليات التسليم في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 نفس الفترة من العام الماضي بنحو 60%.

ويتم توريد الغاز الروسي إلى الصين عبر خط أنابيب "باور أوف سيبيريا". وقد بدأت عمليات التسليم عبر خطوط الأنابيب في نهاية عام 2019 وفي عام 2020 بلغت 4.1 مليار متر مكعب، ومع تقدم المشروع من المخطط زيادة حجم عمليات التسليم سنويا حتى الوصول إلى السعة السنوية للتصميم البالغة 38 مليار متر مكعب سنويا بحلول عام 2025. ومع مراعاة الاتفاقية الجديدة التي تم توقيعها في فبراير الماضي، يمكن أن تصل الطاقة الإجمالية للشحنات إلى الصين عبر طريق "الشرق الأقصى" إلى 48 مليار متر مكعب سنويا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة