بريطانيا تكتوى بنيران الحرب الأوكرانية.. نقص الزيوت ومنتجات الألبان يضرب أسواق لندن.. وخبراء يحذرون من موجة غلاء جديدة.. وتقرير: أسعار القمح ارتفعت 62% منذ يناير.. والعالم يشهد أدنى مخزون منذ 2006

الجمعة، 08 أبريل 2022 06:00 ص
بريطانيا تكتوى بنيران الحرب الأوكرانية.. نقص الزيوت ومنتجات الألبان يضرب أسواق لندن.. وخبراء يحذرون من موجة غلاء جديدة.. وتقرير: أسعار القمح ارتفعت 62% منذ يناير.. والعالم يشهد أدنى مخزون منذ 2006 الحرب فى أوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تسببت الحرب الأوكرانية في ضغوطات اقتصادية على الدول حول العالم وازمات في سلاسل التوريد للسلع المختلفة، وتوقع ما يقرب من نصف الشركات البريطانية تتوقع أن تنخفض مبيعاتها خلال اشهر وفقا لاستطلاع اجراه بنك إنجلترا.

 

كما وجد آخر استطلاع أجراه بنك إنجلترا لصناع القرار أن حالة عدم اليقين استمرت في الارتفاع ، مع تصاعد القلق بشأن التضخم أيضًا.

 

وفي نفس السياق، حذر قادة الصناعات في بريطانيا من أن الأسر تواجه ارتفاعات حادة في أسعار المواد الغذائية على مدى شهور بالإضافة لخلو متزايد لرفوف محلات البقالة والسوبر ماركت حيث تتسبب الحرب في أوكرانيا في اضطراب كبير في إمدادات المكونات الرئيسية.

 

دعا المنتجون الحكومة إلى عقد مجلس وطني للأمن الغذائي على وجه السرعة لدعم الإمدادات مع بدء التراجع الحاد في صادرات القمح وزيت عباد الشمس والأسماك والأسمدة في إحداث فوضى على طول سلاسل الإمداد الغذائية التي تعاني بالفعل من ضغوط في أوروبا.

 

قال اتحاد الطعام والشراب (FDF) إن الأسعار المرتفعة سيكون لها آثار غير مباشرة على تكلفة مجموعة واسعة من السلع الأساسية. يستخدم القمح في الاعلاف بينما يوجد زيت عباد الشمس في الأطعمة المصنعة بانواعها المختلفة الى جانب الاستخدام المنزلي.

 

قال رئيس التجارة الدولية في FDF دومينيك جودي: "تسببت الحرب في أوكرانيا في اضطراب كبير في سلسلة التوريد ونقص في المكونات عبر صناعة الأغذية والمشروبات".

 

ودعا الحكومة إلى "حشد الترسانة الكاملة من الأدوات المتاحة  لحماية الأسر من ارتفاع الأسعار ودعم الشركات خلال "فترة غير مسبوقة من الاضطرابات".

 

أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة هذا الأسبوع أن تضخم أسعار المواد الغذائية يتزايد ومن المتوقع أن تتسارع الزيادات في وقت لاحق من هذا العام ، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة تكلفة المعيشة التي تهدد بدفع اكثر من مليون شخص إلى الفقر.

 

وقفز التضخم إلى 6.2 في المائة في فبراير ومن المتوقع أن يتجاوز 8 في المائة بحلول الخريف ، مما تسبب في أسوأ انخفاض في مستويات المعيشة منذ الخمسينيات على الأقل.

 

وأشار التقرير إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية ، الذي حفزته الحرب في أوكرانيا ، سوف يلحق الضرر الأكبر بالعائلات.

 

تمثل روسيا وأوكرانيا أكثر من 60 في المائة من الإمدادات العالمية من زيت عباد الشمس وثلث صادرات القمح بينما واصلت روسيا شحن بعض القمح ، توقفت الصادرات الأوكرانية تقريبًا منذ أن شن فلاديمير بوتين هجومه قبل أربعة أسابيع.

 

تتزايد المخاوف بشكل خاص بشأن إمدادات الزيت النباتي من أوكرانيا ، حيث يجب على المزارعين الآن زراعة محصول هذا العام. يقرر بعض المزارعين بيع بذورهم لأنهم لا يعتقدون أنهم سيكونون قادرين على حصادها ، وفقًا لكايل هولاند ، المحلل في Mintec ، المزود الرائد لتسعير وتحليلات السلع الغذائية.

 

ومن المتوقع أن يحل البعض الآخر محل عباد الشمس بمحاصيل الكفاف مثل الشوفان ، والتي تعتبر حيوية للبقاء على قيد الحياة.

 

وهذا يعني ارتفاع الأسعار وعدم انتظام إمدادات بعض الأطعمة للمستهلكين في أوروبا. زادت أسعار زيت عباد الشمس بأكثر من الضعف منذ بدء الحرب وتقدر مينتيك أن أوروبا لم يتبق لها سوى ثلاثة أسابيع من الإمدادات.

 

ستنخفض المساحة الإجمالية للأراضي المزروعة بزهور عباد الشمس إلى النصف هذا العام ، وفقًا لتقديرات Mintec.

 

قد يتسبب هذا في عدم إمكانية الوصول إلى السوق لفترة طويلة من الزمن. قال هولاند: "سيستغرق إصلاح الضرر وقتًا طويلاً".

 

ودفعت الأسعار المرتفعة المنتجين إلى شراء زيوت أخرى مثل بذور اللفت ، لكن قلة المحاصيل أدت إلى شح الإمدادات. ارتفعت أسعار بذور اللفت بنسبة 90 في المائة في عام. خففت حكومة المملكة المتحدة هذا الأسبوع من القواعد للسماح لمنتجي الأغذية باستبدال زيت عباد الشمس ببدائل دون تحديث العبوة.

 

وفي الوقت نفسه ، تراجعت صادرات الأسمدة النيتروجينية أيضًا ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بمقدار خمسة أضعاف. يهدد النقص إنتاج الغذاء في جميع أنحاء أوروبا ، ومن المحتمل أن يضعف قدرة القارة على تعويض الواردات من روسيا وأوكرانيا.

 

وسجلت مخزونات القمح العالمية أدنى مستوى لها منذ عام 2006 وصعدت الأسعار 62 في المائة منذ يناير في حين أن المملكة المتحدة لا تستورد الكثير من القمح مباشرة من أوكرانيا أو روسيا ، فإن أي انخفاض في المعروض العالمي له تأثير.

 

كما تتعرض إمدادات الحليب للضغط. حذرت شركة Arla Foods ، أكبر شركة لمنتجات الألبان في المملكة المتحدة من أن التكاليف تتزايد بمعدلات قياسية ، مما يجعل المزارعين يكافحون لتغطية النفقات. تدعو آرلا إلى دفع أجور أعلى للمزارعين لضمان استمرار تدفق الحليب.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة