"صاعدون وهابطون" فى منافسة ماكرون.. تطرف "زمور" يمنح لوبان الأفضلية فى تفضيلات الناخبين.. قلق من عزوف الناخبين عن المشاركة بسبب "كورونا وأوكرانيا".. والرئيس الفرنسى يحفز أنصاره: فوزى ليس صفقة محسومة

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 01:00 ص
"صاعدون وهابطون" فى منافسة ماكرون.. تطرف "زمور" يمنح لوبان الأفضلية فى تفضيلات الناخبين.. قلق من عزوف الناخبين عن المشاركة بسبب "كورونا وأوكرانيا".. والرئيس الفرنسى يحفز أنصاره: فوزى ليس صفقة محسومة ماكرون ومارين لوبان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بوتيرة متسارعة تتبدل نوايا التصويت لدي الناخب الفرنسي في انتخابات الرئاسة المقررة 10 إبريل الجاري ، ما بين صعود وهبوط في معسكر منافسي الرئيس إيمانويل ماكرون، الطامح في الفوز بولاية رئاسية ثانية ، والذي لا يزال ـ حتي كتابة هذه السطور ـ علي قمة التفضيلات باعتباره الخيار الأمثل لقيادة باريس في تلك الفترة الشائكة التي تشهدها أوروبا والمجتمع الدولي بأكمله، بعد الحرب التي بدأتها روسيا في الأراضي الأوكرانية قبل شهر ونصف الشهر.

وقبل أيام من إجراء الانتخابات الفرنسية الرئاسية 2022، كثرت التحذيرات المتعلقة بقلة المشاركة الانتخابية بعد استطلاعات عديدة أرجحت فوز الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بسهولة، وهو ما استغلته مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان ولعبت على قضية تحمل أهمية كبيرة للناخبين وهى ارتفاع الأسعار. فى الوقت الذى خدمها فيه مدى تطرف برنامج إريك زمور، المرشح اليمينى المتطرف الآخر فى السباق.

وحذر موقع "كونكسيون" الفرنسى، الصادر باللغة الإنجليزية، من أن انتخابات الرئاسة الفرنسية المزمع عقدها فى 10 إبريل الجارى، ستشهد مستويات قياسية من الامتناع عن التصويت، وقالت إن الخبراء وشركات الاستطلاعات يعزون ذلك إلى الرفض العام للسياسة وتركيز الانتباه على وباء كورونا وحرب أوكرانيا.

 

وحذر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون مؤيديه من التفكير في فوزه بأنه صفقة محسومة وشجعهم على المشاركة فى الانتخابات، فى الوقت الذى حذر فيه وزير الداخلية جيرالد دارمينين من أن مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان "خطيرة" و "يمكنها أن يفوز".

 

وأوضح الموقع أن العديد من المرشحين يشاركون في برامج حوارية ووسائل التواصل الاجتماعي ، في محاولة لدرء الامتناع عن التصويت.

 

وبحسب استطلاع أجرته مؤسسة إبسوس في 22 مارس ،كان الامتناع عن التصويت بنسبة 35-31٪ مرجحًا، والذى سيكون أقل نسبة مشاركة خلال سنوات.

وقال خبراء إن آخر مرة اتحد فيها الناخبون وراء برامج الحملة كانت الجولة الثانية عام 1974 عندما وحد جيسكار ديستان الوسطيين والمحافظين وناشد ميتران الاشتراكيين والشيوعيين.

 

وقالت الاستاذة الجامعية، جويل زاسك إن عملية الديمقراطية التمثيلية تعاني من "نقص الحيوية" وأن نتيجة الانتخابات ، في رأيها ، أمر مفروغ منه. ومع ذلك ، قالت إن الامتناع عن التصويت يمكن أن يكون في حد ذاته عملاً سياسيًا.

 

ووفقًا لاستطلاع رأي OpinionWay Kéa Partners لصحيفة "ليه إيكو"، أبدى 62٪ فقط ممن شملهم الاستطلاع اهتمامًا بالانتخابات الرئاسية.

 

ومع ذلك ، يوجد حوالي 48.7 مليون شخص على القائمة الانتخابية ، أي 1.5 مليون أكثر من الانتخابات الرئاسية لعام 2017. وتم تسجيل ما مجموعه 95 ٪ من الأشخاص الذين لديهم حقوق التصويت.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه بعد عقد أمضته مرشحة اليمين المتطرف الفرنسية، مارين لو بان، في محاولة إزالة السموم من صورة الحزب اليميني المتطرف المناهض للهجرة الذي تسلمته من والدها، وصلت هذا الأسبوع إلى أعلى معدلات لها فى استطلاعات الرأى وحققت أكبر شعبية لها، لاسيما بعدما خدمتها عدائية المرشح اليمينى المتطرف الآخر إريك زمور.

 

وتتوقع استطلاعات الرأي أنها لن تصل فقط إلى الدور النهائي فقط فى السباق الانتخابى ضد الرئيس الوسطي إيمانويل ماكرون في 24 أبريل، وإنما ستسد الفجوة أيضا بشكل كبير. وأثار استطلاع Ifop قلق معسكر ماكرون من خلال إظهار وصولها إلى 47٪ مقابل 53٪ ، وهو أضيق هامش حتى الآن وأقرب بكثير مما كان عليه عندما هزمها بنسبة 66٪ في عام 2017.

 

ولا يزال المعارضون السياسيون ينتقدون حزب "التجمع الوطني" الذي تتزعمه لوبان باعتباره عنصريًا ومعادًا للأجانب ومعاداة للسامية ومعادٍ للمسلمين ، لكن استطلاعات الرأي تظهر أنه في حين أن المجتمع رفضها ذات مرة باعتبارها "شيطان" الجمهورية ، فقد خفت النظرة العامة إليها. وفي ثالث ترشح لها للرئاسة ، صعدت لوبان ، 53 عامًا ، لتصبح الشخصية السياسية المفضلة الثانية في فرنسا بعد رئيس الوزراء السابق لماكرون، إدوارد فيليب في أحدث استطلاع شهري.

 

 

وسمح تركيز لوبان على تكلفة المعيشة - وارتفاع أسعار الطاقة الذي من المرجح أن تتفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا - بتجاهل صلاتها السابقة بفلاديمير بوتين ، الذي زارته في عام 2017. وقال الوزير جيرالد دارمانين الأسبوع الماضى، "إنها خطيرة" يمكنها الفوز في هذه الانتخابات الرئاسية."

 

وقالت الصحيفة إن حملة الانتخابات الرئاسية  هذا العام دارت حول أقصى اليمين المتطرف في تاريخ فرنسا الحديث. فبالإضافة إلى لوبان ، ظهر مرشح يميني متطرف آخر، وهو المحلل التلفزيوني السابق إريك زمور ، الذي أدين بالتحريض على الكراهية العنصرية.

 

وباستخدام لغة تحريضية أكثر من لوبان ، فقد رسخ نظرية المؤامرة المشوهة عن "البديل العظيم" - حيث يدعي أنه يمكن استبدال السكان الفرنسيين المحليين بالوافدين الجدد ، مما يجعل فرنسا دولة ذات أغلبية مسلمة.

 

وبدلاً من إلحاق الضرر بلوبان ، عززها زمور. وقال برونو كوتريس ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ساينس بو في باريس "حدث شيء مذهل خلال هذه الحملة. خفف تطرف إريك زمور من صورة مارين لوبان. إنها أقل تطرفا بالنسبة للعديد من الناخبين ، تبدو أقل عدوانية من إريك زمور ، ولديها المزيد من الاحترام".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة