رغم الاستطلاعات.. الانتخابات الفرنسية غير محسومة.. عالم سياسة فرنسى بارز يحذر من تكرار سيناريو 2002 وامتناع الناخبين عن التصويت بزعم تفوق ماكرون.. أوبزرفر: كورونا وأوكرانيا يتسببان في عدم توقع نتيجة الانتخابات

الإثنين، 28 مارس 2022 01:00 ص
رغم الاستطلاعات.. الانتخابات الفرنسية غير محسومة.. عالم سياسة فرنسى بارز يحذر من تكرار سيناريو 2002 وامتناع الناخبين عن التصويت بزعم تفوق ماكرون.. أوبزرفر: كورونا وأوكرانيا يتسببان في عدم توقع نتيجة الانتخابات مارين لوبان وإيمانويل ماكرون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب إجراء انتخابات الرئاسة الفرنسية 2022، توقعت استطلاعات الرأي فوز الرئيس الفرنسي لولاية ثانية، ومع ذلك حذر عالم سياسي فرنسي بارز الناخبين من اعتبار الانتخابات الرئاسية محسومة لصالح إيمانويل ماكرون، معتبرا أن أي شيء يمكن أن يحدث قبل الجولة الأولى في 10 أبريل، وفقا لصحيفة "الاوبزرفر" البريطانية.

 

وأشار دومينيك رينيه ، رئيس مركز أبحاث Fondapol ذو النفوذ ، إلى أنه من الخطر على الناخبين إلا يذهبوا للتصويت لمجرد أن استطلاعات الرأي ترجح فوز إيمانويل ماكرون. وقال إن الجمع بين وباء كورونا والحرب في أوكرانيا جعل الانتخابات غير متوقعة ، معترفًا بأنه حتى الخبراء في تحليل أنماط التصويت لا يستطيعون التكهن بالنتيجة بشكل موثوق.

وقال رينيه الأستاذ في جامعة ساينس بو المرموقة في باريس للصحفيين الأجانب الأسبوع الماضي "هذه ليست انتخابات مثل أي انتخابات أخرى ولا أستطيع أن أرى بأي شكل من الأشكال أن النتيجة مؤكدة. يمكننا أن نقول شيئًا اليوم وغدًا قد يكون مختلفًا. لا يمكننا التأكد من أي شيء."

 

وقالت الصحيفة إن ماكرون يتمتع بدعم استطلاعي يُعزى إلى حد كبير إلى دوره كوسيط عالمي لموسكو وكييف.

 

وتُظهر الأرقام الأخيرة حول نوايا التصويت في الجولة الأولى استقرار دعم ماكرون عند حوالي 27٪ - بانخفاض طفيف عن الأسبوع الماضي ، ولكنه أعلى من قبل التدخل العسكرى الروسى في أوكرانيا. ارتفعت نسبة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان ، التي اعتادت دعم فلاديمير بوتين لكنها نأت بنفسها مؤخرًا عنه، إلى 21٪. وصعد المرشح اليساري الراديكالي جان لوك ميلينشون إلى المركز الثالث بنسبة 13٪ ، وخلفه المرشحة اليمينية فاليري بيكريس بنسبة 12٪ وإريك زامور بنسبة 10٪. وجاءت المرشحة الاشتراكية آن هيدالجو في المركز الثامن بنسبة 2٪ خلف مزارع الأغنام جان لاسال بنسبة 3٪ ، وفابيان روسيل من الحزب الشيوعي بنسبة 4٪ ويانيك جادوت من حزب الخضر بنسبة 5٪.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الاستطلاعات ترجح أن جولة الإعادة ستكون بين ماكرون ولوبان – أي بمثابة تكرار للانتخابات الرئاسية لعام 2017 - حيث توقعت استطلاعات الرأي فوز ماكرون بنسبة 55٪ -45٪.

 

واقترحت دراسة استقصائية أجرتها "لي إيكو" أن تكلفة المعيشة والحماية الاجتماعية والرفاهية تظل الشغل الشاغل للناخبين. وأشار أكثر من الربع بقليل إلى الحرب في أوكرانيا كعامل سيؤثر على تصويتهم.

 

وقال رينيه "ميزة ماكرون هي أنه في هذا الوقت من الحرب ، يتجمع الناس مع الرئيس قائد الجيش والسياسة الخارجية ... وهناك فكرة أنه ليس من المعقول في هذا الموقف أن يكون لديك رئيس جديد ليس لديه خبرة".

 

لكنه حذر من أن "عامل العلم" قد يأتي بنتائج عكسية إذا أثرت العواقب الاقتصادية للحرب ، وخاصة ارتفاع أسعار الوقود ، على محافظ الناخبين الفرنسيين بشدة.

وأضاف وقال رينيه "بالطبع ، لا يمكننا مقارنة مشاكل مثل تكلفة المعيشة مقابل المأساة في أوكرانيا ولكن علينا أن نأخذها في الاعتبار ".

 

وأوضح "الفرنسيون مصدومون من عدوان بوتين وهم مؤيدون لأوكرانيا ، لكن الوضع صعب ومتطور. أيضًا ، لا يعتقد الناخبون الفرنسيون أنه من واجبهم أن يدفعوا ثمن جهود [الحرب] هذه. في العديد من البلدان ، من المحتمل أن تُعتبر هذه فكرة مضحكة ولكن في فرنسا غالبًا ما يعتبر الناس أنه ليس عليهم بذل جهد وإنما على "الدولة" أن تبذل الجهود ، دون فهم أن "الدولة" هي نفسها "الفرنسيون".

 

ووصفت لوموند هذا السباق الرئاسي بأنه "حملة وهمية" - انتهت حتى قبل أن تبدأ - لكن رينيه قال إن الناخبين ربما يعزفون عن المشاركة في التصويت لاعتقادهم إن السباق محسوم، ولكن هذا ربما ينتهى بتكرار الصدمة الرئاسية لعام 2002 ، عندما تسبب مزيج من الامتناع عن التصويت والاحتجاج على فوز اليميني المتطرف جان ماري لوبان على المرشح الاشتراكي في الجولة الأولى.

 

وأضاف "في 10 أبريل ، قد يكون هناك امتناع قوي عن التصويت من الناخبين المعتدلين الذين يعارضون مارين لوبان لكنهم معادون لإيمانويل ماكرون وهذه هي أكبر مجموعة في الناخبين. إذا لم يشاركوا في الجولة الأولى ، معتقدين أنها نتيجة محسومة ، فنحن لا نعرف ما هي العواقب. ما نعرفه هو أن نسبة الامتناع العالية عن التصويت تخلق مواقف لا رجوع فيها وتضعف الطبيعة الديمقراطية للتصويت ".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة