أكرم القصاص - علا الشافعي

الصوامع تستعد لاستقبال القمح.. محافظ الغربية يجتمع بممثلى 160 جمعية زراعية لمناقشة توريد القمح.. مركز بنى عبيد بالدقهلية: الصوامع جاهزة لاستقبال القمح وصرف المستحقات المالية.. وسوهاج تستعد لتوريد 359 ألف طن

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 09:00 ص
الصوامع تستعد لاستقبال القمح.. محافظ الغربية يجتمع بممثلى 160 جمعية زراعية لمناقشة توريد القمح.. مركز بنى عبيد بالدقهلية: الصوامع جاهزة لاستقبال القمح وصرف المستحقات المالية.. وسوهاج تستعد لتوريد 359 ألف طن الصوامع تستعد لاستقبال القمح
المحافظات هانى فتحى - عادل ضره - شريف الديب - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظات الجمهورية لاستقبال القمح من الموردين داخل الصوامع المنتشرة بكافة محافظات الجمهورية، وأنهت محافظة سوهاج، كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال موسم توريد القمح للعام الحالى 2022، حيث تم زراعة 211 ألفا و862 فدان قمح على مستوى المحافظة، حيث إنه يتم توريد 359 ألف طن سوف يتم تخزينها داخل 18 موقع تخزين ما بين صوامع وشون موزعة على مستوى مراكز المحافظة.

وفى هذا الصدد، عقد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج بحضور وكيل وزارة التموين والقائم بأعمال وكيل وزارة الزراعة اجتماعا، لبحث كافة السبل الخاصة بعملية تسليم الأقماح هذا العام للحد من التكدس وإنهاء الإجراءات فى سهولة ويسر، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة، تضم جميع الجهات المعنية بتوريد الأقماح من الزراعة، والتموين، وديوان عام المحافظة، ومديرية الأمن؛ لمتابعة عمليات التوريد أولا بأول، وإعداد تقرير يومى للعرض على المحافظ؛ وتلقى أية بلاغات عن أى معوقات أو مشكلات تواجه عملية التوريد أو أى تداول للقمح خارج الإطار القانوني.

ومن جانبه، أوضح مدير عام الزراعة بسوهاج، أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بنطاق المحافظة بلغت 211 ألفا و862 فدانا موزعة على مراكز المحافظة المختلفة، ومن المتوقع توريد 359 ألف طن أقماح خلال الموسم الحالي، لافتا إلى قيام المديرية بعقد العديد من ندوات التوعية للمزارعين بأهمية توريد الأقماح.

وقال محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إن المديرية على أتم الاستعداد لاستقبال الأقماح لهذا الموسم، مشيرا إلى جاهزية 18 موقعا تخزينيا ما بين "صوامع، وشون "، تسع لـ 142 ألف طن قمح، لافتا إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على المزارعين فى توريد كمياتهم، والاستفادة من المزايا المقدمة والحوافز للموردين ومنها "صرف السماد المدعم، وسلف زراعية تصل إلى 3 أشهر بدون فائدة".

وشدد المحافظ على تكثيف حملات الرقابة على الطرق، ومصادرة أى كميات من الأقماح يتم ضبطها خارج الإطار القانونى لتداول القمح، وذلك بالتعاون بين مديرية التموين ومباحث التموين، ومديرية أمن سوهاج".

 

الدقهلية
 

أعلن المحاسب هانى سليمان رئيس مركز بنى عبيد بمحافظة الدقهلية، عن جاهزية صوامع الغلال بعزبة الـ 12 ببنى عبيد عن جاهزيتها لاستقبال الأقماح المحلية الموردة لهذا لعام ‏‏2022 بداية من الأول من شهر إبريل الجارى.

وأكد "هانى سليمان" رئيس المركز، أن مستحقات ‏موردين القمح من الفلاحين والتجار سوف يتم صرفها خلال 48 ساعة بحد أقصى.

وأوضح رئيس المركز ‏أن رئاسة مجلس الوزراء، قد حددت نسبة توريد القمح المحلى الجديد لهذا العام 12 أردب قمح على الأقل لكل فدان، مؤكداً أنه من سيحجم عن توريد الكمية المطلوبة من القمح سوف يضع نفسه ‏تحت طائلة القانون، وسوف يحرم من الدعم المقدم له بالزراعة، كما أنه قد قدمت حصر كامل للمساحات المنزرعة من القمح بالتنسيق مع الإدارة الزراعية بميت سويد.

كما وجه رئيس المركز، المهندس أحمد عبد الغفار مدير الصوامع بالعمل على تسهيل عمليات توريد القمح من ‏المزارعين مع مراعاة أن يكون القمح المورد مطابق للمواصفات ‏الموضوعة.

كما أكد المهندس أحمد عبد الغفار مدير الصوامع، أن الصوامع ستفتح أبوابها من الثامنة صباحا وحتى ‏الخامسة مساءا فى طوال شهر رمضان الكريم، وفى حالة وجود كثافة التوريد سيتم فتح عمليات ‏التوريد حتى الانتهاء الكامل من السيارات المتواجدة.

 

بنى سويف
 

أعلن الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف، تشكيل عدة لجان برئاسة المسئولين بمديرية التموين وأعضاء التجارة الداخلية والشئون الزراعية ووكيل إدارة التموين والتفتيش المالى والإدارى والشئون القانونية والمالية بالمحافظة ورئيس قسم صيانة الحبوب وهيئة سلامة الغذاء وأمناء العهد والمسئولين عن الموازين لتولى الإشراف على عمليات استلام وتوريد القمح المحلى مع التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا، مع تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة عمليات التوريد والتنسيق مع وزارة التموين فى متابعة عمليات التسليم.

 

الغربية

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن المحافظة تبذل كل الجهود من أجل الحفاظ على كل حبة قمح تم زراعتها من أجل تحقيق رؤية الدولة لمواجهة أى معوقات بخصوص توفير القمح، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد مساء اليوم مع ممثلى 160 جمعية زراعية لتوعية المزارعين بالحفاظ على الرقعة الزراعية إلى جانب شرح آليات توريد محصول القمح المحلى 2022 والذى بدأ فى 1 أبريل الجارى وينتهى فى 31 أغسطس القادم بحضور المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين والدكتور خالد أبو شادى وكيل وزارة الزراعة.

وخلال الاجتماع أوضح المحافظ أن الدولة وضعت كافة التسهيلات لتشجيع الفلاح من خلال توفير الأسمدة المدعمة لكل من يلتزم بتوريد القمح المحلى خلال العام الحالي، إلى جانب موافقة وافق مجلس الوزراء على صرف حافز استثنائى للتوريد والنقل، بقيمة 65 جنيها، ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وبذلك أصبح ارتفع السعر إلى 865 جنيها للأردب زنة 150 كجم، بدرجة نظافة22،5 قيراط، 875 جنيها للأردب زنة150 كجم، بدرجة نظافة 22 قيراط و 885 جنيه للأردب زنة 150 كجم، بدرجة نظافة 23،5 قيراط.

وأشار رحمى إلى أن توريد القمح هذا العام أصبح إلزامياً طبقا لقرار وزير التموين والذى ألزم جميع المزارعين الذين يملكون محصول القمح بتسليم جهات التسويق الحكومية جزء من المحصول الخاص بهم، فيما لا يقل عن 12 إردب لكل فدان، مع فرض عقوبات شديدة على من يمتنع عن تسليم الإردب للحكومة، بمنع صرف الأسمدة المدعمة له ويحرم من الحصول على أى دعم من البنك الزراعى المصري، مع حظر بيع ما تبقى من قمح هذا الموسم لغير جهات التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين وحظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بتصريح أيضًا، كما حتم على جهات التسويق سداد ثمن المحصول فور الاستلام، وبحد أقصى 48 ساعة، كما نص القرار على معاقبة الأطراف المخالفة سواء البائع أو المشترى أو الوسطاء والممولين، مع مصادرة الكميات والآلات المستخدمة فى نقل الصفقة.

كما طالب المحافظ الجمعيات ببذل مزيد من الجهد لتوعية الفلاحين بخطورة حرق المخلفات الزراعية وغيرها والتى تؤثر بشكل مباشر على المناخ وتعرض صحة المواطنين للخطر، كما طالبهم بمساعدة الوحدات المحلية فى التصدى لمخالفات التعدى على الأراضى الزراعية.

يذكر أن محافظ الغربية تفقد صوامع القمح وأماكن التخزين بمراكز طنطا، سمنود وزفتى والمحلة لمتابعة استعداداتهم لاستقبال القمح، ضمن 22 موقع تخزينى وفرتها المحافظة فى جميع مراكز ومدن المحافظة بداية من أول أبريل الجارى وحتى لاستقبال 184 ألف طن من القمح.

 

 

جانب من استعدادات بدء موسم توريد القمح
جانب من استعدادات بدء موسم توريد القمح

 

صوامع القمح_1
صوامع القمح

 

صوماع القمح
صوامع القمح

 

محافظ الغربية
محافظ الغربية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة