أكرم القصاص - علا الشافعي

طقوس رمضان.. "أم على" وجبة وراء أشهر جريمة قتل فى العصر المملوكى

الخميس، 21 أبريل 2022 07:00 م
طقوس رمضان.. "أم على" وجبة وراء أشهر جريمة قتل فى العصر المملوكى أم على - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرتبط شهر رمضان المبارك فى أذهان المصريين بالعديد من الطقوس الاجتماعية والدينية، حيث تتميز أيام "شهر الصيام" فى مصر بالكثير من الطقوس المميزة، التى دائماً تعطى للمحروسة طابعًا خاصًا بها خلال الشهر الكريم، "أم على" التى تعد من أهم أطباق الحلويات على مائدة المصريين خاصة فى الشهر الكريم.
 
"أم على" وهى حلوى تقدم ساخنة وهى مزيج من الحليب ورقائق الخبز مع المكسرات تقدم بالصينية، فيما تسمى فى غرب العراق بـ"الخميعة"، ويفضل إضافة الزبدة أو الدهن لجعلها تكتسب دسما، أما فى السودان فتمسى بفتة لبن، واشتهرت فى السعودية وتقدم فى الحفلات الكبيرة كحفلات الزواج والأعراس.
 
وبحسب كتاب "لقمة القاضى" للكاتب تامر أحمد، فإن أم على وجبة تم اختراعها بعد جريمة شنعاء وهى "أم على" أرملة عز الدين أيبك، التى احتفلت باغتيالها شجرة الدر ملكة مصر، وضرتها فى الوقت نفسه، ورميها من فوق أسوار القلعة، وسميت الأكلة نسبة إليها وابنها المنصور نور الدين على بن أيبك.
 
فيما يذهب كتاب "تاريخ المطبخ المصرى" لحنان جعفر إلى أنه بعد وفاة شجرة الدر خلطت أم نور الدين على بن أيبك الدقيق والسكر مع المكسرات وباقى المكونات احتفالا بموتها، ووزعت منه على الناس، ومنذ ذلك الوقت دخلت هذه الحلوى إلى قائمة الأطباق المصرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة