المبدعون فى رمضان..محمد سلماوى يراجع بروفات "مموربيليا" عن مقتنياته النادرة

الخميس، 31 مارس 2022 10:00 م
المبدعون فى رمضان..محمد سلماوى يراجع بروفات "مموربيليا" عن مقتنياته النادرة محمد سلماوى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الكاتب الكبير محمد سلماوى، أنه فى شهر رمضان 2022، يراجع بروفات كتاب جديد عن مقتناياته الفنية هو وزوجته الفنانة التشكيلية نازلي مدكور، والذى أعدته الناقدة الفنية الدكتورة ماجدة سعد الدين.

وأوضح الكاتب الكبير محمد سلماوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": أنه عادة ما يرى أن شهر رمضان فرصة لاستغلال الأجواء الهادئة فى العمل، لمراجعة مشاريعه الإبداعية، أو القراءة، وفى هذا العام، سوف ينتهز الفرصة فى مراجعة كتاب "مموربيليا" الذى أعدته الناقدة الفنية الدكتورة ماجدة سعد الدين، عن مقتنياته الفنية التى قام بتصويرها الفنان عماد عبد الهادى، الذى قام بتصوير أعمال كتالوج محمود سعيد، لافتا إلى أن الدكتورة ماجدة سعد الدين، هى أيضا سبق وأن قامت بكتابة مقدمة كتالوج محمود سعيد.

الكاتب الكبير محمد سلماوى
الكاتب الكبير محمد سلماوى

وكما أوضح الأديب محمد سلماوى أن عنوان الكتاب "مموربيليا" يعنى تذكارات، باعتبار أن الأعمال الفنية هى عبارة عن تذكارات من التاريخ والحضارات المختلفة، فكل عمل فنى هو تعبير عن مرحلة تاريخية ومرحلة حضارية معينة تتجسد فى هذا العمل، وكأن من يجمع الأعمال الفنية كأنه مقتنى للتاريخ، ولأعمال مراحل معينة من التاريخ.

وأشار محمد سلماوى أن إلى الفنان الكبير فاروق حسنى، هو من قام بكتابة مقدمة كتاب "مموربيليا" الذى من المتوقع أن يصدر بعد نهاية شهر رمضان 2022.

محمد سلماوى
محمد سلماوى

وذكر محمد سلماوى أن هذا الكتاب حسبما قالت الدكتورة ماجدة فى تقديمها كأنه متحف متنقل، فكل من يقتنى هذا الكتاب كأنه زار متحفا وشاهد أعمالا لن يشاهدها فى المتاحف أصلا، لأنها مقتنياته الفنية، التى تضم مجموعات للرواد، ولكبار الفنانين العالميين، ما بين اللوحات والأعمال النحتية، وأعمال الرسم والحفر، وبعض الوثائق والمستندات النادرة، مثل خطاب بخط يد الشاعر الفرنسى جان كوكتو، وآخر قصيدة كتبها نجيب سرور بخط يده.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة