أكرم القصاص - علا الشافعي

5 مهارات ممكن تكسبها لطفلك قبل انتهاء شهر رمضان.. فيديو

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 05:44 م
 5 مهارات ممكن تكسبها لطفلك قبل انتهاء شهر رمضان.. فيديو ريهام عبد الرحمن خبيرة العلاقات الإنسانية والأسرية
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل نهاية  شهر رمضان الكريم لابد أن تكون هناك فرصة لتعزيز القيم الدينية والتربوية في نفوس أبنائنا، ومن أهم هذه القيم هي قيم القيادة والتحلي بالأخلاق وتحمل المسئولية ووضع الأهداف، فالنجاح في تربية الأبناء لا يأتي من فراغ ولكن يأتي بوجود الإرادة والرؤية الصحيحة في التربية، لذا نتناول خلال هذا التقرير لتلفزيون اليوم السابع مع  ريهام عبد الرحمن استشاري العلاقات الأسرية وباحثة بالصحة النفسية مهارات يمكن للأطفال اكتسابها قبل نهاية شهر رمضان: 

 

مهارة العطاء:

التبرع والصدقة والإحساس بالآخرين ليست فقط مهارات اجتماعية يكتسبها الطفل، وإنما أيضا مهارات أساسية لتعلم الرياضيات وإدارة المال وفهم قيمته، أيضا فمن الممكن إحضار صندوق يتم تزيينه وتلوينه بألوان مبهجة ويتم جمع مصروف الطفل فيه للتبرع بقيمته قبل العيد، فهذه التجربة تجعل الطفل يربط الدين بالمعاملات اليومية كما تجعله يشعر بالآخرين ويتعاطف معهم.

المشاركة:

تحمل المسئولية والمشاركة مهارات ضرورية يجب أن يتعلمها الطفل خلال شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال مشاركة الطفل في إعداد المائدة أو غسل الخضراوات، ترتيب الغرفة فجميعها مهارات يتعلمون من خلالها المسئولية والتعاون.

مهارة الصبر والمرونة:

شهر رمضان شهر العبادة والصيام ليس فقط عن الطعام ولكن عن فعل أي تصرف يغضب الله عز وجل، ومن أفضل المهارات التي ينبغي الحرص عليها هي مهارة الصبر والمرونة وضبط النفس، وذلك من خلال القدوة الصالحة، وصلة الأرحام،والتعلق بالمساجد، وتشجيع الأبناء على التسامح وكظم الغيظ.

الثقة بالنفس:

من المهم استغلال فترة شهر رمضان لغرس الثقه بالنفس لدى الطفل وتشجيعه على أن يحدد أهدافه ويسعى لتحقيقها وذلك من خلال زيادة وعيه وربطه بقصص الأبطال في التاريخ الإسلامي. 

التعرف على مشاعره: 

من المهم للطفل أن يتعرف على مشاعره ويعبر عنها ويمكنك استغلال فرصة الوقت الأسري في رمضان للتعرف على مشاعر طفلك بالحديث الإيجابي معه مع حسن الإصغاء والاهتمام بمشاعره. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة