الصيام فى الحضارات والأديان.. "الطاوية" الامتناع عن الأسماك والألبان

الإثنين، 18 أبريل 2022 06:00 ص
الصيام فى الحضارات والأديان.. "الطاوية" الامتناع عن الأسماك والألبان صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل المسلمون حول العالم بحلول شهر رمضان المبارك، حيث يشهد الشهر الكريم أداء فريضة الصيام، وهى واحدة من أركان الإسلام الخمسة، لكن الصيام ليس طقسا إسلاميا خاصا، فقد عرفه البشر منذ بداية الخلق، وعرفته العديد من الحضارات والثقافات المختلفة، كما أنه فريضة لدى جميع الأديان الإبراهيمية، وعرفته أيضا بعض الأديان الشرقية القديمة، ومنها "الطاوية".
 
وتعتبر الطاوية هي العقيدة الوحيدة ذات المنشأ الصيني، وإحدى أكبر الديانات الصينية التي ما تزال حية إلى اليوم. ظهرت في القرن الثاني الميلادي، وهي عبارة عن مجموعة مبادئ، تنقسم لفلسفة وعقيدة دينية، مشتقة من المعتقدات الصينية راسخة القدم.
 
والصيام في الطاوية طقس ديني، خصوصًا في احتفال "تشاو" الديني، الذي يتطلب الامتناع عن السمك واللحم والحليب والبيض، خلال فترات الصلاة والتأمل، ويمارس هذا الصيام في جميع الأوقات، وهي عقيدة مشتقة من مبادئ الديانة الصينية القديمة. يؤمن الطاويون، بأن "طاو" مؤسس الديانة، هو المطلق الكائن، وهو مراد الكون، وأنه ليس منفصلًا عن الكون، بل جوهريًا به، انبثقت عنه جميع الموجودات، بجانب وحدة الوجود، إذ إن الخالق والمخلوق شيء واحد لا تنفصل أجزاؤه، وإلا لاقى الفناء، حيث تقوم الطاوية في جوهر فكرتها على العودة إلى الحياة الطبيعية، والوقوف ضد الحضارة والمدنية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة