الصيام فى الحضارات والأديان.. "السيخ" يصومون من أجل تحقيق صحة أفضل

الجمعة، 15 أبريل 2022 11:00 م
الصيام فى الحضارات والأديان.. "السيخ" يصومون من أجل تحقيق صحة أفضل صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل المسلمون حول العالم بحلول شهر رمضان المبارك، حيث يشهد الشهر الكريم أداء فريضة الصيام، وهى واحدة من أركان الإسلام الخمسة، لكن الصيام ليس طقسا إسلاميا خاصا، فقد عرفه البشر منذ بداية الخلق، وعرفته العديد من الحضارات والثقافات المختلفة، كما أنه فريضة لدى جميع الأديان الإبراهيمية، وعرفته أيضا بعض الأديان الشرقية القديمة، ومنها "السيخية".
 
والسيخية من ديانات الهند وهى ديانة توحيدية دارمية نشأت فى شمالى الهند فى نهاية القرن الخامس عشر، وتأتى كلمة "سيخية" من كلمة "سيخ" وهى بدورها تأتى من الجذر السنسكريتى التى تعنى التلميذ وفى اللغة البالية المريد أو التابع، وهى الديانات الرئيسية فى العالم.

يعتبر الصوم شعيرة دينية مهمة في جميع الأديان الكبيرة في العالم، وقد تختلف طقوسه وتقاليده من دين لآخر، لكن أهدافه الدينية والروحية مثل التزهد والعبادة تتشابه في جميعها، تعرف على طقوس الصيام في الأديان .

يعد الصيام لدى هذه الديانة ليس فرضاً ولا واجباً بقدر ما هو وسيلة وأسلوب لحياة صحية، فهو ليس بالصيام المعتاد، لكنه يهدف إلى عدم الإفراط فى تناول الطعام، وعدم التجويع أيضاً، أي الوسطية والاعتدال.
 
وتمثل السيخية نحو 2% من سكان الهند وتسمى السيخية، تؤمن بوحدة الألهة، والتابع لهذه الديانة يجب أن يلتزم بثلاثة أمور وهي نام جبنا أي أن الله في العقل دائما، وكيرت كارنا أي الالتزام بالأمانة دائما، وفاد شاكنا اقتسام الرزق مع الآخرين، كما أن عليه الابتعاد عن الشرور الخمسة وهي الشهوة والطمع والتعلق بهذا العالم والغضب والغرور.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة