أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: 10% زيادة بأسعار النفط وتراجع الأسهم مع بحث فرض حظر على الخام الروسى

الإثنين، 07 مارس 2022 10:34 ص
جارديان: 10% زيادة بأسعار النفط وتراجع الأسهم مع بحث فرض حظر على الخام الروسى فلاديمير بوتين - الرئيس الروسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أسعار النفط ارتفعت بأكثر من 10% وتقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق بعد أن هدد خطر فرض حظر أمريكي وأوروبي على الخام الروسي بصدمة تضخمية في الأسواق العالمية.

وبلغ الخام القياسي العالمي لخام برنت 139.13 دولارًا للبرميل في بداية التعاملات يوم الاثنين ، بزيادة تجاوزت 20 دولارًا عند إغلاق يوم الجمعة عند 118.03 دولارًا.

وأضافت الصحيفة أنه تم الوصول إلى سعر  147.50 دولارًا في يوليو 2008 ولكن يعتقد بعض المحللين أنه يمكن تجاوز هذا المستوى بسبب التأثير الجيوسياسي للأزمة الأوكرانية.

واتجهت أسواق الأسهم في الاتجاه المعاكس مع المزيد من الخسائر الكبيرة عند بدء التداول يوم الاثنين. وانخفض مؤشر نيكي في طوكيو بنسبة 3٪ تقريبًا ، وانخفض مؤشر هانج سنج بنسبة 3.6٪ وخسر مؤشر شنغهاى 2.3٪ بحلول الساعة 7 صباحًا بتوقيت جرينتش. في تجارة العقود الآجلة ، انخفض مؤشر FTSE100 بنسبة 2.6٪ وانخفض مؤشر S & P500 بنسبة 1.3٪.

 

وأدى الذعر في قاعات التداول إلى ارتفاع حاد في الملاذات الآمنة ، حيث بلغ الذهب ما يصل إلى 2000.86 دولار ، وهو أعلى مستوى منذ منتصف عام 2020.

 

 

وعلى الرغم من انخفاض سعر النفط إلى 130 دولارًا بعد الارتفاع الأولي ، لا يزال المستهلكون يواجهون ارتفاعًا في تكاليف الطاقة المنزلية والبنزين ، بينما سيرتفع التضخم في جميع المجالات إذا اضطرت الشركات إلى تحمل نفقات وقود أعلى.

 

ويرتبط سعر الغاز الطبيعي ارتباطًا وثيقًا بالنفط الخام ومن المؤكد أنه سيرتفع مرة أخرى. سجلت أسعار الغاز رقماً قياسياً جديداً يوم الجمعة في المملكة المتحدة ، على سبيل المثال ، عندما ارتفع مؤشر نقطة التوازن الوطنية (NBP) فوق 500p في الحرارة.

 

بعد أن ارتفع بنسبة 21 ٪ الأسبوع الماضي ، زاد نشاط خام برنت بسبب خطر حظر النفط الروسي من قبل الولايات المتحدة وأوروبا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة